سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام بيع المياه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بروز واسوداد أسفل الجبهة يزعجني ويحرجني فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تساعد في نزول رأس الجنين؟
- سؤال وجواب | قتال المسلمين لليهود يكون بعد الملحمة الكبرى مع النصارى
- سؤال وجواب | أصبت بخشونة وتآكل في المفاصل مع أني لا أمارس رياضة عنيفة. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما الحل لتعويض الأسنان والضروس المفقودة؟
- سؤال وجواب | أمي لا تهتم بي ولا بدراستي فولّد ذلك كراهية لها . ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح على من تترك الصلاة أحياناً
- سؤال وجواب | هل بالإمكان استرجاع ما خسرته بسبب العادة السرية
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية والتوتر حتى في كلامي مع أمي
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب محبة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | آداب الرؤى وتفسير الأحلام
- سؤال وجواب | ترتيب علامات الساعة الكبرى
- سؤال وجواب | هل يشرع لمن عليه إطعام ستين مسكينا أن يوكل جمعية خيرية لتطعم عنه
- سؤال وجواب | ما سبب عدم إكمال الحمل وكون كيس الجنين فارغا؟
- سؤال وجواب | يجوز إعطاء الزكاة للمتهاون في صلاة الجماعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

1-هل يجوز لمن وضع آلة لسحب الماء من نهر، أو بئر غير مملوك، أن يبيع الماء، أو يأخذ أجرة المضخة فقط؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن المياه في نظر الشرع على أقسام، منها ما يتملك ويصح بيعه، ومنها ما هو عام لا يملك، ولا يصح بيعه.

جاء في الفقه الإسلامي وأدلته: أنواع المياه أربعة: الماء المحرز في أوان خاصة، ماء العيون، والآبار ونحوها، ماء الأنهار، أو الجداول الخاصة، ماء الأنهار العامة.النوع الأول: الماء المحرز في أوان خاصة: هو ما حازه صاحبه في آنية، أو ظروف خاصة كالجرار، والصهاريج، والحياض والأنابيب، ومنه مياه الشركات في المدن المتخصصة لتأمين ماء الدور.

وهذا الماء ملك خاص لمن أحرزه، بالاستيلاء عليه ككل مباح يمتلك بإحرازه.

فليس لأحد حق الانتفاع به إلا بإذن صاحبه، ولصاحبه بيعه، أو التصرف به كما يشاء، فقد روي عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الماء، إلا ما حمل منه.

وخصص حديث المنع من بيع فضل الماء، بالقياس على جواز بيع الحطب إذا أحرزه الحاطب، لحديث الرجل الذي أمره النبي صلّى الله عليه وسلم بالاحتطاب؛ ليستغني به عن السؤال.النوع الثاني: ماء العيون، والآبار، والحياض: وهو الذي يستخرجه الشخص لنفسه: وحكمه عند الحنفية: أنه ليس بمملوك لصاحبه، بل هو مباح في نفسه، ولصاحبه حق خاص فيه، سواء أكان في أرض مباحة، أو مملوكة؛ لأن الماء في الأصل مباح لجميع الناس؛ لقوله صلّى الله عليه وسلم: الناس شركاء في ثلاث: الماء، والكلأ، والنار.

وقال الشافعية في الأصح عندهم: يملك الشخص ماء البئر المحفورة في الأرض الموات للتملك، أو المحفورة في ملك خاص؛ لأنه نماء ملكه، كالثمرة، واللبن، والشجر النابت في ملكه.

ولا يلزم المالك عند الشافعية بذل ما فضل عن حاجته لزرع وشجر، ويجب بذل الفاضل منه عن شربه، وشرب ماشيته، وزرعه، لشرب غيره من الآدميين، ولماشية غيره، على الصحيح؛ لحرمة الروح، ولخبر الصحيحين: لا تمنعوا فضل الماء؛ لتمنعوا به الكلأ.النوع الثالث: ماء الأنهار الخاصة: وهو ماء الأنهار، أو الجداول الصغيرة الخاصة المملوكة لبعض الناس، وحكمه كالنوع الثاني: فلكل إنسان الحق في الانتفاع به لنفسه ودوابه، وإن لحق به ضرر يسير؛ لأن الضرر الأشد، يزال بالضرر الأخف.

ولكن ليس له أن يسقي منه زرعه وشجره، إلا بإذن صاحبه، فلصاحبه أن يمنع الغير من سقي الزرع والأشجار (حق الشرب) لأن له في مائه حقاً خاصاً.

ولا يجوز لصاحبه عند الحنفية، بيع حق الشرب منفرداً، بأن باع شرب يوم، أو أكثر؛ لأنه عبارة عن حق الشرب والسقي، والحقوق لا تحتمل عندهم الإفراد بالبيع والشراء.

لكنهم أجازوا بيع الماء المعلوم القدر، المحرز، أو المملوك، للشرب، لا للشفة (شرب الإنسان، والحيوان).

كذلك أجاز المالكية، والشافعية، والحنابلة بيع الماء المملوك مستقلاً عن الأرض، وصرح الشافعية بأنه يشترط في بيع الماء تقديره بكيل أو وزن، لا بريّ الماشية، أو الزرع.النوع الرابع: ماء الأنهار العامة: وهو الذي يجري في مجار عامة غير مملوكة لأحد، وإنما هي للجماعة، مثل النيل، ودجلة، والفرات، ونحوها من الأنهار العظيمة.

وحكمه: أنه لا ملك لأحد في هذه الأنهار، لا في الماء، ولا في المجرى، بل هو حق للجماعة كلها، فلكل واحد حق الانتفاع بها، وشق الجداول منها، ونصب الآلات عليها لجر الماء لأرضه، ونحوها من وسائل الانتفاع بالماء.

اهـ.

باختصار.وبناء على هذا، فإن كان الماء المسحوب من النهر، أو البئر غير المملوكة لأحد، قد تمت حيازته في خزانات، أو غيرها من الأوعية، فيجوز بيعه، ولا يتعين على صاحبه الاقتصار على أجرة المضخة.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

43788.

ونعتذر عن إجابة سؤالك الثاني؛ التزما بنظام الموقع، بالاكتفاء بإجابة السؤال الأول من الأسئلة المتعددة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في إساءتها إلى أمها المعاقبة لها على صغائر الأخطاء
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي مطلق ولكنه يطلب مني التمهل، فهل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنك الإلكتروني ألرت باي وهل ينتفع بالمال المكتسب عن طريق رفع الملفات
- سؤال وجواب | بداية شهر رمضان في أوروبا
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وعقد قرانها على غيري وانفصلت. فهل أعود إليها؟
- سؤال وجواب | حيرتي بين قرار الزواج أو الدراسة وإرضاء والديّ
- سؤال وجواب | حكم الخطأ في الكتابة في عقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم وضع الحناء فوق جسم الميت عند تغسيله
- سؤال وجواب | حقوق النبي عليه الصلاة والسلام على الأمة حيا وميتا
- سؤال وجواب | لا يكره الوضوء والغسل بماء زمزم
- سؤال وجواب | كيف أوضح لصديقي المبتدع طريق الحق المستقيم؟
- سؤال وجواب | المدة التي يمكثها عيسى ابن مريم بعد نزوله
- سؤال وجواب | هل من يصوم عن كفارة قتل الخطأ يمتنع من وطء زوجته
- سؤال وجواب | حكم تأخير كفارة الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | كيف يخرج صاحب الفندق زكاته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل