سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | خبر ضباعة بنت عامر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين (إياك نعبد) و (نعبدك)
- سؤال وجواب | حكم أذان الجنب وهل له أن يدخل المسجد ليؤذن ؟
- سؤال وجواب | لزوجة الدم ما هي مخاطرها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | عند معاشرته لزوجته ليلًا تفوته صلاة الفجر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل الآمر بالشراء بشراء السلع وقبضها في عقد المرابحة
- سؤال وجواب | ما الفرق بين اضطراب الأنية والقلق النفسي والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الإمام الذي يقيم لصلاة الصبح بعد عشر دقائق من الأذان
- سؤال وجواب | ما هو علاج دوالي الجلد؟ وهل يفيد استخدام الجوارب الضاغطة؟
- سؤال وجواب | كيف أطور من مهاراتي الاجتماعية والمعرفية؟
- سؤال وجواب | كيف يُسْلِم الأخرس والألثغ ؟
- سؤال وجواب | وخزات القلب وضيق التنفس أثناء النوم هل تدل على إصابتي بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | إذا سمى على ما به سحر ثم أكله هل لا يصيبه ضر
- سؤال وجواب | هل يلزم تتابع قراءة البقرة لطرد الشياطين
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لافتراض وقوع القتل من الصحابة
- سؤال وجواب | صفة الركوع المسنون والمجزئ
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أحبتي الكرام وجدت موضوعا لم أفهمه فأحببت من حضراتكم أن تدلوني على الصواب فيه، وهو في سيرة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام.

فقد قرأت موضوعا أنه كانت امرأة تدعى ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب تطوف بالبيت عارية وتنشد الأشعار.

فهل كان كل العرب يفعلون ذلك؟ وهل نهى الرسول عن ذلك؟ وما قصة تلك المرأة في زواج الرسول صلى الله عليه وسلم منها وقصتها أيضا في الخروج للحج.

هذا الحديث حدثنا ابن نمير ‏قال: حدثنا ‏عثمان بن حكيم ‏عن ‏أبي بكر بن عبد الله بن الزبير‏ عن ‏جدته فما أدري ‏أسماء بنت أبي بكر ‏أو ‏سعدى بنت عوف ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏دخل على ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب ‏ ‏فقال ‏ما يمنعك من الحج يا عمة؟ ‏قالت يا رسول الله ‏إني امرأة ‏سقيمة ‏وإني أخاف ‏الحبس ‏قال فأحرمي واشترطي أن محلك حيث ‏حبست؟ ‏.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد وقع في سؤالك خلط كبير ونحن نوضحه لك بعون الله ، فاعلم أولاً أن ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب هي بنت عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم تكن هي ولا أحد من نساء قريش يطفن بالبيت عراة وإنما عرف هذا في غير قريش على ما سنوضحه إن شاء الله تعالى، ولم تكن من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما ضباعة التي ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوجها فهي ضباعة بنت عامر.

قال ابن كثير في البداية: وبه عن ابن عباس: أن ضباعة بنت عامر بن قرط كانت تحت عبد الله بن جدعان فطلقها، فتزوجها بعده هشام بن المغيرة فولدت له سلمة، وكانت امرأة ضخمة جميلة لها شعر غزير يجلل جسمها، فخطبها رسول الله من ابنها سلمة، فقال: حتى أستأمرها؟ فاستأذنها فقالت: يا بني أفي رسول الله صلى الله عليه وسلم تستأذن؟ فرجع ابنها فسكت ولم يرد جواباً، وكأنه رأى أنها قد طعنت في السن، وسكت النبي صلى الله عليه وسلم عنها.

انتهى.وبه تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوجها وإنما أراد ذلك ثم لم يفعل، هذا إن صحت هذه القصة، وإلا فإن في إسنادها كلاماً ليس باليسير، فقد رواها ابن سعد عن هشام بن الكلبي عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عباس.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد في الكلام على حديث في سنده هشام بن السائب: رواه الطبراني، من طريق هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه وكلاهما متروك.

انتهى.

وكذا خبر طوافها بالبيت عارية، وإنشادها الشعر المشهور وقد ذكره بطوله ابن حجر في الإصابة وفيه هشام وأبوه وهما متروكان كما تقدم فلا نطيل بإيراد القصة إذ تبين أنها واهية.وأما سؤالك عن طواف العرب بالبيت عراة فلا شك في أنه قد كان منهم من يفعل ذلك وهذا من جاهليتهم المقيتة التي أبطلها النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنها، وقد ذكر المفسرون أن قوله تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ.

{الأعراف:31}، نزل بهذا السبب، وفي صحيح مسلم عن ابن عباس قال: كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة، وتقول: من يعيرني تطوافا تجعله على فرجها.

وتقول: اليوم يبدو بعضه أو كله *وما بدا منه فلا أحله.

فنزلت هذه الآية: خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ.

وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بعثني أبو بكر الصديق في الحجة التي أمره عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حجة الوداع في رهط يؤذنون في الناس يوم النحر: لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان.وضباعة بنت الزبير رضي الله عنه بنت عم رسول الله صلى الله عليه وسلم المتقدم ذكرها هي التي جرت معها قصة الحج التي ذكرتها وهي ثابتة في الصحيحين، وخلاصتها أن ضباعة رضي الله عنها كانت مريضة وخشيت أن تعجز عن إتمام النسك فأرشدها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن تقول إذا أحرمت بالحج: ومحلي حيث حبستني.

فإذا عجزت عن إتمام النسك حلت من إحرامها ولا شيء عليها، وهذا ما يسمى عند الفقهاء بالاشتراط في الحج، وهو مستحب عند الحنابلة استناداً إلى هذا الحديث.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تعتبر زراعة الشعر علاجا للصلع؟
- سؤال وجواب | اشترى أسهم شركة ثم علم أنها تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | الصحابي الذي بعثه رسول الله لاستكشاف أخبار هوازن وثقيف
- سؤال وجواب | لا حرج في القراءة في مصحف حروفه ملونة
- سؤال وجواب | ما أحسن الكريمات لتفتيح البشرة؟
- سؤال وجواب | ملخص من أحكام اللباس بالنسبة الرجال
- سؤال وجواب | التعزية برسائل الجوال
- سؤال وجواب | الاضطراب الوجداني. ما تعريفه؟ وما علاجه المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف قتل وحشي حمزة ومسيلمة
- سؤال وجواب | غازات كثيرة ونقص حاد في الوزن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن أفلام إباحية ولا يعطيني حقوقي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لإزالة آثار الحبوب من على الوجه؟
- سؤال وجواب | في أي شهر للحمل توقف المرأة عملية إرضاع وليدها؟
- سؤال وجواب | هل كل من حفظ سورة البقرة لن تضره العين والسحر؟ أم تجب قراءتها في المنزل؟
- سؤال وجواب | موقفه صلى الله عليه وسلم من قاتل حمزة بعد إسلامه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل