سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أولى الناس بالبر بعد الوالدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا كان العقد جائزا فإنه يعم جميع المعاملات المباحة
- سؤال وجواب | حالات جواز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض
- سؤال وجواب | برودة الأطراف. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي مهزوزة ومزاجي متقلب وتفكيري مشتت!
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع تلك المؤسسات
- سؤال وجواب | استحباب النظر إلى من يريد تزوجها
- سؤال وجواب | الصابئة.تعريفهم.عقيدتهم وفرقهم.أماكن تواجدهم
- سؤال وجواب | حكم احتفال الأم بيوم ميلاد ابنها وكيف يفعل الابن حيال ذلك
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي في بنك ربوي
- سؤال وجواب | ليس للعبادة فضل في يومي السبت والأحد على غيرهما من الأيام
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يتعلم القانون الأمريكي ويدرّسه أو يمارسه ؟
- سؤال وجواب | مررت بضغوط عصبية ونفسية سببت لي خوفًا وقلقًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إقامة احتفال لتشجيع الأولاد على الصلاة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في شركة استشارات لاتقتصر خدماتها على الشركات ذوات النشاطات المباحة
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع واكتئاب وأريد علاجا لها وللذئبة الحمراء.
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

معنى البر بالوالدين بالتفصيل ومعنى إن جاهداك؟ ومن هم الأقربون الأولى بالأولى ودهم وزيارتهم وبرهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فان معنى البر والإحسان إلى الوالدين: معاشرتهما بالمعروف والتواضع لهما وامتثال أمرها، وسائر ما أوجبه الله على الولد لوالديه من الحقوق.

كذا قال القرطبي.

ومعنى قوله: وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما: أي إن حرصا عليك كل الحرص على أن تتابعهما على دينهما الذي ليس دين الإسلام، فلا تقبل منهما ذلك، ولا يمنعك ذلك من أن تصاحبهما في الدنيا معروفاً، أي محسناً إليهما.

كذا قال ابن كثير.وأما الأقربون فهم الأرحام ويقدم أقربهم على من بعد ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رجل: يا رسول الله من أحق الناس بحسن الصحبة: قال أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ثم أدناك أدناك.وفي سنن النسائي عن طارق المحاربي قال قدمنا المدينة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس وهو يقول: يد المعطي العليا، وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك، ثم أدناك أدناك.

والحديث صححه الألباني.وفي الحديث: إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثلاثا، إن الله تعالى يوصيكم بآبائكم مرتين، إن الله تعالى يوصيكم بالأقرب فالأقرب.

رواه أحمد وابن ماجه والبخاري في الأدب وصححه الألباني.

قال النووي في شرح مسلم: قال أصحابنا يستحب أن تقدم في البر الأم ثم الأب ثم الأولاد ثم الأجداد والجدات ثم الإخوة والأخوات ثم سائر المحارم من ذوي الأرحام كالأعمام والعمات والأخوال والخالات ويقدم الأقرب فالأقرب ويقدم من أدلى بأبوين على من أدلى بأحدهما ثم بذي الرحم غير المحرم كابن العم وبنته وأولاد الأخوال والخالات وغيرهم ثم بالمصاهرة ثم بالمولى من أعلى وأسفل ثم الجار ويقدم القريب البعيد الدار على الجار وكذا لو كان القريب في بلد آخر قدم على الجار الأجنبي وألحقوا الزوج والزوجة بالمحارم والله اعلم.

اهـو قال المناوي في شرحه لحديث إن الله يوصيكم بأمهاتكم: إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب من النسب قال ذلك مرة واحدة إشارة إلى أن حقهن وإن كان متأكدا فهو دون تأكد حق الأبوين وكرر الفعل مع المؤكد حثا على الاهتمام بالوصية ولم ينص في الأخيرة على عدد لفهمه مما قبله قال الشافعية فيقدم في البر الأم فالأب فالأولاد فالأجداد فالجدات فالإخوة والأخوات ويقدم من أدلى بأبوين على من أدلى بواحد ثم تقدم القرابة من ذوي الرحم وتقدم منهم المحارم على غير المحارم ثم سائر العصبات ثم المصاهرة ثم الولاء ثم الجوار وهذا الترتيب حيث لا يمكن إيصال البر دفعة واحدة كما مر وإنما قدم الولد الصغير في النفقة لأن مبنى التقديم فيها على الأحوجية مع الأقربية بدليل عدم دخول حجب النقصان فيه مع وجود الأبوين.اهـ وللعلماء في الرحم التي يطلب وصلها رأيان: الأول: أن الصلة خاصة بالرحم المحرم دون غيره، وهو قول للحنفية، وغير المشهور عند المالكية، وهو قول أبي الخطاب من الحنابلة،.

قالوا: لأنها لو وجبت لجميع الأقارب لوجب صلة جميع بني آدم، وذلك متعذر، فلم يكن بد من ضبط ذلك بقرابة تجب صلتها وإكرامها ويحرم قطعها، وتلك قرابة الرحم المحرم.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا على بنت أخيها وأختها، فإنكم إذا فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم.

الثاني: أن الصلة تطلب لكل قريب، محرما كان أو غيره، وهو قول للحنفية، والمشهور عند المالكية، وهو نص أحمد، وهو ما يفهم من إطلاق الشافعية، فلم يخصصها أحد منهم بالرحم المحرم.

انتهى من الموسوعة الفقهية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في شركة استشارات لاتقتصر خدماتها على الشركات ذوات النشاطات المباحة
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع واكتئاب وأريد علاجا لها وللذئبة الحمراء.
- سؤال وجواب | رفع الصوت على الوالد من أنواع العقوق
- سؤال وجواب | أجرة الحضانة وهل يلزم الأب بتوصيل الأولاد للمدرسة
- سؤال وجواب | حكم تقديم الزوج هدية للزوجة في ذكرى زواجها
- سؤال وجواب | الحموضة والغثيان وكتمة النفس، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أساء استخدام جهاز ورده خلال فترة الضمان
- سؤال وجواب | حكم النوم في السكن الجامعي والأكل لمن لم يدفع الرسوم
- سؤال وجواب | حكم ترجمة الكتب الشرعية ممن ليس لهم إلمام بالشريعة
- سؤال وجواب | وقفات مع كتاب " هرمجدون " وبيان حقيقة الملحمة في آخر الزمان
- سؤال وجواب | رغم سوء خلقها وتطليقي لها لا زلت متعلقاً بها
- سؤال وجواب | أشعر بصداع في الرأس وغثيان وبرودة وفتور بعد البدأ في العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من يقول إنه يريد دولة علمانية
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم مع صدمة خيانة زوجي لي بالهاتف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مذهب الإمام مالك في من قال لأخيه يا كافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل