سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المسح على الجوربين بالماء المتبقي على اليد بعد مسح الرأس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لعب الشطرنج
- سؤال وجواب | أريد خطبة ابنة عمي ووالدتي تقول حين تتخرج، ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | هل أختار الخاطب المتزوج صاحب الدين الذي أحبه، أم أختار الشاب الآخر؟
- سؤال وجواب | ما موقف الشرع من العلاقة بين الرجل والمرأة؟
- سؤال وجواب | الزواج من رجل متزوج
- سؤال وجواب | امتناع المرأة عن الإنجاب لمجرد الشقاق بينها وبين زوجها
- سؤال وجواب | كان صلى الله عليه وسلم لا يحب أن تزيد غنمه على المائة
- سؤال وجواب | التلفظ بالطلاق حال غضب الزوج الذي يفقده الإدراك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الألم الشديد والانتفاخ في بطة الساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري جرني لإدمان العادة وإهمال الدراسة والتفكير في الانتحار.
- سؤال وجواب | أعاني من الشك في كل فتاة بعد علاقتي بإحداهن، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بعد حلق العانة شعرت بحكة وحَدَثَ احمرارٌ، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قصر المد المنفصل في رواية حفص من طريق الشاطبية
- سؤال وجواب | القطرات الخارجة بعد قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | ممارسة المرأة للرياضة ، ضوابطها ، وشروطها ، ومخاطرها
آخر تحديث منذ 3 ساعة
3 مشاهدة

عند مسحي على الجوربين، هل يجب أن أبلل يدي لأمسح بهما على الجوربين أم يكفي البلل المتبقي على اليد بعد مسح الرأس بمعنى: هل يجوز بعد أن مسحت رأسي أن أمسح جوربي دون أن أبلل يدي من جديد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد فصلنا القول في إجابة هذا السؤال في الفتوى رقم:

140654

بما خلاصته أن الحكم في هذه المسألة ينبني على الخلاف في حكم الماء المستعمل في الطهارة الواجبة، والجمهور على أن الماء المستعمل فيها طاهر غير مطهر، فلا يصح عندهم مسح الخف بما فضل على اليد من الماء بعد مسح الرأس المسحة الأولى التي يتم بها الواجب في مسح الرأس، فلا تدخل في قولهم المسحة الثانية والثالثة عند من يقول بهما، وخالفهم في ذلك المالكية فقالوا بصحة ذلك مع الكراهة إن لم يكن عنده غير هذا الماء.

قال الدسوقي: ( والكراهة مقيدة بأمرين: أن يكون ذلك الماء المستعمل قليلا كآنية الوضوء والغسل، وأن يوجد غيره، وإلا فلا كراهة ) ، ورجح القول بصحة رفع الحدث بالماء المستعمل عدد من المحققين من أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية و ابن سعدي وابن عثيمين وابن باز.

والأولى أخذ ماء جديد للمسح على الجوربين للاحتياط في العبادة، وللخروج من خلاف أهل العلم.

فالخروج من الخلاف مستحب خصوصا إذا كان ذلك في ما لا يشق على المسلم؛ كما هو الحال في هذه المسألة، وينظر للفائدة الفتويين:

61710

،

80819

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ممارسة المرأة للرياضة ، ضوابطها ، وشروطها ، ومخاطرها
- سؤال وجواب | ما يلزم من قتل أكثر من نفس خطأ
- سؤال وجواب | حكم من قتل غير مسلم
- سؤال وجواب | هل الرؤى والأحلام مرتبطة بالتفكير وحديث النفس؟
- سؤال وجواب | العمل في التسجيل والإحصاء في شركة ميناء تستورد الخمر
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ بالركبة وشد عضلي بالساق. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | يغير المنكر حسب الاستطاعة
- سؤال وجواب | حكم الحديث الوارد في سبب نزول قوله تعالى ( كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم )
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة " المصارعة الحرة "
- سؤال وجواب | كيف لي استعادة قدرتي الجنسية مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | أعاني من شدة الشهوة وأخشى من سرعة القذف قبل الزواج. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب في الوجه ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يشرع التطهر بالماء الطهور الذي وقع فيه ماء مستعمل
- سؤال وجواب | التعارف مع فتاة عبر الجوال بقصد الزواج.
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل عن غسل ثوب به نجاسة لا يعلم موضعها أو مشكوك في نجاسته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل