سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | تفسير: أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنوك الربوية في معاملة خالية من الربا
- سؤال وجواب | وقت صلاة الشروق وماهيتها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوتر وشعور الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب جار في بنك أوربي
- سؤال وجواب | حكم استثمار المال في البنك
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبئة نموذج التأمين في حالة عدم الإجبار
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الإسلامية واستثمار الأموال فيها
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا يندرج تحت أي تخصص؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم"
لدي سؤال فيما يتعلق بسورة آل عمران الآيه (80).
هل إذا كان المقصود بها أهل الكتاب -وفد نصارى نجران- لماذا اختتم الله -عز وجل- الآيه بقوله تعالى: (أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون)؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المشهور في سبب نزول قوله تعالى: مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ * وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ {آل عمران:79-80}، هو نزولها في نصارى نجران.فقد أخرج الطبري في تفسيره عن ابن عباس قال: قال أبو رافع القرظي حين اجتمعت الأحبار من اليهود والنصارى من أهل نجران عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ودعاهم إلى الإسلام: أتريد يا محمد أن نعبدك، كما تعبد النصارَى عيسى ابن مريم؟ فقال رجل من أهل نجران نصراني يقال له الرِّبِّيس: أوَ ذاك تريد منا يا محمد، وإليه تدعونا!.
أو كما قال.
فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: معاذَ الله أن نَعبُد غيرَ الله ، أو نأمر بعبادة غيره!.
ما بذلك بعثني، ولا بذلك أمرني أو كما قال.
فأنزل الله -عز وجل- في ذلك من قولهم: "ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوّة"، الآية إلى قوله: "بعد إذ أنتم مسلمون".
اهـوأما وجه قوله تعالى: بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ {آل عمران:80}، والآية نازلة في النصارى، فالجواب أن المراد بوصفهم بالإسلام هنا هو استعدادهم للدخول في دين الإسلام.
قال الطيبي في حاشيته على الكشاف: ويجوز أن يقال للنصرانيين رداً لقولهما: أتريد أن نعبدك (أَيَامُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ): منقادون مستعدون لقبول الدين الحق، إرخاء للعنان واستدراجاً.
اهـ.وأما أهل الكتاب اليهود والنصارى، فلم يأت في القرآن الكريم وصف بأنهم مسلمون حقيقة.قال ابن عاشور في التحرير والتنوير: وقيل الخطاب للمسلمين بناء على ظاهر قوله: إذ أنتم مسلمون؛ لأن اليهود والنصارى لم يوصفوا بأنهم مسلمون في القرآن، فهذا الذي جرأ من قالوا: إن الآية نزلت لقول رجل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ألا نسجد لك» ، ولا أراه- لو كان صحيحا- أن تكون الآية قاصدة إياه؛ لأنه لو أريد ذلك لقيل: ثم يأمر الناس بالسجود إليه .اهـ.وأما سبب النزول الذي سألت عن صحته: فقد روي مرسلا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والمرسل من أنواع الحديث الضعيف.
فقد أخرجه عبد بن حميد -كما عزاه إليه ابن حجر في (العجاب في بيان الأسباب) والسيوطي في (الدر المنثور): عن روح عن عوف عن الحسن: بلغني أن رجلًا قال: يا رسول الله : نسلم عليك كما يسلم بعضنا على بعض أفلا نسجد لك؟ قال: "لا ينبغي أن يسجد لأحد من دون الله ، ولكن أكرموا نبيكم واعرفوا الحق لأهله"، فأنزل الله عز وجل هذه الآية إلى قوله: {بِأَنَّا مُسْلِمُون} .قال الزيلعي في تخريج أحاديث الكشاف: غَرِيب .اهـ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا يندرج تحت أي تخصص؟- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم"
- سؤال وجواب | التورق عن طريق لبنوك بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل بقيت الروح في أهل الكهف عند نومهم؟
- سؤال وجواب | بين النجاح والفشل في التعليم والمستقبل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القراءة في ركعتي الفجر
- سؤال وجواب | التوكل على الله مع بذل الأسباب هو سبيل النجاح
- سؤال وجواب | علاج احمرار العين المصحوب بالإفرازات عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | هل يلزم صوم سنة بناء على رؤيا لشفاء المرض
- سؤال وجواب | أشعر بطنين في الأذنين وصوت فرقعة، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تدرس في مكان تنتشر فيه المنكرات بين الطالبات
- سؤال وجواب | سنة الفجر وما يستحب بعد أداء صلاة الفجر
- سؤال وجواب | حكم إفشاء الأسرار الزوجية للأقارب
- سؤال وجواب | فتاوى حول السنن الراتبة والنوافل
- سؤال وجواب | السنة في قيام الليل والوتر: الجهر أم الإسرار؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا