سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء من مست فرجها بيدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صفة المني الذي يوجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم رائف
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الهشاشة النفسية وضعف الشخصية؟
- سؤال وجواب | هموم وقلق وتشاؤم ووساوس. هذه معاناتي فمدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | استحباب إعادة الصلاة في الوقت لمن صلى في ثوب صفيق
- سؤال وجواب | محتارة في الاختيار بين تخصصي أو خطيبي!
- سؤال وجواب | حكم إزالة الزوجة للصور السيئة من جوال زوجها
- سؤال وجواب | كلما سافرت شعرت بضيق شديد.فهل حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بإسبال الثوب
- سؤال وجواب | أشعر بألم في صدري وأخشى أن يكون شيئًا خبيثًا. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تبرأ الذمة بأداء واجب النصح للأخت غير الملتزمة بمواصفات اللباس الشرعي
- سؤال وجواب | يجوز نقل فرش مسجد قديم إلى مسجد آخر
- سؤال وجواب | موقف الأخت من أخيها الذي يسب الدين ولا يصلي ويعق أمه ولا يستجيب للنصح
- سؤال وجواب | الإيمان بمثل ما آمن به الصحابة علامة على الهداية
- سؤال وجواب | تعرضت لموقف غير حياتي وجعلني غير مستقرة، فبماذا تنصحني؟
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
8 مشاهدة

ما حكم إذا لمست المرأة فرجها ببياض يدها وهي متوضئة هل تعيد الوضوء أم ماذا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمرأة إذا لمست فرجها بباطن يدها فقد انتقض وضوؤها عند الشافعية وعند الحنابلة، بل إن الحنابلة يبطلون وضوءها باللمس للفرج ولو كان بظاهر اليد كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

132669

أما الحنفية فالوضوء عندهم لا يبطل بمس الفرج مطلقا سواء كان صاحبه رجلا أو امرأة.جاء في الموسوعة الفقهية: وذهب الحنفية إلى أن مس الفرج لا ينقض الوضوء، لما روى طلق بن علي الحنفي أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يمس ذكره بعدما يتوضأ، قال: وهل هو إلا مضغة منه أو بضعة منه.

قالوا: لكن من مس ذكره يغسل يده ندبا؛ لحديث: من مس ذكره فليتوضأ أي ليغسل يده، جمعا بينه وبين قوله صلى الله عليه وسلم: هل هو إلا مضغة منه.

ثم ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الناقض هو مس ذكر الرجل وقبل المرأة، وكذا حلقة الدبر عند الحنابلة وفي الجديد عند الشافعية.

انتهى.وذهب بعض المالكية إلى أن لمس المرأة فرجها إنما ينقض إذا أدخلت يدها فيه أو قبضت عليه، والمرجح في المذهب هو عدم النقض مطلقا.وجاء في شرح الدردير المالكي: (و) لا (مس امرأة فرجها) ألطفت أم لا، قبضت عليه أم لا، وهذا هو المذهب.

والإلطاف أن تدخل شيئا من يدها في فرجها.

انتهى.

وراجعي لمزيد الفائدة الفتوى رقم :

117091

والفتوى رقم :

98032.

فتبين مما سبق أن مس المرأة لفرجها في الحالة المسؤول عنها مبطل للوضوء عند الشافعية والحنابلة خلافا للحنفية والقول المرجح عند المالكية.وأما مس الفرج من وراء حائل فلا ينقض الوضوء، وراجعي في ذلك الفتوى رقم :

72361�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تسمية الولد نديم الرحمن
- سؤال وجواب | هل يجب التفتيش عن المذي خرج أم لا قبل كل صلاة؟
- سؤال وجواب | هل تحدث الرجل المتزوج مع الفتيات بكل احترام يعتبر خيانة للزوجة؟
- سؤال وجواب | خوفي من الأسنان يمنعني حتى من الأكل، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض يسيطر على تفكيري دائما
- سؤال وجواب | حكم مساكنة أهل الفسق والفساد
- سؤال وجواب | أريد تعجيل الزواج وهي تريد تأخيره بحجة الدراسة. هل يمكننا الجمع بينهما؟
- سؤال وجواب | هل التدخين له تأثير مع الأدوية ويسبب الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يماكس في البيع والشراء حتى يعرق جبينه ؟
- سؤال وجواب | ترك الصلاة عمدا لسنوات فهل عليه قضاؤها؟
- سؤال وجواب | صلاة من ترك الصلاة على النبي في التشهد الأخير
- سؤال وجواب | هل فعلاً هذه الأدوية تساعد في الإقلاع من الإباحية؟
- سؤال وجواب | علاجاتي لمرض ثنائي القطب لم تساعدني، وأنا متعب جدا!
- سؤال وجواب | محتارة بين قبول الخاطب أو إكمال الدراسة!
- سؤال وجواب | حكم إعادة كلمة السر لحساب شخص يستعمله في المحرمات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل