سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أعمال من قام بها لم يكتب من الغافلين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يستطع إيجاد سكن مستقل لزوجته ويريد أهلها فسخ النكاح فماذا يترتب على ذلك ؟
- سؤال وجواب | مشكلتي أنني لا أفهم الناس ولا أفهم تصرفاتهم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تنتابني رعشة في اليد وجفاف في الحلق في المواقف الصعبة!
- سؤال وجواب | حال المأموم إذا قام الإمام لركعة خامسة ناسيا للفاتحة
- سؤال وجواب | نسبة المتبنى لقبيلة معينة حرام
- سؤال وجواب | ماهية المرض المبيح للفطر، وأحكام الفدية
- سؤال وجواب | لحن الإمام في غير الفاتحة لا يؤثر على صلاة المأموم
- سؤال وجواب | كيفية إصلاح العلاقة السيئة مع الوالد
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق بالثلاثة سأحضر غدا العامل، ولم يحضره
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالمسبوق
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار والشعور بألم في الرأس بعد التعرض لضربة؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف غير المبتدع أحسن وأفضل
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الإمام الذي يكبر تكبيرات الانتقال عند الوصول للركن
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين التعلق الشديد بالوالدين ومواصلة الدراسة؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أن يقاطع أخته إن لم تكف عن الشجار مع أخيها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

لا أدري من أين أبدأ؟ ولكنني سمعت بأن المرء كي لا يكتب من الغافلين عن ذكر الله ، عليه أن يقرأ عشر صفحات من القرآن الكريم، فما مدى مصداقية هذا الكلام؟ ولا مانع لدي من قراءة 10 صفحات يوميا، ولكن هب أن هذا الكلام صحيح، وإن كان صحيحا، فهل الاستماع إلى القرآن بدل قراءته يجزىء عن ذلك؟ وهل هناك ذكر أوعمل معين يجعلني لا أكتب من الغافلين؟ بإذن الله تعالى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا نعلم دليلا على صحة ما ذكرته، وإنما قد ثبت عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين.

رواه أبو داود وغيره، وصححه الألباني في صحيح الجامع.والمراد بالمقنطرين هنا أي أصحاب الأجر الكثير.

وقد وردت نصوص في أعمال أخرى لا يكتب عاملها من الغافلين، كقوله صلى الله عليه وسلم: من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين، و من قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين.

رواه ابن خزيمة في صحيحه والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي وصححه أيضا الألباني.وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين.قال حسين سليم أسد: إسناده صحيحوهناك نصوص وردت بشأن أعمال أخرى ولكن آثرنا عدم ذكرها، لأنها لا تخلو من ضعف في أسانيدها.وقد سبق في الفتاوى التالية أرقامها:

15165

،

40247

،

23734

أن المستمع للقراءة ليس كالمباشر للتلاوة في الأجر، وإن كان العلماء مختلفين في أيهما أفضل، كما في الفتوى رقم: 4263، كما أنه قد يعرض للعمل المفضول أحيانا ما يجعله أفضل من العمل الفاضل، كما في الفتوى رقم: 2003 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أن يقاطع أخته إن لم تكف عن الشجار مع أخيها
- سؤال وجواب | حكم إخراج الكفارة احتياطيا لمن يشك هل حلف على أمر ما كاذبا أم لم يحلف
- سؤال وجواب | عندي فرقعة في مفاصل الركبة تزعجني وتؤلمني. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل يثاب على إدراك تكبيرة الإحرام من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم اقتداء مأموم بمأموم
- سؤال وجواب | أحبها وتحبني منذ 13 عاما وخطبتها ولكن يؤرقني ماضيها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام في السجود فجلس ثم سجد مع الإمام
- سؤال وجواب | أثق بنفسي -والحمد لله- لكن لا أثق بالظروف أو بالناس من حولي!
- سؤال وجواب | كيف يقضي المسبوق ما فاته على المذهب المالكي
- سؤال وجواب | الجهالة في رأس المال يفسد الشركة
- سؤال وجواب | عدم موافقة الزوجة للخروج من بلد الكفر لا تعتبر
- سؤال وجواب | مدى صحة الاقتداء بمن يقرأ الفاتحة بطريقة خاطئة
- سؤال وجواب | قبول الضمان من جهة لا يعلم مصدر أموالها
- سؤال وجواب | العذر بالجهل في الشرك الأكبر
- سؤال وجواب | هل ميلي الانحرافي يعد غضبًا من الله علي؟!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل