سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلة الرحم بمجرد السلام يكفي في حال دون حال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مرض والدي وأصيب بقلق ووسواس أزمة نفسية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | إيذاء إحدى الضرائر الأخرى وسلبية موقف الزوج
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن له زوجتان أن يبيت عند الحامل في نوبة الأخرى
- سؤال وجواب | هل لمخزون السكر علاج إن كان منخفضاً؟
- سؤال وجواب | تحدث المخطوبة مع خاطبها ليس السبيل الأمثل لمعرفة مدى التوافق في التفكير
- سؤال وجواب | لدي آلام شديدة في الثدي وكتلة أسفله وأخشى أن تكون سرطانا!
- سؤال وجواب | هل تقشير الجسم بأحماض الفواكه يزيل الطبقة الميتة من الجسم؟
- سؤال وجواب | معنى حديث : ( لا يحب رجل قوما إلا حشر معهم )
- سؤال وجواب | معنى حديث ( كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك )
- سؤال وجواب | حديث الشفاعة وإخراج الموحدين من النار
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المفاصل . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أقبح أنواع عقوق الوالدين
- سؤال وجواب | هل بإمكاني أن أنقص من وزني 16 كيلو في شهر واحد؟
- سؤال وجواب | حكم الحنث في اليمين طاعة للأم
- سؤال وجواب | أهمية إسعاد الزوجة وإدخال السرور إلى نفسها
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ماهو أقل شيء يفعله الإنسان مع أرحامه ذوي الخلق السيئ حتى لا يعتبر عند الله قاطعا للرحم ويخرج من دائرة الوعيد؟ وهل مكالمتهم في الأعياد فقط والسلام عليهم عند الالتقاء بهم صدفة تكفي؟ قرأت أن ترك الهجر هو أدنى الصلة، فما معنى ترك الهجر؟ اعطوني أمثلة على ذلك، وفقكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن صلة الرحم درجات تتفاوت، وأقل ما تتحقق به على الراجح وينتفي به الهجران الشرعي، هو مجرد السلام، وهو أدنى المراتب، قال القاضي عياض: وصلة الأرحام درجات بعضها أفضل من بعض، وأدناها ترك المهاجرة وصلتها بالكلام ولو بالسلام.

قال العيني: واختلفوا هل يخرج بالسلام وحده من الهجران؟ فقالت البغاددة: نعم، وكذا قول جمهور العلماء إن الهجرة تزول بمجرد السلام ورده، وبه قال مالك.وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: قال أكثر العلماء: تزول الهجرة بمجرد السلام ورده.ولكنه لا بد أن لا يكون في ترك المكالمة ـ غير السلام ـ أذى، فإن كان ترك الكلام يتأذى به رحمك لم تنقطع الهجرة بمجرد السلام، ولم تحصل صلة الرحم، فمن تمام كلام الحافظ ابن حجر السابق، قوله نقلا عن الإمام أحمد أنه قال: ترك الكلام إن كان يؤذيه لم تنقطع الهجرة بالسلام.ثم قال الحافظ : وكذا قال ابن القاسم، يعني تلميذ الإمام مالك.وبهذا يتبين لك الحكم فيما سألت عنه، وأن الأرحام إن كانوا لا يتأذون بترك تكليمهم، فإن مكالمتهم في الأعياد فقط والسلام عليهم عند الالتقاء بهم صدفة تكفي في صلتهم، وأن ذلك لا يكفي إن كانوا يتأذون به.وأما ما ذكرت أنك قرأت من أن ترك الهجر هو أدنى الصلة، فهو صحيح، وهو ما ذكرناه آنفا من أن من ألقى السلام لا يعتبر مهاجرا قاطعا لرحمه، وكلام القاضي عياض صريح في ذلك، ثم إننا نذكر السائل أن الصبر على الرحم المسيء، وتحمل الأذى منه مما تعظم به عند الله المثوبات وترفع به الدرجات، وراجع الفتويين رقم:

24833�

� ورقم:

31904.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تلاوة المرأة القرآن حال إرضاعها لطفلها
- سؤال وجواب | وضع المصحف في غرفة النوم - رؤية شرعية .
- سؤال وجواب | ما المقصود بتشنج عضلات الظهر؟
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق مع العميل على بيع بضاعة غير متوفرة بالشركة
- سؤال وجواب | ما أول خطوة عملية في طريق التغيير؟
- سؤال وجواب | ابني أصيب بالتهاب قرب الركبة أثر على مشيته.ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أكياس الثدي المؤلمة
- سؤال وجواب | المسلم يقدم مصلحة أبويه على مصلحة نفسه
- سؤال وجواب | وجهي له لون وجسمي له لون آخر. كيف أوحد لون الجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بين الثديين. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | ظروفي تجبرني على العمل في أماكن مختلطة وأريد تركه. فما ترون؟
- سؤال وجواب | علاقة القلق بالإمساك وضعف الذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من سواد خلف فتحتي الأنف. فهل لتناول الخضروات علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير: سيماهم في وجوههم من أثر السجود، وماهية العلامة على الجبهة
- سؤال وجواب | أدلة الفصل بين الفريضة والنافلة، وصلاتها في موضع آخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل