سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجهر بالتلاوة والذكر والإسرار والعرض على القلب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد تناوب دواء السبرالكس أشعر بخفة في رأسي وتسارع دقات قلبي. ما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف تدفق البول فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى وجوب طاعة الوالدين فيما يكرهه الولد
- سؤال وجواب | أول مسجد قرئ فيه القرآن
- سؤال وجواب | وسائل تلافي نسيان القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تأتيني حكة في عيني ثم تحولت إلى حبة بالجفن، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | هل يجب صلة العم المؤذي؟
- سؤال وجواب | سماع القرآن عبادة
- سؤال وجواب | تعاطي الإبر التفجيرية ودواء الكلوميد وأثرهما على إمكانية حدوث الحمل
- سؤال وجواب | دلتها على من يقدم خدمة بأجرة فأخذ المال ولم يقم بالعمل
- سؤال وجواب | لم يصح حديث مرفوع في تحديد مكان خروج المهدي
- سؤال وجواب | تغذية ابنتي ضعيفة. فهل هناك شراب مفيد لها؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف كوبونات الطعام الممنوحة له
- سؤال وجواب | هل الحالة النفسية أو العادة هي السبب في البهاق؟
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين استخدام سنافي وليفيترا؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يجب عند قراءة القرآن أو ذكر الله تعالى قول ذلك بصوت مسموع لي أو يكفي تحريك اللسان بذلك أو تكفي القراءة والذكر في القلب بدون تحريك اللسان؟ أيهم أفضل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الجهر بالذكر وقراءة القرآن يختلف باختلاف حال القارئ والذاكر؛ فإن كان ذلك في الصلاة الجهرية يسن الجهر بهما في محلهما، وأقل الجهر أن يسمع نفسه ومن يليه، وإن كان في غير الصلاة الجهرية لم يسن رفع الصوت بهما؛ بل السنة أن يسر المصلي بهما إلا التكبير فإنه إذا كان المصلي إماما أو مبلغا فيشرع لهما رفع الصوت بالتكبير، وأقل السر في الصلاة اختلف العلماء في كيفيته فذهب الجمهور إلى أنه لا بد من صوت يسمعه نفسه وهذا أحوط، وذهب المالكية وهو مارجحه شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن أقله أن يحرك القارئ أو الذاكر لسانه بما يقرأ.

ولا تجزئ فيها القراءة بالقلب فقط باتفاقهم.قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة مع شرحه: والقراءة التى يسر بها في الصلاة كلها هي بتحريك اللسان بالتكلم بالقرآن، وأما الجهر فأن يسمع نفسه ومن يليه، وَأَمَّا إجْرَاءُ الْقُرْآنِ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ غَيْرِ تَحْرِيكِ لِسَانِهِ فَإِنَّهُ لَا يَكْفِي فِي الصَّلَاةِ إذْ لَا يُعَدُّ قِرَاءَةً ، وَلَا يَحْرُمُ عَلَى الْجُنُبِ وَلَا يَحْنَثُ الْحَالِفُ لَا يَقْرَأُ بِهِ.

ولَا بُدَّ فِي جَمِيعِ أذكار الصلاة مِنْ حَرَكَةِ اللِّسَانِ.

إذْ مُجَرَّدُ الْإِجْرَاءِ عَلَى الْقَلْبِ لَا حُكْمَ لَهُ فِي قِرَاءَةٍ وَلَا ذِكْرٍ وَلَا أَدْعِيَةٍ .وأما خارج الصلاة فلا ما نع من الذكر بالقلب دون تحريك اللسان.

وإن كان الأفضل والأكمل الجمع بينهما وهو ما تواطأ عليه القلب واللسان، وللمزيد انظر الفتوى:

36872.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب صلة العم المؤذي؟
- سؤال وجواب | سماع القرآن عبادة
- سؤال وجواب | تعاطي الإبر التفجيرية ودواء الكلوميد وأثرهما على إمكانية حدوث الحمل
- سؤال وجواب | دلتها على من يقدم خدمة بأجرة فأخذ المال ولم يقم بالعمل
- سؤال وجواب | لم يصح حديث مرفوع في تحديد مكان خروج المهدي
- سؤال وجواب | تغذية ابنتي ضعيفة. فهل هناك شراب مفيد لها؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف كوبونات الطعام الممنوحة له
- سؤال وجواب | هل الحالة النفسية أو العادة هي السبب في البهاق؟
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين استخدام سنافي وليفيترا؟
- سؤال وجواب | أسباب وعلاج احتباس البول
- سؤال وجواب | حكم استماع القرآن في غرف المحادثات (الشات)
- سؤال وجواب | مسألتان في البيع
- سؤال وجواب | نسيان القرآن دليل على عدم الاعتناء به
- سؤال وجواب | استخدام البرامج التي توقفت الشركة المنتجة لها عن تحديثها وبيعها
- سؤال وجواب | والدتي تريد تغيير أدوية الصداع النصفي، فهل من بديل لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل