سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحسن إلى أرحامها ويسيئون إليها فهل تقطعهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم سفر الحاضنة بالأولاد من البلد الذي يقيم فيه أبوهم
- سؤال وجواب | حكم من يخطئ في الآيات وهو في مرحلة الحفظ
- سؤال وجواب | حكم تنزيل البرامج الخاصة عن طريق الرقم التسلسلي
- سؤال وجواب | الطريقة الأفضل لإزالة النقط الداكنة على الأنف
- سؤال وجواب | رفض العلاج الكيميائي بعد تكرار الإصابة بورم خبيث.
- سؤال وجواب | آداب نصيحة الأب
- سؤال وجواب | لدي التهابات وشوائب في البول مع صديد. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من السعال الشديد الذي يؤدي لانقطاع التنفس، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ ‏الأصل من مال فرعه لغير حاجة بغير إذنه
- سؤال وجواب | إثم القطيعة على المصر عليها
- سؤال وجواب | مسائل في زيارة المتزوجة لوالديها وعلاقتها بالبر
- سؤال وجواب | تريد أن تتزوجه بغير علم زوجته الأولى
- سؤال وجواب | يعظم ثواب تلاوة القرآن في شهر رمضان
- سؤال وجواب | مشروعية التعدد لإرواء الغريزة
- سؤال وجواب | سوء الأدب مع الأم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصلة الأرحام، ولكن المشكلة أني أحبهم في الله ، ولكنهم لا يحبوننا، بسبب خلافات بسيطة، وحاولنا أن نعايدهم، ولكن دائما نلقى منهم الأذى، سواء بالقول أو الفعل.

هل أأثم على إني لم أصل الرحم؟ وكيف لي أن أحل المشكلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلمي أيتها السائلة أن الواصل ليس الذي يصل من وصله، ويحسن إلى من أحسن إليه فحسب فهذه مكافأة، وإنما الواصل الذي يصل من قطعه، ويحسن إلى من أساء إليه، روى البخاري وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها.

فإن أردت أن تحوزي ثواب صلة الرحم حقا، فاصبري على أذى أرحامك وتقصيرهم، وتذكري قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقد جاءه رجل فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

رواه مسلم.لكن إن زاد الأذى عن حده، وبلغ مبلغ الضرر في الدين أو الدنيا، فلا حرج عليك حينئذ إذا قصرت معاملتك معهم على ما لا يحصل معه ضرر، ولو أدى ذلك لهجرهم إذا لم يندفع ضررهم إلا بذلك، قال ابن عبد البر رحمه الله : أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت ‏مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب ‏هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سوء الأدب مع الأم
- سؤال وجواب | انسداد الأنف بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | تقصير الوالدين لا يبيح عقوق الأبناء لهما
- سؤال وجواب | هل في مطالبة الابن بحقّه الشرعي في تركة والده عقوق للأمّ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجة أخي التي تتجاهلني رغم تقربي منها؟
- سؤال وجواب | من وسائل إشغال الزوج عن رؤية الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل في القدم واليد، فهل مرضي نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | حكم من يعمل بمصنع في خلطة سرية قيامه بتصنيعها لنفسه
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، ونقص الحديد في الجسم
- سؤال وجواب | حكم كون مفتاح شقة الزوج مع والديه أو والدي زوجته
- سؤال وجواب | تعطلت الآلة فلم يسافر الشريك لجلب قطع الغيار فهل يضمن
- سؤال وجواب | حكم سماع القرآن الكريم بالمقامات الصوتية
- سؤال وجواب | هل البقعة البيضاء على صدر طفلي بهاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل