سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم إيقاف مسجل القرآن على آية لم يكتمل معناها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم سفر الحاضنة بالأولاد من البلد الذي يقيم فيه أبوهم
- سؤال وجواب | حكم من يخطئ في الآيات وهو في مرحلة الحفظ
- سؤال وجواب | حكم تنزيل البرامج الخاصة عن طريق الرقم التسلسلي
- سؤال وجواب | الطريقة الأفضل لإزالة النقط الداكنة على الأنف
- سؤال وجواب | رفض العلاج الكيميائي بعد تكرار الإصابة بورم خبيث.
- سؤال وجواب | آداب نصيحة الأب
- سؤال وجواب | لدي التهابات وشوائب في البول مع صديد. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من السعال الشديد الذي يؤدي لانقطاع التنفس، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ ‏الأصل من مال فرعه لغير حاجة بغير إذنه
- سؤال وجواب | إثم القطيعة على المصر عليها
- سؤال وجواب | مسائل في زيارة المتزوجة لوالديها وعلاقتها بالبر
- سؤال وجواب | تريد أن تتزوجه بغير علم زوجته الأولى
- سؤال وجواب | يعظم ثواب تلاوة القرآن في شهر رمضان
- سؤال وجواب | مشروعية التعدد لإرواء الغريزة
- سؤال وجواب | سوء الأدب مع الأم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما حكم إيقاف مسجل القرآن على آية لم يكتمل معناها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فها هنا أمر لا بد من بيانه وهو أن مسألة الوقف والابتداء، وكلام أهل العلم في المنع من الوقف على كذا، أو الابتداء بكذا، مرادهم به المنع الصناعي، لا أنه يحرم أو يكره الوقف على هذا الموضع، قال الشيخ المرصفي -رحمه الله -: ما قاله أئمتنا من أنه لا يجوز الوقف على كلمة كذا وكذا، إنما يريدون بذلك الوقف الاختياري، "بالياء المثناة تحت"، الذي يحسن في القراءة، ويروق في التلاوة، ولا يريدون به أنه حرام، أو مكروه؛ إذ ليس في القرآن الكريم وقف واجب، يأثم القارئ بتركه، أو حرام، يأثم القارئ بفعله؛ لأن الوصل والوقف لا يدلان على معنى حتى يختل بذهابهما، وإنما يتصف الوقف بالحرمة، إذا كان هناك سبب يؤدي إليها؛ فيحرم حينئذ، كأن قصد القارئ الوقف من غير ضرورة على لفظ: "إله"، أو على لفظ: "لا يستحي"، أو على لفظ: "لا يهدي" في قوله تعالى: {وَمَا مِنْ إله إِلاَّ إله وَاحِدٌ} [المائدة:73]، {والله لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الحق} [الأحزاب:53]، {والله لاَ يَهْدِي القوم الفاسقين} [الصف:5]، وما شابه ذلك مما تقدم ذكره في الوقف القبيح؛ إذ لا يفعل ذلك مسلم قلبه مطمئن بالإيمان.

وفي هذا المقام يقول الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية: وليسَ في القرآن مِنْ وقْفٍ وجَب.

ولا حرام غير ما له سَبَبْ.

انتهى.وإذا تقرر هذا؛ فمن كمال الأدب في التلاوة ألا يقف القارئ إلا عند معنى حسن، وإن كان لا يأثم إن وقف على موضع مما يعده علماء الأداء قبيحًا، ما لم يقصد ذلك، كما مر بك في كلام الشيخ، وإذا كان هذا في خصوص التلاوة، فأمر الاستماع أسهل، فإذا لم يقصد المستمع المعنى المحظور، فلا حرج عليه في إيقاف قراءة القارئ حيث شاء، في أول الآية، أو وسطها، وعلى آية لها تعلق بما بعدها، أو لا، كل هذا جائز، لا حرج فيه، لكن كمال الأدب مع كتاب الله تعالى، وتمام تعظيمه أن يوقف المستمع الاستماع عند معنى حسن، يحسن الوقوف عليه، وتنظر الفتوى رقم:

206461

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سوء الأدب مع الأم
- سؤال وجواب | انسداد الأنف بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | تقصير الوالدين لا يبيح عقوق الأبناء لهما
- سؤال وجواب | هل في مطالبة الابن بحقّه الشرعي في تركة والده عقوق للأمّ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجة أخي التي تتجاهلني رغم تقربي منها؟
- سؤال وجواب | من وسائل إشغال الزوج عن رؤية الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل في القدم واليد، فهل مرضي نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | حكم من يعمل بمصنع في خلطة سرية قيامه بتصنيعها لنفسه
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، ونقص الحديد في الجسم
- سؤال وجواب | حكم كون مفتاح شقة الزوج مع والديه أو والدي زوجته
- سؤال وجواب | تعطلت الآلة فلم يسافر الشريك لجلب قطع الغيار فهل يضمن
- سؤال وجواب | حكم سماع القرآن الكريم بالمقامات الصوتية
- سؤال وجواب | هل البقعة البيضاء على صدر طفلي بهاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل