سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قدر الدرهم من حيث المساحة المعفو عنها في النجاسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما العلاج الجذري لتقلبات المزاج والتوتر عند ترك التدخين؟
- سؤال وجواب | كان يلتقط طيور الزينة ويأخذها ولا يعرفها
- سؤال وجواب | كيف أصبح مديرًا ناحجًا؟
- سؤال وجواب | هل يجب تعريف اللقطة المحرمة؟
- سؤال وجواب | اسمرار المناطق التناسلية وأسباب ذلك
- سؤال وجواب | المرض المرجو برؤه لا يسقط وجوب القضاء
- سؤال وجواب | أحوال الخلق في الوزن وعلى الصراط
- سؤال وجواب | خطيبي يشاهد المواقع الإباحية. هل أفسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | طفلتي تتقيأ ليلا فقط، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يترك الجامعة ليعمل ويدخر شيئاً من المال ؛ لكي يحج ؟
- سؤال وجواب | الحكمة من وجود الكرام الكاتبين
- سؤال وجواب | ضعف البصر
- سؤال وجواب | تذليل شبهات وعقبات من أمام حديثي عهد بالإسلام
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر الأنيميا على النظر؟
- سؤال وجواب | فقد الرؤيا المفاجئ. ما أسبابه وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

قرأت فتاوى كثيرة أصدرتموها عن طهارة وصلاة صاحب السلس وقرأت لفضيلتكم فتوى عن أن صاحب سلس البول إذا شق عليه تغيير ملابسه التي يصيبها بعض قطرات البول صلى فيها وكانت الفتوى بعنوان يرخص لصاحب السلس ما لا يرخص لغيره على ما أذكر (فتوى رقم

16039)

، لكن قرأت على نفس عنوان موقعكم محاضرة للشيخ محمد مختار الشنقيطى بعنوان التيمم ذكر فيها أن التيمم يكون للطهارة من الحدث الأكبر أو الأصغر أو الخبث (طهارة الثوب)، فهل معنى ذلك أنه يجب على صاحب سلس البول الذى يشق غسل الثياب عليه التيمم عن الثياب، أم أنه يرخص لصاحب السلس الصلاة فى نفس الثياب عملا بفتواكم حيث أنكم لم تذكروا التيمم عن الثياب أبدا، قلتم أنه يعفى عن مقدار درهم من النجاسة في الثوب، لا نتعامل بالدراهم فى بلادنا هنا أي لا نعرف حجم الدرهم هل مثل عقلة الأصبع، فهل يمكن يا شيخ أن توضحوا المعفو عنه بشيء آخر؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالتيمم عن النجاسة هو رأي لبعض أهل العلم، ولكن الصواب عند جمهور أهل العلم عدم مشروعيته لعدم ورود الدليل به، وإنما ورد الدليل باستعمال التيمم عن الحدث فقط، وقد ذكر ذلك الإمام النووي رحمه الله في المجموع فقال: مذهبنا أن التيمم عن النجاسة لا يجوز، ومعناه إذا كان على بعض بدنه نجاسة فتيمم في وجهه ويديه لا يصح، وبه قال جمهور العلماء وجوزه أحمد، واختلف أصحابه في وجوب إعادة هذه الصلاة، قال ابن المنذر: كان الثوري والأوزاعي وأبو ثور يقولون: يمسح موضع النجاسة بتراب ويصلي.

وقال: وحكى أبو ثور هذا عن الشافعي قال: والمعروف من قول الشافعي بمصر أن التيمم لا يجزئ عن نجاسة.وأما قدر الدرهم من حيث المساحة فهو كالدائرة السوداء التي تكون في يد البغل، وقد اختلف أهل العلم القائلين به كالمالكية في تقديره، فمنهم من يقول هو قدر الأنملة العليا من الأصبع الخنصر أي الأصبع الصغير أي قدر رأس هذه الأصبع.

ومنهم من يقول قدر هذه الأصبع لو طويت.

ومنهم من يقول هو قدر فم الجرح، ولعل السبب في اختلافهم هو اختلاف الدراهم المضروبة فمنها الصغير والكبير، وإليك طرفاً من كلامهم في ذلك.

قال الحطاب في مواهب الجليل نقلاً عن التوضيح: والمراد بالدرهم الدرهم البغلي أشار إليه مالك في العتبية ونص عليه ابن رشد ومجهول الجلاب أي الدائرة التي تكون بباطن الذراع من البغل.

انتهى.وقال ابن فرحون بعد أن ذكر كلام التوضيح، وفي التلمساني شارح الجلاب مثل ذلك ثم قال: وهذه النقول فيها نظر، والدرهم البغلي الذي أشار إليه مالك في العتبية المراد به سكة قديمة لمالك تسمى رأس البغل ذكره النووي رحمه الله في تحرير التنبيه، ويدل لذلك قول مالك: الدراهم تختلف، بعضها أكبر من بعض، فهذا يدل على أنه أراد الدراهم المسكوكة، وقد أوقفت بعض الفضلاء ممن أدركناه على كلام النووي وكان قد شرع في شرح التهذيب وذكر في ذلك نحو ما ذكر ابن رشد فرجع وأصلح كتابه.

(قلت) والظاهر أن ذلك متقارب، وقد نقل ابن فرحون عن ابن يونس عن ابن عبد الحكم أن قدر الدرهم قدر فم الجرح.

والله تعالى أعلم.وقيل: إن اليسير قدر الخنصر، قال في التوضيح عن صاحب الإرشاد: إن المراد -والله تعالى أعلم- مساحة رأسه لا طوله، فإن طوله أكثر من الدرهم.

وقال في مجهول الجلاب: يعنون به الأنملة العليا.

وقال ابن هارون: المراد إذا كان منطوياً.

انتهى.

وفي سماع أشهب لأجيبكم بتحديده، هو ضلال الدراهم تختلف، فأشار إلى أنه يرجع فيه للعرف وعليه اقتصر في العارضة، وقال الجزولي وهو المشهور ولم يعتمد المتأخرون تشهيره.

وقال ابن ناجي رحمه الله تعالى: ونقل ابن المنذر عن مالك تعاد الصلاة من كثير الدم وكثيره نصف الثوب فأكثر، قال: وكل من لقيته يقول هو قول غريب بعيد، وفي أول الإكمال ونقل المخالف عن مذهبنا في ذلك قولاً منكراً عندنا.

فلعله القول المتقدم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر الأنيميا على النظر؟
- سؤال وجواب | فقد الرؤيا المفاجئ. ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أشعر بحاجة ماسة لمن يشجعني ويعينني على حفظ كتاب الله . ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضرورة التدقيق في رقم النظارة
- سؤال وجواب | ابتليت بالعادة السرية وأريد نصحكم وإرشادكم في التخلص منها.
- سؤال وجواب | أشعر بتعب ودوخة عند بذل أي مجهود شاق، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | مخاطر الشيشة على الجسم
- سؤال وجواب | ضاقت بي السبل بسبب الهلع والاكتئاب المزمن. ساعدوني
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية أشكلت علي وجعلتني أعيش في قلق . أريد الاطمئنان
- سؤال وجواب | للأب تخصيص أحد أولاده بشيء من النفقة؛ لحاجته لذلك
- سؤال وجواب | مبررات إعطاء فئة ما من المدعوين رعاية أكثر
- سؤال وجواب | أرغب في معرفة أسباب ضعف النظر
- سؤال وجواب | أحسُّ أني غير موجود وأنه سيغمى عليّ.
- سؤال وجواب | الأعمال المباحة لا يترتب عليها حسنات أو سيئات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل