سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من أصاب يده المذي وغمسها في دلو ماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شبهات بعيدة عن الحق حول يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الساقين عند الاستيقاظ ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم يسير القيء والقيء الذي لم يتغير والماء الذي سقط فيه دم يسير
- سؤال وجواب | لا يسوغ ترك الاستمتاع بالزوجة خشية خروج المذي
- سؤال وجواب | ضغطي منخفض، وعندي قلق وخوف ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الزواج بدون ولي ولا شهود باطل
- سؤال وجواب | أنا مصاب بخشونة في الركبة وتهتك بسيط في الرباط
- سؤال وجواب | حكم لعبة اللودو
- سؤال وجواب | شكت في أن رضيعتها ماتت بسببها
- سؤال وجواب | تقوية الروابط مع الأقارب غير الملتزمات من طرق الدعوة
- سؤال وجواب | هل يقطع التتابع في صيام الكفارة حتى لا يطلع والداه عليه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا."
- سؤال وجواب | أصبحت على علاقة بهذا الشاب لا أدري كيف أنهيها!
- سؤال وجواب | وجوب التقيد في الوصية بشرط الموصي
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن الضيقة والمصحوب بنوبات من القلق والتوتر
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أنا شاب من الجزائر، أنضح المذي في الثوب والبدن -كما أفتى الشيخ ابن باز- وذات مرة أصابني مذي في يدي، فغمستها في دلو به ماء مرة واحدة وأخرجتها.

فهل يعتبر هذا من النضح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فكيفية تطهير المذي بينها النبي صلى الله عليه وسلم كم في حديث سَهل بن حُنَيف، قال: كنتُ ألقى مِنَ المَذْيِ شِدَّةَ، وكنتُ أُكثِرُ منه الاغتِسالَ، فسألتُ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلم- عن ذلك، فقال: "إنَّما يَجزيكَ مِن ذلكَ الوضوءُ" قلتُ: يا رسولَ الله ، فكيفَ بما يُصيبُ ثَوبي منه؟ قال: "يكفيكَ بأنْ تأخُذَ ‌كفّاً ‌من ‌ماءِ ‌فتَنضَحَ بها مِن ثَوبِكَ حيثُ تَرَى أنَّه أصابَه"وقد فسر النضح هنا بمجرد الرش بالماء، وهذا هو المشهور من مذهب المالكية، كما فسر بغمر المحل يالماء، وهذا مذهب الجمهور، وقد بينا ذلك في الفتوى:

195145

.

وما فعلتَه أنت يعتبر نضحا بالمعنى الذي فسره به الجمهور.جاء في مواهب الجليل للحطاب المالكي: يعني أن النضح هو الرش باليد.

وهذا هو المشهور، وقال الداودي هو: غمر المحل بالماء.

اهـ.وفي الموسوعة الفقهية الكويتية: من معاني النضح في اللغة البل بالماء والرش، يقال: نضح الماء، ونضح البيت بالماء.

وفي الاصطلاح قال المرداوي: نضح الشيء: غمره بالماء وإن لم يقطر منه شيء.

اهـ.وعلى مذهب المالكية فإذا لم يتغير الدلو المذكور، فإن يدك تطهر، ويكره استعمال ذلك الماء إن كان يسيرا كآنية وضوء، أو غسل.

لكن هذا لا يعتبر من النضح على القول المشهور عندهم؛ كما تقدم.قال الحطاب -أيضا- في مواهب الجليل: يعني إذا ورد الماء على النجاسة فكذلك، كما لو وردت النجاسة على الماء.

فإن تغير الماء بالنجاسة التي ورد عليها صار نجسا، وإن لم يتغير فهو طهور، لكنه إن كان يسيرا كره استعماله، وإلا فلا يكره.

قاله ابن العربي.

اهـ.

وقال الدردير المالكي في الشرح الكبير: (و) كره ماء (يسير) أي: استعماله في حدث، وحكم خبث، ومتوقف على طهور، لا في عادات.واليسير (كآنية) وضوء وغسل (فأولى دونهما) خولط (بنجس) كقطرة ففوق لا دونها (لم يغير) إذا وجد غيره، ولم تكن له مادة كبئر، ولم يكن جاريا، وإلا فلا كراهة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن الضيقة والمصحوب بنوبات من القلق والتوتر
- سؤال وجواب | علامات السلوك الطفولي عند الكبار
- سؤال وجواب | البقرة الحمراء ومعركة هرمجدون
- سؤال وجواب | لا حرج من الاستعانة بالأجهزة الحديثة لرؤية الهلال
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من إمساك فهل سببه الحليب الكامل الدسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منطقة العانة والخصيتين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم وما يفعل بالأسهم الحرام
- سؤال وجواب | هل الإدمان على العادة السرية يؤثر على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | حكم صناعة تمثال لذات روح من الثلج
- سؤال وجواب | يجوز للرجل أن يغسل ويكفن ويدفن زوجته
- سؤال وجواب | أخذ الفقيرة من الزكاة لعلاج بروز في فكها
- سؤال وجواب | سنن الجمعة وآدابها
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من أدرك التشهد في صلاة الجمعة ؟
- سؤال وجواب | أيهما يأتي أولا ، الاستخارة أم اتخاذ القرار ؟
- سؤال وجواب | شروط جواز الجمع بين القراءات بعضها ببعض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل