سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم مس جزء القرآن بغير وضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم سفر الحاضنة بالأولاد من البلد الذي يقيم فيه أبوهم
- سؤال وجواب | حكم من يخطئ في الآيات وهو في مرحلة الحفظ
- سؤال وجواب | حكم تنزيل البرامج الخاصة عن طريق الرقم التسلسلي
- سؤال وجواب | الطريقة الأفضل لإزالة النقط الداكنة على الأنف
- سؤال وجواب | رفض العلاج الكيميائي بعد تكرار الإصابة بورم خبيث.
- سؤال وجواب | آداب نصيحة الأب
- سؤال وجواب | لدي التهابات وشوائب في البول مع صديد. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من السعال الشديد الذي يؤدي لانقطاع التنفس، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ ‏الأصل من مال فرعه لغير حاجة بغير إذنه
- سؤال وجواب | إثم القطيعة على المصر عليها
- سؤال وجواب | مسائل في زيارة المتزوجة لوالديها وعلاقتها بالبر
- سؤال وجواب | تريد أن تتزوجه بغير علم زوجته الأولى
- سؤال وجواب | يعظم ثواب تلاوة القرآن في شهر رمضان
- سؤال وجواب | مشروعية التعدد لإرواء الغريزة
- سؤال وجواب | سوء الأدب مع الأم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قلتم في الفتوى رقم:

23689

أنه لا مانع من إفراد بعض أجزاء القرآن بالطباعة كسورة البقرة أو جزء عم، فهل يجوز استعمال هذه الأجزاء دون وضوء؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد تقدم في الفتوى رقم:

12540

أن مذهب الجمهور من الفقهاء منع مس القرآن لغير المتوضئ، وأما مس الجزء منه فمحل خلاف أيضاً فمنهم من يلحقه بالكامل، وقد نص فقهاء المالكية على أنه يجوز للمتعلم أن يمس الجزء من القرآن أي من غير وضوء ولو حائضاً لا جنبا ومثل المتعلم المعلم على الصحيح إن احتاج إلى ذلك.

قال الشيخ خليل بن إسحاق المالكي في مختصره وهو يذكر الأشياء التي لا يشترط الوضوء لها عند مسها: لا درهم وتفسير ولوح لمعلم أو متعلم وإن حائضاً وجزء لمتعلم.قال الخرشي وهو أحد شراح مختصر خليل بن إسحاق عند هذا النص: أي وجاز مس جزء لتعلم صبي ولو بلغ، والمراد ما قابل الكامل لكن جزء له بال ثم إن المعتمد أن للمتعلم مس الكامل لأن ابن بشير حكى الاتفاق على جواز مس الكامل.

انتهى.أي لأجل التعلم، وقال الشيخ أحمد الدردير عند هذا النص ما معناه: ولا يمنع الحدث مس أو حمل جزء بل ولا كامل على المعتمد لمتعلم وكذا معلم على المعتمد وإن بلغ أو كان حائضاً لا جنبا.

انتهى.

وقال الدسوقي في حاشيته على الدردير: ومثل المتعلم من كان يغلط في القرآن ويضع المصحف عنده وهو يقرأ أو كلما غلط راجعه قاله شيخنا.

انتهى، يعني به العدوي.ومن خلال هذه النصوص يتبين للسائل الكريم أنه لا بأس بمس الجزء من القرآن للمتعلم وكذا المعلم أي من غير وضوء لاحتياجهما في الغالب إلى ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سوء الأدب مع الأم
- سؤال وجواب | انسداد الأنف بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | تقصير الوالدين لا يبيح عقوق الأبناء لهما
- سؤال وجواب | هل في مطالبة الابن بحقّه الشرعي في تركة والده عقوق للأمّ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجة أخي التي تتجاهلني رغم تقربي منها؟
- سؤال وجواب | من وسائل إشغال الزوج عن رؤية الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل في القدم واليد، فهل مرضي نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | حكم من يعمل بمصنع في خلطة سرية قيامه بتصنيعها لنفسه
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، ونقص الحديد في الجسم
- سؤال وجواب | حكم كون مفتاح شقة الزوج مع والديه أو والدي زوجته
- سؤال وجواب | تعطلت الآلة فلم يسافر الشريك لجلب قطع الغيار فهل يضمن
- سؤال وجواب | حكم سماع القرآن الكريم بالمقامات الصوتية
- سؤال وجواب | هل البقعة البيضاء على صدر طفلي بهاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل