سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام الاستعاذة لمن يقرأ القرآن وينتقل من جزء لآخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تتعارض كبسولات دوكسيدار (Doxydar) مع حبوب منع الحمل وتبطل مفعولها؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول دواء (zoloft وcystine) مع بعضهما البعض؟
- سؤال وجواب | لا يشغلك عن كتاب الله تعالى تلاوة وتدبراً وحفظاً شيء
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة في فضل سورة البقرة
- سؤال وجواب | هل يجب على العامي أن يكفر من فيه الكفر؟
- سؤال وجواب | حكم إعادة بيع المواد الإلكترونية
- سؤال وجواب | لا يكفر من لم ينطق بالكفر
- سؤال وجواب | من نذر حفظ قدر معين من الأحاديث وأن لا يزيد عليه وأراد الزيادة
- سؤال وجواب | ما هي بدائل المضاد الحيوي (فيوسيدين) المستخدم على الجلد لمنع الالتهابات؟
- سؤال وجواب | الحذر من الوقوع في شباك المحتالين
- سؤال وجواب | حبوب في الصدر تسبب لي الشعور بحرقة وحكة. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | لم يتلفظ بالطلاق ولم يكتبه ولكن وكل المحامي في تهديد الزوجة به
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مال الوالد الذي له تعاملات ربوية
- سؤال وجواب | ضوابط تصوير الكتب المدرسية والمذكرات وكتب بلغات أجنبية لا تُعرف محتوياتها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تبييض المواضع السوداء بالجسم؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

في أذكار الصباح والمساء أقرأ فواتيح سورة البقرة، وآية الكرسي، وخواتيم السورة بالتتابع، فهل أستعيذ بينها؟ أم ماذا أقول؟ أم أقف برهة مثلا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد قال الله تعالى: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {النحل:98}.قال أهل التفسير: أي إذا أردت قراءة القرآن، فالاستعاذة مطلوبة على سبيل الندب في بداية قراءة القرآن على العموم ـ بغض النظر عن القصد من القراءة ـ سواء كانت لأذكار الصباح والمساء أو لغيرها، قال القرطبي في التفسير: هَذَا الْأَمْرُ عَلَى النَّدْبِ فِي قَوْلِ الْجُمْهُورِ فِي كُلِّ قِرَاءَةٍ.وفي كتاب صفة الصلاة لابن تيمية: السنة لكل من قرأ في الصلاة أو خارج الصلاة: أن يستعيذ، لقوله تعالى: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ـ يعني: إذا أردت القراءة.

وعلى ذلك، فإذا كنت قد استعذت في البداية ولم تقطع القراءة بين المقاطع المذكورة قطع ترك أو تشتغل بما يتنافى مع القراءة، فليس عليك إعادة الاستعاذة بينها، لأنها بمنزلة قراءة واحدة، ولم يقطعها ما يتنافى معها، وإنما عليك أن تقف عند نهاية كل مقطع، ثم تبدأ بما بعده مباشرة، وإذا قطعت القراءة بينها قطع إهمال أو ترك، فيستحب لك أن تستعيذ بعد القطع؛ لأنك في حكم المبتدئ، جاء في شرح طيبة النشر للنُّوَيْري: إذا قطع القارئ القراءة لعارض من سؤال أو كلام يتعلق بالقراءة، لم يعد الاستعاذة، بخلاف الكلام الأجنبي، فيعيدها.فالاستعاذة لا تطلب عند الانتقال من جزء من القرآن إلى جزء آخر، وإنما تستحب عند بداية القراءة ـ كما أشرنا ـ والحاصل أنه ليس عليك إعادة التعوذ بين مقاطع القرآن ما دمت تقرؤها بالتتابع، مع ملاحظة أن فواتح سورة البقرة وخواتمها ليست من أذكار الصباح والمساء الواردة بالنص فيما وقفنا عليه من كتب الأذكار، انظر مثلا كتاب الأذكار للنووي وغيره.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استخدام الكود المقرصن لتفعيل البرامج وإعطائه للغير
- سؤال وجواب | لا بد من إذن أصحاب البرامج قبل تنزيلها
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على الشفاعة
- سؤال وجواب | الاجتماع في المسجد بعد الفجر لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرنامج فوق ما حددته الشركة بغير إذن
- سؤال وجواب | ما هي مستحضرات التنحيف المناسبة لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل تتعارض كبسولات دوكسيدار (Doxydar) مع حبوب منع الحمل وتبطل مفعولها؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول دواء (zoloft وcystine) مع بعضهما البعض؟
- سؤال وجواب | لا يشغلك عن كتاب الله تعالى تلاوة وتدبراً وحفظاً شيء
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة في فضل سورة البقرة
- سؤال وجواب | هل يجب على العامي أن يكفر من فيه الكفر؟
- سؤال وجواب | حكم إعادة تصوير محتوى فيديو بالكاميرا وأخذ فكرته وإعادة تمثيلها
- سؤال وجواب | حكم إعداد تصاميم تحاكي تصاميم أخرى
- سؤال وجواب | حكم إعادة بيع المواد الإلكترونية
- سؤال وجواب | لا يكفر من لم ينطق بالكفر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل