سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قطع التلاوة لإجابة نداء الأم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ظهور خيط اللولب هل يدل على أنه قد تحرك من مكانه؟
- سؤال وجواب | حكم تحميل الألعاب ذات الحقوق بلا إذن أصحابها
- سؤال وجواب | التوبة من استخدام البرامج المنسوخة كالتوبة من سائر الذنوب
- سؤال وجواب | أنجبت مرة واحدة ثم لم أنجب لتقطع الأنابيب
- سؤال وجواب | البضاعة التي تعاقدت عليها الشركة هل للموظف استبدالها بغيرها؟
- سؤال وجواب | الأم أحق بحضانة أولادها ما لم تتزوج
- سؤال وجواب | الفرق بين السامع للقرآن والمستمع له
- سؤال وجواب | هل هناك كريم يوضع على الوجه قبل السباحة في البحر حتى لا يسمر؟
- سؤال وجواب | كريم (Instant Cover) لعلاج البقع الغامقة في الجسم وتأثيراته
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة لآخر بعد الاتفاق مع المشتري الأول على بيعها له بعد فحصها
- سؤال وجواب | ما يفعل المخطوبان إذا احتدم الخلاف بينهما
- سؤال وجواب | حكم استعمال المطعومات في الصابون ونحوه
- سؤال وجواب | أمين الصندوق هل يسوغ له أخذ المال الزائد إن كان يكمل النقص من ماله
- سؤال وجواب | المقصود بتحديد طيب الرجل والمرأة الوارد في الحديث
- سؤال وجواب | طفلتي مصابة بتأخر في النمو
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

وأنا أقرأ القرآن أحيانا كثيرة تناديني أمي أو تتحدث معي أو حتى أسمع الأذان، فأيهم أولى هل أتوقف عن قراءة القرآن وأجيب أمي أو أرد على الأذان أم أنه لا يجوز ذلك ويجب أن أتم قراءتي، ولأنني لا أجيد الترتيل فأنا أقرأ بقلبي عادة أي لا أسمع من أمامي وأنا أرتاح هكذا أكثر فهل أأثم على ذلك؟.

خلاصة الفتوى:قراءة القرآن في غير الصلاة تقطع لإجابة الوالدين ولحكاية الأذان وأذكاره.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:إذا كانت القراءة في غير صلاة فإن عليك إجابة أمك إذا نادتك لحاجتها، لأن طاعتها واجبة في المعروف وما أنت فيه من قراءة القرآن من المستحبات وفضائل الأعمال.

وإذا كنت في صلاة فعليك أن تخففيها تخفيفاً لا يخل بها، وبعد الانتهاء منها تجيبينها لما تريد، إلا إذا كانت مستغيثة فيجب قطع الصلاة للمستغيث عموماً، فقد نص أهل العلم على وجوب الكلام في الصلاة وقطعها للمستغيث وإنقاذه، وأما قطع التلاوة لحكاية الأذان والذكر بعده فمشروع، قال بعض العلماء: فيقطع القرآن للأذان * حكاية والفضل للقرآنوما ذكرنا لا فرق في الحكم فيه بين القراءة في حالة الجهر والسر، ولا بين من يجيد أحكام التجويد ومن لا يجيدها، ولكن القراءة بالقلب فقط دون تحريك اللسان لا تعتبر قراءة ولا حكم لها، فقد نص أهل العلم على أن قراءة القرآن والكلام بدون حركة اللسان عدم، ولذلك يجوز للجنب أن يقرأ القرآن بقلبه دون تحريك لسانه، وللمزيد من الفائدة والأدلة وأقوال أهل العلم انظري الفتوى رقم:

27309.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كريم (Instant Cover) لعلاج البقع الغامقة في الجسم وتأثيراته
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة لآخر بعد الاتفاق مع المشتري الأول على بيعها له بعد فحصها
- سؤال وجواب | ما يفعل المخطوبان إذا احتدم الخلاف بينهما
- سؤال وجواب | حكم استعمال المطعومات في الصابون ونحوه
- سؤال وجواب | أمين الصندوق هل يسوغ له أخذ المال الزائد إن كان يكمل النقص من ماله
- سؤال وجواب | المقصود بتحديد طيب الرجل والمرأة الوارد في الحديث
- سؤال وجواب | طفلتي مصابة بتأخر في النمو
- سؤال وجواب | هل للمكملات الغذائية علاقة بضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | أحكام أخذ المصرف هامش الجدية للتأكد من قدرة العميل على الشراء ورهن المبيع
- سؤال وجواب | بقع غامقة في الساق . والعلاج اللازم للشفاء
- سؤال وجواب | علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها وتجاهلها
- سؤال وجواب | دراسة المعاقين في الجمعيات التنصيرية.
- سؤال وجواب | حكم إلزام الشركة المنتجة التجار بسعر محدد للسلعة
- سؤال وجواب | لدي استفساراتٌ تتعلق بالأطفال الرضع، وكيفية العناية بهم؟
- سؤال وجواب | حكم اطلاع الطلاب على (بنك المعلومات) الملحق بالكتب العلمية الأجنبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل