سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بقاء رائحة النجاسة على البدن
- سؤال وجواب | إرخاء المرأة لثوبها شبرا ألا يؤدي إلى اتساخ ثيابها ، وكيف تصلي به ؟
- سؤال وجواب | من قال لزميله: طلاق ثلاثة أن لا تمر من أمامي. فمر أمامه
- سؤال وجواب | فصل العامل بسبب تقصيره هل يعد ظلما
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل ولا أملك مهارات التحدث مع والديّ، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام الدلك عند المالكية في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | هل يجب تدليك شعر البدن في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين سب الرسول وبين سب صحابته
- سؤال وجواب | ما هي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من النيكوتين في حال التوقف عن التدخين؟
- سؤال وجواب | أستخدم حبوب كليمين لإنزال الدورة، لكنها تسبب في اضطرابها.
- سؤال وجواب | كيف نعرف عاشوراء هذه السنة ؟
- سؤال وجواب | حكم من قال عن شيء (إن شاء الله ) وفي نيته ألا يفعله
- سؤال وجواب | المراد بالدعاء دبر الصلوات
- سؤال وجواب | ندوب وجهي تؤثر على نفسيتي. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | عندي تقطير للبول بعد تبولي بنصف ساعة. أشيروا عليّ
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل يصح الوضوء في حال وجود جرح ينزف بشكل قليل، وتم الغسل فوقه بشكل عادي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان الجرح المذكور في باطن يدك، ثم تغترف الماء بها لغسل أعضاء وضوئك, فإن كان الماء يتغير في يدك بسبب الجرح النازف، فهذا يسلب طهورية الماء، وطاهريته، وبالتالي فلا يجزئ به الوضوء, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء, وما لمسته بيدك وهي رطبة, سواء تعلق الأمر بأعضاء الوضوء, أو غيرها.وإن كان الماء لم يتغير في يدك لقلة الدم، ففي المسألة قولان:1ـ أحدهما أن هذا الماء طاهر، يصح به الوضوء, وهو مذهب المالكية, واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية, وهذا القول له حظ قوي من النظر.2ـ أن الماء يكون نجسا بمخالطته ليسير الدم, ولو لم يتغير, وهو مذهب الحنابلة، والشافعية.

وعلى هذا القول فالوضوء غير مجزئ, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء، وما لمسته بيدك وهي رطبة, وهذا القول أقرب للاحتياط؛ وراجع الفتوى رقم:

120351

.وإذا كنت تصب الماء على الجرح، فالوضوء صحيح، وكذا لو كنت تغترف الماء بيدك وكان الجرح في ظاهر يدك، ولم يختلط بالماء ـ وهو يسير كما ذكرت ـ فإنه يعفى عنه على قول الأئمة الأربعة، لكنهم اختلفوا في ضابط اليسير الذي يعفى عنه، فمنهم من ضبطه بالعرف كالشافعية، والحنابلة، ومنهم من ضبطه بمقدار الدرهم البغلي كالمالكية، والحنفية، وانظر تفصيل أقوالهم في الفتوى رقم:

75699.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بنقص الاهتمام من أهلي، مما سبب لي الشعور بالوحدة.
- سؤال وجواب | فقدان توازن وغثيان وبرودة بعد الاستيقاظ. وفحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | هل يعود الرحم كما كان بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مراهقة تحادث شابا أوهمها بأنه يحبها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة.)
- سؤال وجواب | زكاة الراتب والمال المدخر لشراء شقة
- سؤال وجواب | طلب الرجل زوجته للجماع وهي صائمة قضاء رمضان
- سؤال وجواب | ما يعين الفتاة على أمر الزواج
- سؤال وجواب | وصل شعبان برمضان
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المودع في دفتر توفير
- سؤال وجواب | أحرم بعد مجاوزة مسجد الميقات بمسافة ، فهل عليه شيء ؟
- سؤال وجواب | معنى الاحتلام
- سؤال وجواب | من أكل بعد الفجر ظانا بقاء الليل يلزمه القضاء لا الفدية
- سؤال وجواب | الورع والاحتياط قضاء ما شك المرء في صحته من صيام
- سؤال وجواب | اشترى منزلا بنية التجارة ثم عاد فباعه بعد سنة بمنزله الأول ونقود فهل تلزمه الزكاة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل