سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع الدقيق بالخبز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اقتناء الكتب السابقة
- سؤال وجواب | بيع موظف شركة الطيران تذاكر لحسابه
- سؤال وجواب | واجب من اشترى شيئا بسعر مخفض ولا تنطبق عليه الشروط
- سؤال وجواب | هل يترك صديقه المريض ليستكمل دراسته؟
- سؤال وجواب | ضوابط وساطة الرجل لأقربائه
- سؤال وجواب | حكم طلب الوساطة
- سؤال وجواب | هل يشرع للمقيم في بلاد الغرب أن يتهرب من الضرائب
- سؤال وجواب | أختي تعاني من ظهور الشعر الخشن في الوجه، وترفض الخروج من البيت
- سؤال وجواب | ما هو طلاق البتة عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | أفضلية النبي صلى الله عليه وسلم على سائر الخلق
- سؤال وجواب | معنى "الوحي" و"النبوة" وطريقة نزول الوحي"
- سؤال وجواب | صديقتي أصبحت هي كل شيء في حياتي، فهل هذا شيء طبيعي؟
- سؤال وجواب | توقفت أسنان طفلتي عن البروز ولديها خفة في شعر رأسها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع الزوج عن الجماع لفترة طويلة دون سبب مرضي؟
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة نسبة الهيموغلوبين عند طفلي الوليد؟ وكيف أخفضها؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

في بلدتي نقوم بإعطاء الدقيق للمخبز حيث يزنه وندفع مقابل كل كيلو ما يقارب جنيهاً مصرياً ثم يعطينا المخبز خبزا من صنع المخبز حسب وزن الدقيق الذي أعطيناه إياه بعض المشايخ حرم هذه العملية باعتبارها ليست عملية تجارية شراء وبيع بل هي عملية مبادلة والبعض الآخر حللها ونحن هنا متحيرون أفيدونا بذلك بارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الصورة المعروضة تعتبر بيعاً، بمعنى أن الناس يبيعون كيس الدقيق إلى الخباز بوزنه خبزاً، ويزيدونه مبلغاً من المال، وهذا هو الظاهر من السؤال، فإن الخباز لا يخبز لهم نفس دقيقهم، وإنما يعطيهم مما هو موجود عنده من الخبز حالاً.

فهذه الصورة اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من أجازها، ومنهم من منعها.

وممن أجازها مالك وأبو حنيفة، ومنع ذلك الشافعي.

قال النووي في المجموع: إذا طبخ العجين وصار خبزاً جاز بيعه عند مالك بالدقيق متفاضلاً ومتساوياً، لأن الصناعة قد كملت فيه، وأخرجته فيما زعم أصحابه عن جنسه، وقول أبي حنيفة: وأبي يوسف في بيع الدقيق بالخبز.

وقال في موضع آخر:.

وهكذا الدقيق بالخبز لا يجوز.

وكذلك نقل المنع في ذلك ابن المنذر عن الشافعي، ونقل عن مالك والليث بن سعد وأبي ثور وإسحاق وسفيان الثوري جوازه، وقال أحمد: لا يعجبني.

ا.هـجاء في المدونة: لا بأس بالخبز بالعجين أو الدقيق أو بالحنطة متفاضلاً، لأن الخبز قد غيرته الصفة.

ومنع الشافعية والحنابلة بيع الدقيق بالخبز للجهل بالمماثلة: جاء في حاشية قليوبي وعميرة: ولا تكفي مماثلة الدقيق والسويق أي دقيق الشعير والخبز، فلا يجوز بيع بعض كل منها ببعضه للجهل بالمماثلة المعتبرة، بتفاوت الدقيق في التنعومة والخبز في تأثير النار.

وجاء في الإنصاف: لا يجوز بيع خبز بحب ولا بدقيق، نص عليه مراراً وجزم به في الرعاية والمذاهب وغيرهما.

ونحن نميل إلى قول الشافعية والحنابلة، ولكن لا نثرب على من أخذ بمذهب مالك وأبي حنيفة وغيرهما في هذا الموضوع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توقفت أسنان طفلتي عن البروز ولديها خفة في شعر رأسها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع الزوج عن الجماع لفترة طويلة دون سبب مرضي؟
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة نسبة الهيموغلوبين عند طفلي الوليد؟ وكيف أخفضها؟
- سؤال وجواب | لا أحسُّ بانجذاب لخطيبتي ولديَّ حيرة في الاستمرار أو الفسخ؟
- سؤال وجواب | تزوج من المطلقة دون الالتفات للأوهام والشكوك
- سؤال وجواب | حضور الأعراس المشتملة على منكرات
- سؤال وجواب | أمي تعاني من انزلاق غضروفي. فهل نجري لها عملية؟
- سؤال وجواب | هل البقعة البنية أعلى المنطقة الحساسة. يمكن أن تكون سرطانا؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية وصعوبة بناء العلاقات.
- سؤال وجواب | كيف تتعامل الأم مع انحراف الأب وبناته؟
- سؤال وجواب | علاج التعرق المستمر في اليدين والقدمين
- سؤال وجواب | أحببته كأخي فأراد أن يستغلني بسبب تعلقه!
- سؤال وجواب | أثر الإسلام في جوانب حياة الإنسان كلها
- سؤال وجواب | حكم بيع الكلب وثمنه
- سؤال وجواب | وعده أن يبيعه سيارة مقسطة بضعف ثمنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل