سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البر واجب للأب وإن قصر في حقوق أولاده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الامتناع عن زيارة الأم في بيت ابنها خشية طردهم منه
- سؤال وجواب | هل حبوب نوبونتيا 500 تساعد في تنزيل الوزن؟
- سؤال وجواب | هل حديث: لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث. يعد ترغيبا في ختمه في ثلاثة أيام
- سؤال وجواب | القراءة المترسلة صحبة التدبر والفهم أولى
- سؤال وجواب | حكم الإنكار على كتابة لفظ الجلالة بالتاء المربوطة بدلا من الهاء
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل ولسع كالكهرباء في أنحاء من جسمي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | توضيحات حول حقوق أصحاب البرامج التي اعتدي عليها
- سؤال وجواب | الفضل خاص بوالدي حامل القرآن العامل به
- سؤال وجواب | هل منعمات الشعر كلها تعطي نفس النتيجة المرجوة؟
- سؤال وجواب | لم توصل المرافق لأرضه فهل له أن يستولي على أرض غيرها
- سؤال وجواب | هل للحالة النفسية علاقة بفقدان الوزن ؟
- سؤال وجواب | كيف نفهم القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | ما تتحقق به صلة الرحم وهل صلة القاطع تعد إذلالا للنفس
- سؤال وجواب | أعاني من شرخ شرجي متكرر، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | نسيت تناول الحبة فهل من الممكن أن يحدث الحمل؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أبي متزوج من اثنتين، والزوجة الأولى منها أنا وإخوتى الصبيان، والثانية منها بنتان، وأبي دائما يفضل البيت الثاني على البيت الأول، وكنا ونحن في الصغر نراه ساعة أو ساعتين في اليوم ثم يذهب إلى البيت الثاني، وتربينا على ذلك، وحتى في الأكل أو الملبس ما كان يأتي به أبي كنا نأخذه، وكان أبي يعلل بذلك أنه على قدر حاله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن أباكم – عفا الله عنه – قد وقع في بعض المخالفات الشرعية، ومنها ترك العدل بين أولاده وزوجتيه، وهذا واجب لا يسعه تركه بحال، كما بيناه مفصلا في الفتاوى التالية:

14254�

31514�

112748

.

ولكن مع هذا فإنا نوصيكم بالصبر عليه والإحسان إليه بكل سبيل فإن بره – خصوصا حال مرضه وكبر سنه – من أعظم الطاعات، وعقوقه من أعظم الكبائر الموبقات، جاء في صحيح البخاري وغيره أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: الكبائر: الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس.والنصوص الشرعية من كتاب الله وسنة رسوله في بر الوالدين وصلتهما والإحسان إليهما كثيرة مشهورة، قال تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء: 22-24}.وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله "من أبر؟ قال : أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك ثم الأقرب فالأقرب " حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

وقال صلى الله عليه وسلم: الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه.

رواه الترمذي وصححه الألباني.

وقال عليه الصلاة والسلام: رغم أنف رجل بلغ والداه عنده الكبر أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة.

رواه الترمذي وصححه الألباني.ولا يتغير الحكم في ذلك حتى وإن فرط أبوكم في حقوقكم، فإن الله سبحانه قد أوجب الإحسان إلى الوالدين حتى وإن كانا كافرين يدعوان ولدهما إلى الكفر بالله وبرهان هذا قوله تعالى: وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا {لقمان:15}، وما رواه مسلم عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: قدمت علي أمي وهي مشركة في عهد قريش فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله قدمت علي أمي وهي مشركة راغبة أفأصل أمي، قال: نعم، صلي أمك.وأما ما يطلبه منكم من أموالكم، فإن كان بحاجة إليها فيجب عليكم أن تسدوا جميع حاجته من مطعم ومشرب ومسكن وعلاج.

قال ابن قدامة في المغني: أجمع أهل العلم على أن نفقة الوالدين الفقيرين الذين لا كسب لهما ولا مال واجبة في مال الولد.

انتهى.

وقال الشافعي في الأم: أجبر الولد على نفقة الوالد، والوالد على نفقة الولد في الحين الذي لا غنى لواحد منهما عن صاحبه.

انتهى.أما ما عدا ذلك مما ليس بحاجة إليه فلا يجوز له أخذ شيء من أموالكم إلا بطيب نفس منكم، وقد يتعلق بعض الآباء بما رواه ابن ماجه وصححه الألباني من قول الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم – أنت ومالُك لأبيك.

ويتذرعون بذلك لأخذ أموال أبنائهم.

والحق أنه لا متعلق لهم بهذا الحديث وذلك لأن اللام في الحديث: ليست للملك بل للإباحة.

قال ابن القيم في" إعلام الموقعين": واللام في الحديث ليست للملك قطعاً، ومن يقول هي للإباحة أسعد بالحديث وإلا تعطلت فائدته ودلالته انتهى.

ومما يدل على أنها ليست للملك أن الابن يرثه أولاده وزوجته وأمه، فلو كان ماله ملكاً لوالده لم يأخذ المال غير الأب.وليست الإباحة أيضا على إطلاقها، بل هي بشروط بيناها بالتفصيل في الفتوى رقم:

25339.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تفريق الحلوى عند ختم القرآن
- سؤال وجواب | بعد أن كنت متفوقة في الدراسة تراجع تحصيلي.
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة آية الكرسي عند دخول البيت وإن لم نعلم وروده عن الصحابة
- سؤال وجواب | إمكانية استخدام مزيل العرق (بخاخ ريكسونا) مع (درايكلور) / احتياطات استخدام مجفف العرق (درايكلور)
- سؤال وجواب | أسباب عدم الانشراح لسماع القرآن الكريم
- سؤال وجواب | الجمع بين الورد اليومي وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | درجة حديث: "يفسح للغريب في قبره كبعده عن أهله"
- سؤال وجواب | لبر الوالدين وجوه كثيرة غير النفقة عليهما
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع المبكر فهل من أدوية يمكن أن تفيد؟
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن زيارة الأم في بيت ابنها خشية طردهم منه
- سؤال وجواب | الواجب عليك دفع المبلغ المتفق عليه في العقد
- سؤال وجواب | واجب البِرِّ مقدم على ما ليس بواجب
- سؤال وجواب | هل على من يتعامل مع مكاتب الكمبيوتر السؤال عن برامجهم أصلية أم منسوخة
- سؤال وجواب | هل حبوب نوبونتيا 500 تساعد في تنزيل الوزن؟
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأعاني من حبوب الشباب وآثارها، أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل