سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تزوجت بلا إذن أبيها فأمر الجميع بهجرها حتى مات فهل يصلونها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حقوق الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | ضوابط استعمال الرجل للزيوت المرطبة والكريمات
- سؤال وجواب | حكم القسم لإحدى الزوجتين بالليل والأخرى بالنهار
- سؤال وجواب | لا حرج في خطبة امرأتين ولا في الزواج بثانية مع عدم وجود عيب في الأولى
- سؤال وجواب | حكم الثقة بالنفس وحكم العادة السرية
- سؤال وجواب | أسباب الإرهاق في عضلات الظهر بعد قضاء الحاجة عند غسل الكلية
- سؤال وجواب | القرآن المرتل أشد وقعا على القلوب
- سؤال وجواب | أعاني من القولون ورمل في الكلى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل التعدد لمن زوجته من أهل البيت ينافي إكرامها
- سؤال وجواب | هل يتزوج بثانية مع العجز عن مؤنة الزواج
- سؤال وجواب | هل الهجر يمنع من قبول العمل؟
- سؤال وجواب | حكم التقليل من زيارة الأبوين
- سؤال وجواب | حكم تزوير عقد بيع للتوصل إلى الحق
- سؤال وجواب | ترك العمل مع الوالد بين العقوق وعدمه
- سؤال وجواب | الأولى أن يجعل لنفسه وردا يوميا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا متزوج من خمس عشرة سنة، حدثت مشكلة لأخت زوجتي من عشر سنين مضت، أي بعد زواجي بخمسة أعوام، والمشكلة أن أخت زوجتي تزوجت بغير رضا والدها وخرجت مع زوجها الحالي بدون إذن والدها، وأرغم أحد أعمامها اجتماعيا بعد أن خرج عليها كلام يمس عفتها علي تزوجها ذلك الرجل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فينبغي قبل بيان الحكم الشرعي النظر أولا في ملابسات هذه الحادثة، وما الذي حمل هذه المرأة على الزواج دون رضا والدها، وكيف تم هذا الزواج.

فإن كان زواجها دون رضا والدها بسبب عضله لها ومنعها من الزواج بالكفؤ الذي تريده, فأصرت هي على الزواج به فلا حرج عليها فيما فعلت، سواء زوجها أبوها على غير رغبة منه, أو رفض تزويجها فلجأت إلى ولي آخر من أوليائها فزوجها أو زوجها القاضي, ففي كل هذه الصور لا يلحقها إثم, وإنما الإثم على من عضلها, ولا يجوز حينئذ هجرها ولا مقاطعتها، لأنها لم تزد على أن استوفت حقها الذي كفلته لها الشريعة الغراء فمن هجرها في هذه الحالة آثم.أما إذا لم يكن هناك عضل من أبيها، وإنما هي التي تزوجت ابتداءا من هذا الرجل دون رضا أبيها، فلا شك أنها آثمة مرتكبة لكبائر الذنوب من العقوق والزواج بدون إذن وليها, وعقد الزواج يقع باطلا سواء تزوجت بدون ولي أصلا كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

114764

.

أو زوجها الولي الأبعد مع وجود أبيها، أو زوجها أجنبي كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

32427.

وحينئذ لا حرج عليكم أن تهجروها، بل يسن هجرها حينئذ أو يجب على خلاف بين العلماء سبق بيانه في الفتوى رقم :

119581

.ولا تتحقق توبتها من ذلك حتى تصحح هذا الوضع، وتجدد هذا الزواج فيعقد لها الولي الأولى بتزويجها بعد موت أبيها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

116364

ولمعرفة ترتيب الأولياء حسب أولوية أحقيتهم بتزويج المرأة تراجع الفتوى رقم:

22277.

فإن تابت وجددت عقد النكاح مستوفيا شروطه وأركانه فلا يجوز لكم حينئذ هجرها، لأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترك العمل مع الوالد بين العقوق وعدمه
- سؤال وجواب | الأولى أن يجعل لنفسه وردا يوميا
- سؤال وجواب | أخذ الفتوى من أهلها ليس تتبعا للرخص
- سؤال وجواب | أشكو من ألم دائم في عظم الحوض، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | انتقال ابني من مدرسة لأخرى أثر عليه وسبب له العديد من المشاكل.
- سؤال وجواب | إمكانية الإنجاب مع تعلق إحدى الخصيتين
- سؤال وجواب | حكم اتهام الأم ابنها ظلما وحرمانه من ميراثه
- سؤال وجواب | حكم التحايل للحصول على تعويض من دولة غير مسلمة
- سؤال وجواب | أشعر باندفاع كبير في جسمي بعد شرب الكولا أو ما شابهه!
- سؤال وجواب | الطريق إلى تثبيت حفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | الزواج الثاني بغير علم الاولى إذا كان عرفيا بشاهدين
- سؤال وجواب | أعاني من نزول البول متقطعا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حضانة الطفل بعد التمييز
- سؤال وجواب | شرع الله تعدد الزوجات لحكم ومصالح ظاهرة جلية
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة الرغبة في التبول ووجود ألم في الخصية اليمنى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل