سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال الماء المنفصل من غسل النجاسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شبهات بعيدة عن الحق حول يأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الساقين عند الاستيقاظ ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم يسير القيء والقيء الذي لم يتغير والماء الذي سقط فيه دم يسير
- سؤال وجواب | لا يسوغ ترك الاستمتاع بالزوجة خشية خروج المذي
- سؤال وجواب | ضغطي منخفض، وعندي قلق وخوف ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الزواج بدون ولي ولا شهود باطل
- سؤال وجواب | أنا مصاب بخشونة في الركبة وتهتك بسيط في الرباط
- سؤال وجواب | حكم لعبة اللودو
- سؤال وجواب | شكت في أن رضيعتها ماتت بسببها
- سؤال وجواب | تقوية الروابط مع الأقارب غير الملتزمات من طرق الدعوة
- سؤال وجواب | هل يقطع التتابع في صيام الكفارة حتى لا يطلع والداه عليه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا."
- سؤال وجواب | أصبحت على علاقة بهذا الشاب لا أدري كيف أنهيها!
- سؤال وجواب | وجوب التقيد في الوصية بشرط الموصي
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن الضيقة والمصحوب بنوبات من القلق والتوتر
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أختي تعرف أنني ممن يأخذون بنجاسة الكحول، فقامت برش عطر محتو على كحول، على أغراضي، ومصحفي.

وقد قمت بغسل المصحف والحمد لله لم يتلف، ولكن تسرب قليل من الماء أثناء غسله إلى بعض أوراقه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن المفتى به عندنا هو نجاسة الكحول الإيثيلي كما سبق في الفتوى رقم:

112455

، وعلى ذلك ينجس العطر الذي يدخل فيه الإيثانول، إلا إذا استحال قبل خلطه بالعطر استحالة تامة، بحيث صار مادة أخرى مغايرة، ولم يبق له أثر.

وانظر الفتوى رقم:

113514

وأما ما تسرب من الماء إلى أوراق المصحف، فإن كان هذا الماء قد تسرب قبل ملاقاته لأثر العطر، فلا إشكال في بقائه على حالته من الطهورية.

أما إن لاقى العطر ثم تسرب إلى الأوراق، فهذا يحتمل ثلاثة أوجه: أحدها: أن ينفصل متغيراً بالكحول، فهذا نجس إجماعاً؛ لأنه متغير بالنجاسة فكان نجساً، كما لو وردت عليه.الثاني: أن ينفصل غير متغير قبل طهارة المحل، فهذا ينبني على خلاف العلماء في الماء اليسير هل ينجس بمجرد ملاقاة النجاسة أم لا بد من التغير.

وانظر الفتوى رقم:

170699

الثالث: أن ينفصل غير متغير من الغسلة التي طهرت المحل.قال ابن قدامة: ففيه وجهان: أصحهما أنه طاهر، وهو قول الشافعي؛ لأنه جزء من المتصل، والمتصل طاهر، فكذلك المنفصل، ولأنه ماء أزال حكم النجاسة ولم يتغير بها، فكان طاهراً كالمنفصل من الأرض.

اهـ.

وطالما كانت المسألة محتملة كما سبق، وحيث إن الأصل في الأشياء الطهارة، فإنه يحكم بطهارة ذلك الماء المتسرب؛ استصحابا لأصل الطهارة، ما لم تتيقن خلافه.

وانظر الفتوى رقم:

141158

وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن الضيقة والمصحوب بنوبات من القلق والتوتر
- سؤال وجواب | علامات السلوك الطفولي عند الكبار
- سؤال وجواب | البقرة الحمراء ومعركة هرمجدون
- سؤال وجواب | لا حرج من الاستعانة بالأجهزة الحديثة لرؤية الهلال
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من إمساك فهل سببه الحليب الكامل الدسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منطقة العانة والخصيتين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم وما يفعل بالأسهم الحرام
- سؤال وجواب | هل الإدمان على العادة السرية يؤثر على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | حكم صناعة تمثال لذات روح من الثلج
- سؤال وجواب | يجوز للرجل أن يغسل ويكفن ويدفن زوجته
- سؤال وجواب | أخذ الفقيرة من الزكاة لعلاج بروز في فكها
- سؤال وجواب | سنن الجمعة وآدابها
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من أدرك التشهد في صلاة الجمعة ؟
- سؤال وجواب | أيهما يأتي أولا ، الاستخارة أم اتخاذ القرار ؟
- سؤال وجواب | شروط جواز الجمع بين القراءات بعضها ببعض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل