سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قطع صلة الأخ لإهماله لأمه وجفائه لإخوته وأخواته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناول الطالب الوجبات المخفضة في غير أيام دراسته
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجلد في أماكن متفرقة من الجسم، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | كيف يتم التأكد من الإصابة بمرض الجذام؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة اختناق أثناء النوم ولا جدوى من الأدوية، ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم البيع بشرط القرض
- سؤال وجواب | المعاملة الدائرة بين القمار والربا لا يجوز الدخول فيها
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف لصاحب السلس
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل وعدم توازن أثناء المشي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التعرق والكولين والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الأرض الممنوحة للأب بسعر رمزي لا يملكه هل له التنازل عنها لبعض أولاده
- سؤال وجواب | حكم اعتبار المراعي الواسعة حمى وحكم بيع كلئها
- سؤال وجواب | هل ينتفع بالبدل الكامل الذي لا يستحق إلا ربعه
- سؤال وجواب | درجة حديث (إذا اغتسلت المرأة من حيضها وصلت.)
- سؤال وجواب | القرآن الكريم تزكية وتحلية لصاحبه
- سؤال وجواب | حكم تعلم القرآن من التلاوات الصوتية المسجلة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يجوز قطع العلاقة مع أخي الكبير؟ أخي الكبير لا يحبه إخواني، ولا أخواتي؛ لأن أبي قد صرف عليه ما يقارب العشر سنوات؛ لكي يجعله طبيبا، وكنا قد عشنا جميعا في حالة صعبة ماديا، وعند تخرج أخي، ووفاة أبي لم يهتم بأمي، ولم ينفق عليها، ولم يهتم بي أنا كأخ صغير، ولم يساعدني في الدراسة، فقضيت سنوات العشرينات أشتغل في وظائف عادية، وطول هذه المدة لم أستطع أن أنظر إليه، أو أكلمه حتى إخوتي كذلك، فماذا أفعل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يجوز لك قطع أخيك، فقطع الرحم حرام، بل من كبائر المحرمات، ففي صحيح مسلم عن جبير بن مطعم أَنَّ رَسُولَ الله ِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ.وكون أخيك مقصرا معكم، أو جافيا لكم؛ لا يسقط حقّه عليكم في الصلة، ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو عَنْ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ : لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا.قال ابن بطال -رحمه الله - في شرح صحيح البخاري: يعنى: ليس الواصل رحمه من وصلهم مكافأة لهم على صلة تقدمت منهم إليه، فكافأهم عليها بصلة مثلها.

وقد روى هذا المعنى عن عمر بن الخطاب، روى عبد الرزاق، عن معمر، عمن سمع عكرمة يحدث عن ابن عباس قال: قال عمر ابن الخطاب: (ليس الواصل أن تصل من وصلك، ذلك القصاص، ولكن الواصل أن تصل من قطعك).

انتهى.وانظر الفتوى:

425998

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تصوير وبيع المحاضرات الجامعية
- سؤال وجواب | هل يغضب الله على العبد إذا غضبت عليه أمه؟
- سؤال وجواب | أفضل الوسائل لإزالة الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على بشرتي من الشمس؟
- سؤال وجواب | ماهي فوائد حبوب أوميغا 3، وهل لها أضرارعلى الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | عاد لامرأته بعد العدة بغير عقد ولا مهر
- سؤال وجواب | هل يأثم إن غضب فقلب المصحف بعنف وأخل ببعض أحكام التجويد
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها 57 يوماً، فهل أعطيها أطعمة أخرى غير حليب الأم؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء برامج يقدمها الكفار مجانا
- سؤال وجواب | مدى مشروعية استخدام موقع ألكتروني له كلمة سر
- سؤال وجواب | حكم استعمال الموقع بعد انتهاء الفترة التجريبية
- سؤال وجواب | تناول الطالب الوجبات المخفضة في غير أيام دراسته
- سؤال وجواب | حكم ترديد الآية جماعة بغرض حفظها
- سؤال وجواب | يريد السفر للدعوة والدراسة والزواج ويرفض والداه فهل تجب طاعتهما
- سؤال وجواب | نهي الأبوين من زواج ولدهما بامرأة معينة يتأكد لو كان لغرض معتبر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل