سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلة الرحم واجبة على المكلف المتزوج وغير المتزوج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تعتبر محبة الوالدين محبة لله
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر واللحية بالسواد
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بهلاك مثل هذا الأب
- سؤال وجواب | تقول الأم : أبي يتحرش ببنتيّ الصغيرتين ! فماذا أفعل ؟
- سؤال وجواب | أصابتني حالة من الخوف والقلق الشديد والأفكار الغريبة
- سؤال وجواب | أعراض القلق والتوتر
- سؤال وجواب | نزول قطرات لا إرادية بعد البول، هل هذا سلس؟
- سؤال وجواب | عندما تتشاجر أمي مع أبي تأمرني بالصراخ عليه فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | الراقي بالرقية الشرعية والمشعوذ لا يستويان
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة في يدي؟
- سؤال وجواب | طفلي كثير التعثر والسقوط فما السبب؟
- سؤال وجواب | التطيب عند الخروج من المستشفى أو المدرسة أو زيارة الأقارب
- سؤال وجواب | السائل المنوي لدي شفاف فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | غضب الوالدين على ابنهما بسبب طلاقه زوجته
- سؤال وجواب | أعاني من ارتعاش عضلات الجسم خاصة في وقت الاسترخاء!
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

عمري حوالي 15 سنة و أنا بالغ عاقل و لله الحمد، و يوجد لدي 5 خالات و عمتان ، لكنني أنا في دولة و هم في دولة أخرى ، هل تجب علي صلتهم ؟ ، الذي أقصده هل صلة الرحم تجب عند سن التكليف أم تجب علي عندما أتزوج ؟ ، و هل يجب علي وصل أعمامي ؟ ، أم يجب علي وصل النساء فقط ، وما هي المدة التي يجب أن لا تنقضي بدون أن أصلهم ، فأنا تقريبًا أنزل كل سنة مرة هناك و أصلهم فهل هذا كاف ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أمر الشرع بصلة الرحم ونهى عن قطعها ،وهذا الأمر يتناول المكلف سواء كان متزوجا أو غير متزوج ، فالواجب عليك صلة أخوالك وخالاتك وأعمامك وعماتك ، وراجع في حد الرحم التي تجب صلتها الفتوى رقم :

123691

، واعلم أنّ الشرع لم يحدد لصلة الرحم أسلوباً معيناً أو قدراً محدداً وإنما المرجع في ذلك إلى العرف واختلاف الظروف ، فتحصل الصلة بالزيارة والاتصال والمراسلة والسلام وكل ما يعده العرف صلة ، قال القاضي عياض : " وللصلة درجات بعضها أرفع من بعض وأدناها ترك المهاجرة وصلتها بالكلام ولو بالسلام ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة فمنها واجب ومنها مستحب ولو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لا يسمى قاطعا ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له أن يفعله لا يسمى واصلا " نقله العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري.وانظر الفتوى رقم :

54917.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلي كثير التعثر والسقوط فما السبب؟
- سؤال وجواب | التطيب عند الخروج من المستشفى أو المدرسة أو زيارة الأقارب
- سؤال وجواب | السائل المنوي لدي شفاف فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | غضب الوالدين على ابنهما بسبب طلاقه زوجته
- سؤال وجواب | أعاني من ارتعاش عضلات الجسم خاصة في وقت الاسترخاء!
- سؤال وجواب | أعيش في اكتئاب حاد لم تنفع معه الأدوية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة قص الشعر مدرجاً مع كون بعضه فوق الأذن؟
- سؤال وجواب | لم أعد أطيق كثرة المشاكل مع زوجتي وأفكر في الطلاق!
- سؤال وجواب | عقوبة العقوق هل تعجل في الدنيا
- سؤال وجواب | لدي رعشة خفيفة عند حمل الملعقة أو فنجان القهوة. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أشعر أني أكره كل شيء وأتمنى الموت. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | أقع في المعاصي بسبب الاكتئاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة في الأطراف وأثناء النوم؟
- سؤال وجواب | علاقة الأرق والاكتئاب بمشاكل الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | هل تأخر حدوث البلوغ يؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل