سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | انتقال النجاسة من نجاسة جافة إذا لامست مبللًا على مذهب الحنفية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم ماريهان- سؤال وجواب | عندي كلية واحدة والأخرى ضامرة، وأشعر بألم في ظهري، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دعاء مبتدع لا أصل له
- سؤال وجواب | الأكل عند من لا يصلي ويبيع الخمر
- سؤال وجواب | الاختلاط والتزام الحجاب. وعائق البحث عن عمل!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مدخن، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | التوبة من حقوق العباد
- سؤال وجواب | لا تجوز المشاركة في بضاعة مشتراة من مال حرام
- سؤال وجواب | أعاني من الترجيع بعد تناول أقراص جليفيك 400 مجم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تلحُّ على زوجها بإحضار خادمة وهو يرفض ، ويطلب منها الإنجاب وهي ترفض !
- سؤال وجواب | أعني من ألم شديد خلف الرأس مع الرقبة، ولا أستطيع النوم على ظهري.
- سؤال وجواب | حكم زكاة الوديعة في البنك الربوي والانتفاع بعوائدها الربوية
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة عن موعدها. هل يدل ذلك على حمل؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لتمويل التجارة بسبب عدم القدرة على العمل بالأجرة وعدم القرض الحسن
- سؤال وجواب | زوجته تطلب الطلاق وهم في بلاد الغربة
قرأت الفتاوى التي أحلتموني عليها فلم أجد الإجابة، وسأذكر حالتين طبقت فيهما قاعدة: لا تنتقل النجاسة من نجاسة جافة إذا لامست مبللًا على مذهب الحنفية، فإذا جفت النجاسة أسفل النعل أو غلب على الظن جفافها، ووقفت على مياه، ثم مشيت مثلًا على أرض البيت، أو جفت النجاسة أسفل النعل، أو غلب على الظن جفافها، ثم مشيت على مياه, ففي كلتا الحالتين لا تنتقل النجاسة، بناء على قاعدة أن النجاسة الجافة إذا لامست مبللًا لا تنتقل، وإذا كانت توجد مفرشة بها نجاسة جافة، وغلب على الظن أن النجاسة قد جفت، وجاءت بعد ذلك على هذه النجاسة الجافة مياه، ففي هذه الحالة لا تنتقل النجاسة بناء على نفس القاعدة، فهل أنا أطبق القاعدة تطبيقًا صحيحًا؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالقاعدة التي نسبتها للحنفية لا بد من التفصيل فيها, فمذهب الحنفية أن الأرض تطهر بالجفاف لذهاب عين النجاسة, لكن إذا أصاب الماء موضع النجاسة الجافة, فهل تعود النجاسة كما كانت قبل الجفاف، في ذلك قولان عندهم, والقول الأصح أن النجاسة لا تعود في هذه الحالة, أما غير الأرض، كالفراش، والنعل, وغيرهما, فلا ينطبق عليه هذا الحكم, ولا يطهر بالجفاف, جاء في المبسوط للسرخسي الحنفي: ثم النجاسة تحرقها الشمس، وتفرقها الريح، وتحول عينها الأرض، وينشفها الهواء، فلا تبقى عينها بعد تأثير هذه الأشياء فيها، فتعود الأرض كما كانت قبل الإصابة، فإن أصاب الموضع ماء فابتل، أو ألقي من ترابه في ماء قليل ففيه روايتان: إحداهما: أنه يعود نجسًا كما قبل الجفاف، والأخرى -وهو الأصح-: أنه لا يتنجس؛ لأن بعد الحكم بطهارته لم يوجد إلا إصابة الماء، والماء لا ينجس شيئًا، بخلاف ما إذا أصابت النجاسة البساط، فذهب أثرها؛ لأن النجاسة تتداخل في أجزاء البساط، فلا يخرجها إلا الغسل بالماء، وليس من طبع البساط أن يحول شيئًا إلى طبعه، ومن طبع الأرض تحويل الأشياء إلى طبعها، فإن الثياب إذا طال مكثها في التراب تصير ترابًا، فإذا تحولت النجاسة إلى طبع الأرض بذهاب أثرها حكمنا بطهارة الموضع لهذا، وإن كان الأثر باقيًا لم تجز الصلاة؛ لأن ظهور الأثر دليل على بقاء النجاسة.
انتهى.
وفي الجوهرة النيرة، وهو حنفي: قوله: وإذا أصابت الأرض نجاسة فجفت بالشمس وذهب أثرها جازت الصلاة على مكانها، وقال زفر، والشافعي ـ رحمهما الله ـ: لا تجوز؛ لأنه لم يوجد المزيل؛ ولهذا لم يجز التيمم منها، ولنا قوله: عليه السلام: زكاة الأرض يبسها ـ وقيد بالأرض احترازًا عن الثوب، والحصير، وغير ذلك، فإنه لا يطهر بالجفاف بالشمس.
انتهى.وبناء على ما سبق؛ فإن الفراش إذا أصابته نجاسة, ثم جفت, ثم أصابها بلل, فإن هذا البلل يعتبر نجسًا, وينجس كلما لامسه, كما أن النعل إذا أصابته نجاسة, ثم جفت, ثم أصابه بلل, فإن هذا البلل نجس, وينشر النجاسة فيما وطئ عليه هذا النعل من بلاط, أو فراش، وراجع للفائدة الفتوى رقم:
224734
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا تسوغ مقاطعة الوالدين بحال- سؤال وجواب | حكم قراءة القصص الإنجليزية بغرض تقوية اللغة
- سؤال وجواب | حكم الترويج وأخذ أجرة ممن يبيع شهادات توفل
- سؤال وجواب | الناشز لا تستحق نفقة ولا سكنى
- سؤال وجواب | تزوجت الثانية أنبني ضميري وتدمر بيتي
- سؤال وجواب | حكم الأكل من ذبائح الكوريين والمطاعم الأمريكية
- سؤال وجواب | خروج الدم من الفم هل ينقض الوضوء وهل يبتلعه المصلي
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف من الرسوب مرة أخرى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حصل تضيق في الشرج بعد عملية البواسير. فما العمل؟
- سؤال وجواب | عندي تبلد في المشاعر وضعف في التركيز. هل هو بداية انفصام؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري يسيطر على أفكاري وأخشى من فعل أي شيء حرام.
- سؤال وجواب | حكم العمل في تدريس الرسم
- سؤال وجواب | حكم فتح صالون لتجميل المرأة المحجبة
- سؤال وجواب | تسمية الفائدة الربوية رسوم خدمة
- سؤال وجواب | أول وقت صلاة الجمعة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا