سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التعامل مع الأخ الجافي بالمثل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستماع إلى القرآن الكريم من سماعة الأذن في مكان فيه موسيقى
- سؤال وجواب | مشروعية البكاء عند تلاوة القرآن وكيفية تحصيله
- سؤال وجواب | الحكة الشرجية . أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | ما فائدة دواء serophen في علاج ارتفاع هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة ولم يحدث الحمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | هل الإنجيل المكتوب بالآرامية موجود اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل يحق لمن ساعد معتدى عليه فأخذ تعويضا أن يأخذ أجرة دون علمه
- سؤال وجواب | حكم التربح من نشر مقاطع مرئية مأخوذة من مواقع وقنوات عامة
- سؤال وجواب | حساسية الأنف والعين ما أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | مسألة حول قراءة القرآن بغير وضوء وبعض آداب التلاوة
- سؤال وجواب | كنت مدمنا لعقار الترامادول هل أستطيع الاستمرار على تركه؟
- سؤال وجواب | ما صحة أثر ابن عباس: (. فلما تكلم ربنا بالوحي، كان صوته كصوت الحديد)؟
- سؤال وجواب | هل يُناسب إعطاء الزبادي للطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | هل أدوية الضغط والسكري تؤثر على العملية الجنسية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكود المقرصن لتفعيل البرامج وإعطائه للغير
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

العلاقات بيني وبين أخي الأكبر شبه منعدمة، وحين مرضتُ لم يكن عليَّ حنونًا، وهو منذ الصغر جافٍ مع الجميع، ولا يحبّ الخير لنا ولإخوتي، ولا يفرح لفرحنا، أو نجاحنا، بل حين يُقبِلون عليه لا يُسلّم عليهم؛ فأصبحت أتجنّبه، ولا أتعامل معه أصلًا، كأننا غرباء، فهل يجوز ما أفعله؟ فأنا أتعامل معه كما يتعامل معي، فما حكم هذا في الدِّين؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنّ الشرع الحكيم قد حثّ على الأُلفة والمودّة بين المسلمين، قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ {الحجرات:10}، وروى مسلم في صحيحه عن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَثَل المؤمنين في توادّهم، وتراحمهم، وتعاطفهم مَثَل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر، والحمى.وإذا كان هذا في حقّ عامّة المسلمين؛ فإنه متأكّد بين القرابة؛ لما بينهم من الرَّحم التي يجب وصلها، ويحرم قطعها، كما قال تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ {النساء:1}، نقل ابن كثير في تفسيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال في معناها: واتقوا الأرحام أن تقطعوها، ولكن برّوها، وصِلوها.

اهـ وثبت في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم، قامت الرحم، فقالت: هذا مقام العائذ من القطيعة.

قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى.

قال: فذاك لك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا إن شئتم: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا).

وإن كان تعامل أخيكم معكم مجرد جفاء من غير قطيعة؛ فلا يعتبر قاطعًا للرحم، ولكن لا ينبغي له أن يكون تعامله معكم على هذه الحال.وقد بيّن أهل العلم أن الصلة تحصل بالكلام، ولو بإلقاء السلام فقط، قال النووي في شرحه على صحيح مسلم نقلًا عن القاضي عياض أنه قال: الصلة درجات، بعضها أرفع من بعض، وأدناها ترك المهاجرة، وصلتها بالكلام، ولو بالسلام.

انتهى.وإن كان قاطعًا لكم تمامًا؛ فهذه قطيعة رحم.وينبغي على كل حال أن يُنصَح برِفق، ولِين، ويُبيَّن له الحكم الشرعيّ فيما يفعل، ويُذَكَّر بالله سبحانه، ويمكن أن يستعان عليه بمن يسمع لقولهم.

ومن جهتكم أنتم؛ فلا تجفوه، وإن جفاكم، ولا تقطعوه، وإن قطعكم؛ لتنالوا الأجر العظيم من الله سبحانه، فقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رجلًا قال: يا رسول الله ، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ، فقال: "لئن كنت كما قلت، فكأنما تُسِفّهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.وإن كنتم تخشون منه أذى؛ فاقطعوه من الجهة التي يلحقكم منها الأذى، وصِلوه بغيرها؛ فوجوه الصلة كثيرة.

وراجعي للمزيد الفتوى:

348340

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة ولم يحدث الحمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | هل الإنجيل المكتوب بالآرامية موجود اليوم ؟
- سؤال وجواب | هل يحق لمن ساعد معتدى عليه فأخذ تعويضا أن يأخذ أجرة دون علمه
- سؤال وجواب | استثمار مال القاصر في صندوق الرائد
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين فيما خالفا فيه فتاوى العلماء
- سؤال وجواب | حكم التربح من نشر مقاطع مرئية مأخوذة من مواقع وقنوات عامة
- سؤال وجواب | حساسية الأنف والعين ما أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | أعاني بعد رجوعي للعمل بعد الولادة من النعاس أثناء القيادة
- سؤال وجواب | مسألة حول قراءة القرآن بغير وضوء وبعض آداب التلاوة
- سؤال وجواب | كنت مدمنا لعقار الترامادول هل أستطيع الاستمرار على تركه؟
- سؤال وجواب | ما صحة أثر ابن عباس: (. فلما تكلم ربنا بالوحي، كان صوته كصوت الحديد)؟
- سؤال وجواب | هل يُناسب إعطاء الزبادي للطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | هل أدوية الضغط والسكري تؤثر على العملية الجنسية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكود المقرصن لتفعيل البرامج وإعطائه للغير
- سؤال وجواب | لا بد من إذن أصحاب البرامج قبل تنزيلها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل