سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم استخدم الضبط المصطلح عليه في المغرب أو المشرق في أيٍ من قراءات القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تظهر على طفلي سلوكيات غير جيدة، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | يتاجر بأموال شخص ، ويطالبه صاحب المال بضمان مالي في حالة الخسارة
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الكريمات المستخدمة للبشرة؟
- سؤال وجواب | لا يستطيع إخراج ماله من الاستثمار المحرم إلا بعد انتهائه فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من تكسر بالصفائح الدموية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق طالق طالق فهل وقع ثلاثا
- سؤال وجواب | أوصى بمال لفقراء ويريدون أن يدفعوه لخالتهم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر والبطن مع غازات. أفيدوني
- سؤال وجواب | أهل تناول الارجنين يسبب الإدمان؟
- سؤال وجواب | طفلي يحاول الحصول على أي شيء بالبكاء، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ الحمد للعطاس والرفع من الركوع لمن عطس أثناء رفعه من الركوع
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد وإفرازات مدماة بعد انتهاء الدورة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أدلة جواز الأذان للصبح قبل دخول وقتها، ووقت فعله
- سؤال وجواب | أخي يتصرف تصرفات غريبة ومتناقضة، أحتاج إلى مساعدتكم
- سؤال وجواب | أرى تقصيراً من زوجتي في الجوانب الإيمانية. فكيف أنصحها؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

لدي سؤال يتعلق بأحكام الضبط والرسم وهو هل يمكن كتابة قراءة مشرقية كقراءة ابن كثير مثلاً بالضبط المغربي كالداني، وهل هناك نص أو قول يمنع ذلك، وما العلاقة أصلاً بين الضبط والقراءة، أفيدونا أفادكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا مانع شرعاً -إن شاء الله - أن تكتب أي قراءة من القراءات المتواترة بالخط المغربي وتضبط على ذلك ما دام الخطاط ملتزماً بالرسم العثماني الذي كتب به الصحابة -رضوان الله عليهم- المصحف، وذلك بالتزام الحذف والإثبات والفصل والوصل والبدل، فرسم الصحابة يجب الالتزام به، ولا تجوز كتابة المصحف بالإملاء الاصطلاحي العربي.وأما الضبط فليس توقيفياً، ولا يلزم التقيد به في كتابة المصحف سواء كان ضبطاً مغربياً أو مشرقياً، فموضوع الضبط: العلامات الدالة على عوارض الحرف التي هي الحركة والسكون.

فإذا ضبطت الكتابة بالتشكيل والنقط زال اللبس عن الحروف، بحيث إن الحرف إذا ضبط بما يدل على تحريكه بإحدى الحركات الثلاث لا يلتبس بالساكن ولا يلتبس المضموم بالمكسور.

ولا المشدد بالمخفف، وإذا ضبط بما يدل على زيادة أو حذف فإنه لا يلتبس بالأصل الذي هو الرسم العثماني التوقيفي.وعلى هذا.

فلا مانع من أن تستخدم الضبط المصطلح عليه في المغرب أو المشرق في أي قراءة، والفرق بين الضبط المغربي والمشرقي يكاد ينحصر في أشياء قليلة؛ كنقطة الابتداء بهمز الوصل وصلته التابعة للحركة التي قبله، ونقطة الإمالة وتمييزها عن نقطة الإشمام والاختلاس.وما ذكره السائل الكريم من التمثيل بضبط الداني بقوله "كالداني" فلم نقف للإمام الداني رحمه الله تعالى- على ضبط؛ وإنما المشتهر عند أهل الفن أن الضبط مر بثلاث مراحل، الأولى على يد أبي الأسود الدؤلي من أصحاب الإمام علي رضي الله عنه، والثانية على يد يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم في عهد الحجاج وبإشرافه، والثالثة على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة بضع وستين ومائة في عهد الدولة العباسية وهذه آخر مرحلة من مراحل ضبط القرآن، وعليها استقر إلى يومنا هذا.

وإنما طرأت عليه إضافات وتحسينات بسيطة، والإمام الداني -رحمه الله تعالى- توفي بعد ذلك بكثير سنة 444هـ بعد ما استقر الضبط على الوضع الذي بين أيدينا تقريباً، وقد جاء نظم هذه المراحل في كتاب المبسوط في المرسوم والمضبوط للدّنبجه الشنقيطي حيث يقول: أَوّلُ وَاضع لعلمِ الضبط * التابعون مُبْدَأً بالنّقطِوصحَّ أن أبا الأسودِ نَقْط * نَقْطَ الأواخِر للاعراب فقطإلى أن يقول: فأمرَ الحجاجُ نجل يَعْمُرِ * يحيى، ونَصْراً بن عاصم السّريفأَعجما بعضَ الحروف بالُنقَطْ * وشَكَّلا الأول فيها والوسطأما الأواخر ففيها الدّؤلي * قَبْلَهما فَعَلَ مَا لم يُفَعل حتى انقضى أمرُ بني مروان * والنقْط ضبطُ كَلِمِ القرآنثمَّ أتى الخليلُ نجلُ أحمدا * وقومَه فأبعدوا فيه المدىوحَوّلوا في ذلك التعديل * نقطَ مُحرَّك إلى التشكيلوصار في عصر بني العباسِ * لليوم وهو عملٌ للناسوأما علاقة الضبط بالقراءة فإن الضبط تابع للقراءة، ومن أراد كتابة مصحف بقراءة معينة فيجب أن يلتزم فيه بالرسم بغض النظر عن قراءة القارئ، ولكن عليه أن يضبط كتابته ويشكل حروفها حسب نطق القارئ.

وكمثال على ذلك فإن كلمة "فتبينوا" في سورة الحجرات تكتب بالرسم مجردة من النقط لجميع القراء، وإذا أردنا ضبطها لنافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وأبي جعفر ويعقوب ضبطناها هكذا "فَتَبَيَّنُوا" من البيان.وإذا ضبطناها للباقين وهم: حمزة والكسائي وخلف فإننا نضبطها هكذا "فَتَثَبَّتُوا" من التثبت، وهكذا في جميع مواضع الاختلاف فإننا نضبطها كما ينطقها القارئ الذي كتبنا المصحف بقراءته مع الاحتفاظ بالرسم العثماني.

والحاصل أنه لا مانع من كتابة المصحف بأي خط عربي وضبطه بأي ضبط ما دام الخطاط ملتزماً برسم الصحابة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الأذان بالمقامات
- سؤال وجواب | دخول وقت الصبح
- سؤال وجواب | ماذا يعني النزول المتقطع للدم بعد الولادة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاثا منها اثنتان كانتا في غضب شديد
- سؤال وجواب | أول من وضع التنقيط على حروف القرآن والأجزاء والأحزاب
- سؤال وجواب | ما هو أحسن الكريمات الآمنة لتفتيح البشرة للمرأة المرضع؟
- سؤال وجواب | هل يعطى القادر على التكسب من الصدقة؟
- سؤال وجواب | أوصى للفقراء فهل يدخل فيهم وارثه الفقير.
- سؤال وجواب | سبب عدم مشروعية الاستعانة بالجن في فك السحر
- سؤال وجواب | حكم ما تلمسه اليد المتنجسة من أشياء
- سؤال وجواب | كيف أحبب زوجتي في العلم والتدين؟
- سؤال وجواب | إفطار المريض بالسكري عند الشعور بالعطش الشديد
- سؤال وجواب | حكم التورق المنظم في زيت النخيل عن طريق بيت التمويل الكويتي البحريني
- سؤال وجواب | هم وضيق عند التفكير بالماضي وعند فقداني لأشيائي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته الحائض ثلاثا وهو غاضب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل