سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما يقال في جواب "هل" في قوله تعالى: "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ"؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.)- سؤال وجواب | الآيات العشرون الأولى من سورة البقرة تقسم الناس ثلاثة أقسام
- سؤال وجواب | سمات الرؤيا غير الصالحة
- سؤال وجواب | سب الزوجة وكثرة الحلف عليها بالطلاق ليس من العشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | يختلف الحكم إن ثبتت المساهمة عن التأمين
- سؤال وجواب | حكم صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | أمنيات أرغب بتحقيقها ولا أدري بم أبدأ، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة سنة الفجر الراتبة
- سؤال وجواب | لا يجوز وضع المال في بنك إسلامي اندمج مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ
- سؤال وجواب | إعانة الزواج التي تسدد على أقساط
- سؤال وجواب | حكم العمل كسمسار في شركة تأمين
- سؤال وجواب | زوجتي لديها ماء حول الجنين، فهل عملية الربط ستؤثر عليها؟
- سؤال وجواب | هل لطالب العلم أن يقرأ في كتب المبتدعة والطرقية
- سؤال وجواب | الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك الربوية
قال الله : "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان" وفي تفسير الجلالين ذكروا أن هل بمعنى ما، فلو كنا نريد الإجابة عن هذا السؤال، فهل يكون الجواب بنعم أم لا؟ يعني نقول: نعم جزاء الإحسان إلا الإحسان، أو لا جزاء الإحسان إلا الإحسان؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كلمة: هل ـ في هذه الآية بمعنى ما، يقول القرطبي في تفسيره مبينًا معاني هل: وبمعنى ما في الجحد، كقوله تعالى: فهل على الرسل إلا البلاغ ـ و: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ـ قال عكرمة: أي هل جزاء من قال: لا إله إلا الله إلا الجنة ـ ابن عباس: ما جزاء من قال: لا إله إلا الله وعمل بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم إلا الجنة.
انتهى.وعليه؛ فعند الجواب عن السؤال الوارد في هذه الآية يقال مثلًا: نعم لا جزاء للإحسان إلا الإحسان, لأن كلمة: نعم ـ من أدوات الجواب, وتأتي لتصديق الاستفهام الذي سبقها, فتبقيه على حاله: من إثبات, أو نفي, والاستفهام في هذه الآية مشتمل على إثبات أمر معين, وهو حصر مجازاة الإحسان بالإحسان, جاء في شرح المفصل لابن يعيش: وأما: نعم ـ فإنها تبقي الكلام على إيجابه ونفيه؛ لأنها وضعت لتصديق ما تقدم من إيجاب أو نفي، من غير أن ترفع ذلك وتبطله، مثاله إذا قال القائل: أخرج زيد ـ وكان قد خرج، فإنك تقول في الجواب: نعم ـ أي: نعم قد خرج، فإن لم يكن خرج، قلت في الجواب: لا ـ أي: لم يخرج.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجتي لديها ماء حول الجنين، فهل عملية الربط ستؤثر عليها؟- سؤال وجواب | هل لطالب العلم أن يقرأ في كتب المبتدعة والطرقية
- سؤال وجواب | الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك الربوية
- سؤال وجواب | التأمين على الحياة يشتمل عدة محاذير
- سؤال وجواب | صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
- سؤال وجواب | هل يجوز فتح حساب جارٍ بدون فوائد
- سؤال وجواب | حكم الحصول على الفوائد الربوية لأجل التصدق في وجوه الخير
- سؤال وجواب | كيفية التصرف تجاه رفض الزوجة خروج ابنتها مع أم الزوج إلى بيت جده
- سؤال وجواب | هل تطلب الزوجة بتلاوة آية سورة القصص
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ
- سؤال وجواب | هل يشترك في التأمين خشية الفقر والفجائع
- سؤال وجواب | حكم دخول الطبيب في مشروع علاج الأطباء
- سؤال وجواب | حكم استخدام التأمين الصحي للغير
- سؤال وجواب | تأجير عقار للبنك بين الحظر والإباحة
- سؤال وجواب | أرجو توضيح الأغذية المناسبة لاتقاء النحافة.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا