سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عدم الإنكار على حالق لحيته لا يعني عدم البيان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | الاحتفال باليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي
- سؤال وجواب | مواصفات مذي المرأة
- سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بالجدار
- سؤال وجواب | كيف يمكن الاستفادة من صلاة الاستخارة بشكل صحيح ؟
- سؤال وجواب | غضب الوالدين بسبب مقاطعة الأخت المؤذية
- سؤال وجواب | لا مانع من استخدام الليزر لإعادة شعر اللحية إلى طبيعته
- سؤال وجواب | كيف يصوم من نذر صيام سنة متتابعة؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن مشاهدة أفلام إباحية.
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | نذرت إن رجع شخص معين أن تصوم وتتلو القران، فرجع ومكث زمنا ثم ذهب
- سؤال وجواب | حكم النداء فى المسجد على المفقودات والأطفال المفقودين
- سؤال وجواب | حكم أمر الوالدين بتخفيف اللحية
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

شيخي الفاضل، ذكرتم حفظكم الله أن مسألة إعفاء اللحية مسألة خلافية شهيرة وأنه لا تثريب على من أخذ بأحد القولين إن كان قد أوصله إلى ذلك اجتهاد معتبر أو تقليد من يثق بدينه وعلمه، فهل يفهم من هذا أنه لا ينكر على من يحلقها و جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن جهة العموم فإن المسألة إن كان فيها خلاف سائغ فلا ينكر فيها على من أداه نظره في الأدلة أو تقليده لمن يثق بعلمه إلى الأخذ بأحد الأقوال فيها ، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

99975.

وأما بخصوص حلق اللحية فالراجح أنه يحرم حلقها بالكلية، والخلاف في هذه المسألة خلاف ضعيف ، لأن في القول بجواز حلقها بالكلية مخالفة صريحة للسنة التي وردت بالأمر بإعفائها.

فينكر مطلقا على من حلقها بالكلية.

وأما الخلاف في أمر الأخذ منها فخلاف سائغ ، فالأمر هنا محل اجتهاد ، فلا ينكر على من أداه اجتهاده إلى الأخذ بهذا القول.

ولكن ههنا أمر وهو أن عدم الإنكار لا يعني عدم البيان ممن يرى عدم رجحان ذلك القول الذي أخذ به الآخر ، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية : من عمل بتقليد صحيح فلا إنكار عليه , لأنه لا إنكار في المسائل الاجتهادية.

وليس معنى عدم الإنكار على من عمل بتقليد صحيح ترك البيان له من عالم يرى مرجوحية فعله , وكان البيان دأب أهل العلم ولا يزال , فضلا عن الأخذ والرد بينهم فيما يختلفون فيه.

وقد يخطئ بعضهم بعضا , وخاصة من خالف نصا صحيحا سالما من المعارضة.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أغار من أخي الصغير لأنه أوسم وأذكى مني!
- سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | النية في أي جزء من الليل فرض لكل صيام واجب
- سؤال وجواب | زكاة الودائع إذا كان المودِع يريد الربح لنفقته وقضاء دينه
- سؤال وجواب | تغيرت طبيعة ابنتي بسبب الخوف من المستقبل، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | تركت أصدقائي بسبب مرضي النفسي. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | أجد صعوبة وتقطعا في النوم وكثرة التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | التمييز بين مني المرأة ومذيها
- سؤال وجواب | مريض السرطان، وعلاقة الحالة النفسية بالعلاج
- سؤال وجواب | وجوب الاستنجاء لكل خارج من السبيلين
- سؤال وجواب | واجب من جلس في مجلس حصلت فيه معصية
- سؤال وجواب | الرهبة ورعشة اليدين. كيف أتخلص من ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل