سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في فعل ذوات الأسباب في وقت النهي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْن)
- سؤال وجواب | حكم جلب زبائن للتأمين الصحي لقاء عمولة
- سؤال وجواب | لا فرق بين البنين والبنات في هذا الأمر
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تفسير: في البقعة المباركة من الشجرة
- سؤال وجواب | مدى وجوب التعدد حال كثرة العوانس والأرامل
- سؤال وجواب | الترغيب في أداء السنن والنوافل
- سؤال وجواب | تفسير (سأل سائل بعذاب واقع)
- سؤال وجواب | هل يصلي الراتبة في البيت ولو فاته الصف الأول
- سؤال وجواب | ما حكم التأمين الإضافي على زجاج السيارات؟
- سؤال وجواب | حكم الجوائز المقدمة من شركات التأمين
- سؤال وجواب | التأمين التجاري على الحياة
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية كرشاوى
- سؤال وجواب | الاستمتاع بمراسلة الرجل لمطلقته
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات من الدوخة المفاجئة مع تعرق، فما تشخيص ذلك؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

سمعت أن صلاة النافلة بعد العصر مكروهة، ومن دخل المسجد قبل المغرب بدقائق أو قرأ آية فيها سجدة بعد العصر أو بعد الفجر قبل الشروق يقول الباقيات الصالحات سبحان الله بدلا من السجود للتلاوة، وبدلا من صلاة تحية المسجد.

هل هذا الكلام صحيح؟ لو صلى العصر فى أول الوقت هل ليس له سجود شكر أو تلاوة أو صلاة نافلة حتى الغروب أم فقط قبل المغرب بدقائق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصلاة بعد العصر منهي عنها لقوله صلى الله عليه وسلم: ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس.

متفق عليه.

وسواء فرغ من العصر في أول وقتها أو لا، فمتى فرغ من صلاة العصر دخل وقت النهي في حقه، عند الجمهور، وذهب بعض أهل العلم إلى أن الصلاة لا ينهى عنها بعد العصر ما دامت الشمس مرتفعة، وقول الجمهور أحوط وإن كان لهذا القول حظ من النظر.

قال النووي رحمه الله : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة.

وفي رواية نقية.

رواه أبو داود وغيره بإسناد حسن.

وظاهره يخالف الأحاديث الصحيحة في تعميم النهي من حين صلاة العصر إلى غروب الشمس، ويخالف أيضا ما عليه مذاهب جماهير العلماء وجوابه مر.

انتهى.

إذا علمت هذا فاعلم أن العلماء اختلفوا في فعل ذوات الأسباب في وقت النهي، والراجح جواز فعلها فيه وهو الذي تجتمع به الأدلة وهو مذهب الشافعي واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين: وحديث النهي عن الصلاة في أوقات النهي عام ‏مجمل قد خص منه عصر يومه بالإجماع، وخص منه قضاء الفائتة والمنسية بالنص، وخص منه ‏ذوات الأسباب بالسنة كما قضى النبي صلى الله عليه وسلم سنة الظهر بعد العصر، وأقر من ‏قضى سنة الفجر بعد صلاة الفجر وقد أعلمه أنها سنة الفجر، وأقر من صلى في رحله ثم جاء ‏مسجد جماعة أن يصلي معهم وتكون له نافلة، وقاله في صلاة الفجر وهي سبب الحديث، ‏وأمر الداخل والإمام يخطب أن يصلي تحية المسجد قبل أن يجلس.

وبه تعلم أن من دخل المسجد بعد العصر فإنه يصلي تحية المسجد ولو قبل المغرب بيسير على الراجح لكون تحية المسجد صلاة ذات سبب، وأما الاكتفاء بالذكر عن تحية المسجد فغير مشروع ولا نعلم دليلا على مشروعيته، وإن ذكر الغزالي ذلك في الإحياء وتعقبه الفقيه ابن حجر في الفتاوى الفقهية بما تحسن مراجعته منه.

وانظر الفتوى رقم:

103532

.

وأما سجود التلاوة في وقت النهي فالراجح جوازه كذلك، فإننا إن قلنا إن سجود التلاوة ليس بصلاة ولا تشترط له شروطها كما هو قول بعض العلماء فالأمر واضح، وإن قلنا إنه صلاة فإن له حكم ذوات الأسباب.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: نعم، يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي عن الصلاة، على الصحيح من قولي العلماء ؛ لأنه ليس له حكم الصلاة، ولو فرضنا أن له حكم الصلاة جاز فعله في وقت النهي ؛ لأنه من ذوات الأسباب ، كصلاة الكسوف وركعتي الطواف لمن طاف في وقت النهي.

وأما التعوض عن سجود التلاوة بذكر معين سواء كان الباقيات الصالحات أو غيرها فلا نعلم له أصلا، بل من عجز عن سجود التلاوة أو كان لا يرى مشروعيته في وقت النهي فإنه لا يستعيض عنه بشيء لعدم ثبوت شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.قال الشيخ العثيمين رحمه الله : إذا مر القارئ بآية سجدة ، فإن كان في محل يمكنه فيه السجود فليسجد استحباباً ، ولا يجب السجود على القول الراجح ؛ لأنه ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قرأ وهو يخطب يوم الجمعة آية السجدة فنزل وسجد, ثم قرأها في الجمعة الثانية فلم يسجد وقال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء.

وإذا لم يسجد فإنه لا يقول شيئاً بدل السجود، لأن ذلك بدعة ، ودليله أن زيد بن ثابت قرأ عند النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها ، ولم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً يقوله بدلاً عن السجود.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستمتاع بمراسلة الرجل لمطلقته
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات من الدوخة المفاجئة مع تعرق، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يستعمل بطاقة أخيه في المشروع العلاجي عند انتهاء رصيده ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي يسيء معاملتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بشيء في حلقي يمنعني حتى من ابتلاع ريقي>
- سؤال وجواب | برنامج يومي للمسلم، أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حكم وضع الأموال في البنوك الربوية للاستثمار أو الحفظ
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في بنك يعامل الودائع على أنها أموال مشاركة لرأس مال البنك
- سؤال وجواب | بسبب سيجارة حشيش أصابني الخوف والهلع!
- سؤال وجواب | تأخر في الدورة، وانتفاخ في البطن، وإفرازات، ما أسبابها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | الإكثار من النوافل في غير أوقات النهي مرغب فيه
- سؤال وجواب | هل عدم استعمال نظارات النظر يؤدي إلى زيادة الضعف في الإبصار؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على معاملة يتولاها البنك
- سؤال وجواب | هل الاضطراب النفسي يسبب اضطرابا في الجهاز الهضمي؟
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة لكن إمكانياتي لا تسمح لي بالزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل