سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | منع البنت من زيارة جدتها المشتغلة بالسحر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلق قلب الرجل بامرأة أخرى، وسعيه للزواج منها. إرشادات ونصائح
- سؤال وجواب | لا ظلم في زواجه منك لزوجته وأولاده
- سؤال وجواب | ما حدود التعامل مع الفتيات في مجال الدراسة حتى لا أقع في معصية؟
- سؤال وجواب | هل حبوب الثيروكسين هي السبب في وجود كيس في الرحم؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الزوج في العدل بين الزوجات وما لا يجب
- سؤال وجواب | يريد الزواج طاعة لأبيه وتعوقه ظروف عمله
- سؤال وجواب | الحج بإحدى الزوجتين بغير رضا الأخرى
- سؤال وجواب | لا حرج في جعل ختمة للصلاة، وأخرى للتلاوة
- سؤال وجواب | بيان خطأ من ضعف حديث المعازف
- سؤال وجواب | هجر الزوجة والتقصير في حقوقها
- سؤال وجواب | القدر المسموح فيه بالتعدد
- سؤال وجواب | أحكام مطالبة إحدى الزوجتين التي هجرها زوجها بالقضاء
- سؤال وجواب | استخدام الكمبيوتر دون علم الأب
- سؤال وجواب | تغير خطيبي بعد وفاة والدته، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تعليق على كلام الشيخ محمد رشيد رضا حول التذكية بالذبح
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يجوز لزوجتي منع ابنتي من زيارة أمي خوفاً من السحر، ولعلمها بكون أمي لها باع في السحر، مما جعلني الفصل بين أمي وزوجتي.

لكن السؤال الذي يؤرقني مسألة ابنتي فهل يجوز ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فبداية ننبه على أنه لا يجوز اتهام مسلم بعمل السحر بغير بينة مقبولة، وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

12967�

49555�

63937.

فإذا تبين بيقين وليس بمجرد الظن أن أم الزوج تعمل السحر، فيجب مناصحتها والإلحاح عليها لتتوب من هذه الموبقة الشديدة، فإن لم تتب، فلا حرج على الزوجة في هجرانها وامتناعها ومنع ابنتها عن زيارتها، إذا كان ذلك يزجرها ويحملها على التوبة، ويتأكد ذلك إذا كانت الزوجة تخاف على نفسها أو ابنتها من ضرر السحر، وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

29501�

48214�

116397

،

121701

،

127851

.

ويبقى حق هذه المرأة في بر ابنها وحده، فهذا لا يسقط بالكفر الصريح المتفق عليه، فضلا عن عمل السحر، وراجع الفتوى رقم:

121978

.هذا، وننبه على أن الصلة ليست قاصرة على الزيارة، فهناك ما هو دون ذلك مما ينتفي به إثم القطيعة، كالسؤال والاتصال الهاتفي وقضاء الحوائج واللقاء في غير بيتها وما أشبه ذلك.قال القاضي عياض في (إكمال المعلم): الصلة درجات بعضها فوق بعض، وأدناها ترك المهاجرة، وصلتها ولو بالسلام كما قال عليه الصلاة والسلام، وهذا بحكم القدرة على الصلة وحاجتها إليها، فمنها ما يتعين ويلزم، ومنها ما يستحب ويرغب فيه، وليس من لم يبلغ أقصى الصلة يسمى قاطعا، ولا من قصر عما ينبغي له ويقدر عليه يسمى واصلا.

اهـ.ونقل الحافظ ابن حجر في (الفتح) عن الحافظ ابن عبد البر قوله: وأجمعوا على أنه لا يجوز الهجران فوق ثلاث، إلا لمن خاف من مكالمته ما يفسد عليه دينه أو يدخل منه على نفسه أو دنياه مضرة، فإن كان كذلك جاز، ورب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

اهـ.ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

59653.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القدر المسموح فيه بالتعدد
- سؤال وجواب | أحكام مطالبة إحدى الزوجتين التي هجرها زوجها بالقضاء
- سؤال وجواب | استخدام الكمبيوتر دون علم الأب
- سؤال وجواب | تغير خطيبي بعد وفاة والدته، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تعليق على كلام الشيخ محمد رشيد رضا حول التذكية بالذبح
- سؤال وجواب | حكم ترك الولد زيارة عمته لتركها زيارة أبيه
- سؤال وجواب | يراعى رأي الأم في انتقاء الخطيبة
- سؤال وجواب | تفضيل بعض سور القرآن. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما سبب المغص ووجع الظهر؟
- سؤال وجواب | ما الحل الممكن لضبط السكري؟
- سؤال وجواب | اشترط على زوجته الثانية أن يزورها كل ستة أشهر، وبيان شرط العدل في النفقة بين الزوجات
- سؤال وجواب | حكم مطالبة المرأة بقضاء ما مضى من المبيت الذي تنازلت عنه
- سؤال وجواب | زاد وزني بسبب جلوسي الطويل أمام الكمبيوتر. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الدليل من السنة على حرمة جمع المسلم أكثر من أربع نسوة
- سؤال وجواب | تقصير الابن في بر أبيه لا يسوغه سوء معاملته في صغره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل