سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اتفاق مجموعة على قراءة جزء من القرآن يوميا ومعاقبة من لم يتم قراءته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناول الطالب الوجبات المخفضة في غير أيام دراسته
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجلد في أماكن متفرقة من الجسم، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | كيف يتم التأكد من الإصابة بمرض الجذام؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة اختناق أثناء النوم ولا جدوى من الأدوية، ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم البيع بشرط القرض
- سؤال وجواب | المعاملة الدائرة بين القمار والربا لا يجوز الدخول فيها
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف لصاحب السلس
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل وعدم توازن أثناء المشي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التعرق والكولين والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الأرض الممنوحة للأب بسعر رمزي لا يملكه هل له التنازل عنها لبعض أولاده
- سؤال وجواب | حكم اعتبار المراعي الواسعة حمى وحكم بيع كلئها
- سؤال وجواب | هل ينتفع بالبدل الكامل الذي لا يستحق إلا ربعه
- سؤال وجواب | درجة حديث (إذا اغتسلت المرأة من حيضها وصلت.)
- سؤال وجواب | القرآن الكريم تزكية وتحلية لصاحبه
- سؤال وجواب | حكم تعلم القرآن من التلاوات الصوتية المسجلة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

نحن من أندونيسيا يا شيخ، وهناك نفر في بلدنا يصنعون برنامجا يسمى: onedayonejuz ـ أي جزء واحد في اليوم، وكل عضو من هذا البرنامج يلزم بقراءة جزء معين كامل من القرآن في اليوم، وفي نهاية اليوم يبلغون إدارة البرنامج أنهم قد قرءوا وانتهوا عند جزء كذا وكذا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقراءة القرآن بهذه الطريقة ليست حسنة، بل فيها محذور وهو معاقبة من لا يستحق العقوبة، فإن هذا القارئ الذي ألزم بقراءة جزء ثم لم يقرأه لا يعد تاركا لواجب أو فاعلا لمحرم حتى يستحق العقوبة عليه، بل ولو فرض كونه التزمه التزاما يتقرر به وجوبه عليه فليس من حقكم أن تعاقبوه على ترك هذا الواجب، جاء في شرح الدردير على مختصر خليل المالكي: واعلم أنه لا يجوز لأحد تأديب أحد إلا الإمام أو نائبه أو السيد في رقيقه في مخالفته لله أو له، أو الزوج للنشوز أو تركها نحو الصلاة إذا لم ترفع للإمام، أو الوالد لولده الصغير، أو معلما.

انتهى.وكذلك التزام هذه الطريقة الجماعية لقراءة القرآن كل يوم يخشى أن يؤدي إلى الوقوع في البدع، فقد سئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب: عن مجموعة من النسوة يقمن أحياناً بختم القرآن ختمةً جماعية، حيث تقوم كلٌ منهن بقراءة جزء أو أكثر في بيتها فيختمن في ليلةٍ واحدة، فهل ما يفعلنه صحيح؟ فأجاب رحمه الله : الاجتماع على ختم القرآن في البيت له أصلٌ من فعل الصحابة ـ رضي الله عنه ـ فإنه روي عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا، فإن فعلن ذلك فأرجو أن لا يكون فيه حرج، وإن تركن ذلك فهو أسلم وأبعد من حدوث البدعة، لأنه ربما تتطور هذه المسألة ويحدث منها ما لا يمكن أن نقول إنه من فعل الصحابة.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها:

132169

،

27933�

36346.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تصوير وبيع المحاضرات الجامعية
- سؤال وجواب | هل يغضب الله على العبد إذا غضبت عليه أمه؟
- سؤال وجواب | أفضل الوسائل لإزالة الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على بشرتي من الشمس؟
- سؤال وجواب | ماهي فوائد حبوب أوميغا 3، وهل لها أضرارعلى الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | عاد لامرأته بعد العدة بغير عقد ولا مهر
- سؤال وجواب | هل يأثم إن غضب فقلب المصحف بعنف وأخل ببعض أحكام التجويد
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها 57 يوماً، فهل أعطيها أطعمة أخرى غير حليب الأم؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء برامج يقدمها الكفار مجانا
- سؤال وجواب | مدى مشروعية استخدام موقع ألكتروني له كلمة سر
- سؤال وجواب | حكم استعمال الموقع بعد انتهاء الفترة التجريبية
- سؤال وجواب | تناول الطالب الوجبات المخفضة في غير أيام دراسته
- سؤال وجواب | حكم ترديد الآية جماعة بغرض حفظها
- سؤال وجواب | يريد السفر للدعوة والدراسة والزواج ويرفض والداه فهل تجب طاعتهما
- سؤال وجواب | نهي الأبوين من زواج ولدهما بامرأة معينة يتأكد لو كان لغرض معتبر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل