سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير: تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام
- سؤال وجواب | من استأجر محلًّا ثم رفضت معاملته، فهل يلزمه دفع الإيجار؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الموظف إن سحب أموالا لشركته من بنك ربوي
- سؤال وجواب | السر في الإشارة بـ(تلكم) في قول الله : وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ
- سؤال وجواب | كيف تقوي زوجتي شخصيتها كما كانت أول الزواج.
- سؤال وجواب | ما سبب المغص الذي تعاني منه ابنتي ذات التسع سنوات؟
- سؤال وجواب | فتق الحجاب الحاجز
- سؤال وجواب | أفضلية النافلة في البيت ليست على إطلاقها
- سؤال وجواب | أحكام صلاة الركعتين بعد أذان المغرب
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما ورد في السنن غير المؤكدة قبل وبعد الصلاة
- سؤال وجواب | الادخار في البنوك الربوية في البلاد المغتصبة
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك الذي يأتي في أغلب الأوقات مع الغازات؟
- سؤال وجواب | هل تجوز مناداة من اسمه عبد النبي باسمه؟
- سؤال وجواب | ضرورة الحكمة في تعامل الزوجة مع أم زوجها
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما تفسير هذه الآية: فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأهل السنة بحمد الله هم الأمة الوسط، فلا إفراط ولا تفريط، ولا جفاء ولا غلو، فجمعوا بذلك بين المحاسن، وأعطوا كل ذي حق حقه، وأقاموا القسط وحكموا بالعدل كما أمر الله تعالى.

وهذا من فضل الله على من عظَّم الشرع واتبع السنة، ولذلك تجدهم بين أهل الفرق والنحل، كالمسلمين بين أهل الأديان والملل: أخذوا بمجامع الأمور، فما من خير أو صواب عند من سواهم إلا ولهم فيه أكبر الحظ والنصيب.

ومن ذلك موقفهم من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فهم وسط بين النواصب والروافض، فلم يجفو جفاء الناصبة، ولم يغلو غلو الرافضة.

فجمعوا بين محبة آل البيت وتعظيمهم وإنزالهم المكانة التي تليق بهم، وبين الاعتدال في ذلك فلم يرفعوهم فوق رتبتهم ولم يفضلوهم على من فوقهم كالشيخين أبي بكر وعمر، ولم يكذبوا، لا لهم، ولا عليهم.

فلم يبخسوهم حقهم، ولم يعطوهم ما ليس لهم.

وهذه الآية -محل السؤال- مثال على ذلك، ففيها دلالة واضحة على فضيلة آل البيت، ولكن ليس فيها دلالة على أنهم أفضل الصحابة على الإطلاق.

وموقف أهل السنة مع هذه الآية كموقفهم من سائر الآيات إعمالا واستدلالا، وتعظيما وإذعانا، فهم من ناحية يقرون باعتزاز وطمأنينة أن عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم جميعا داخلون فيها قطعا، سواء من ناحية المعنى كما هو ظاهر الآية، أو من ناحية النص والنقل، ففي صحيح مسلم عن سعد رضي الله عنه: أن هذه الآية لما نزلت دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: الله م هؤلاء أهلي.

ولكنهم من ناحية أخرى لا يقصرونها على هؤلاء النفر الأربعة من آل البيت، فهي تتناول غيرهم كبقية بنات النبي صلى الله عليه وسلم، وعمه العباس وابنه عبد الله مثلا.

فكأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا من أهل بيته أحبهم إليه وأقربهم منه، قال القاسمي في محاسن التأويل: نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ أي يدع كل منا ومنكم نفسه وأعزة أهله وألصقهم بقلبه، ممن يخاطر الرجل بنفسه لهم ويحارب دونهم، ويحملهم على المباهلة.

قال الزمخشري: فإذا قلت: ما كان دعاؤه إلى المباهلة إلى ليتبين الكاذب منه ومن خصمه، وذلك أمر يختص به وبمن يكاذبه.

فما معنى ضم الأبناء والنساء؟ قلت: ذلك آكد في الدلالة على ثقته بحاله واستيقانه بصدقه، حيث استجرأ على تعريض أعزته وأفلاذ كبده وأحب الناس إليه لذلك.

ولم يقتصر على تعريض نفسه له، وعلم ثقته بكذب خصمه حتى يهلك خصمه مع أحبته وأعزته هلاك الاستئصال إن تمت المباهلة، وخص الأبناء والنساء لأنهم أعز الأهل وألصقهم بالقلوب، وربما فداهم الرجل بنفسه وحارب دونهم حتى يقتل.

وقدَّمهم في الذكر على الأنفس لينبه على لطف مكانهم وقرب منزلتهم وليؤذن بأنهم مقدمون على الأنفس مفدّون بها.

وفيه دليل لا شيء أقوى منه على فضل أصحاب الكساء عليهم السلام.

وفيه برهان واضح على صحة نبوة النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه لم يرو أحد من موافق ولا مخالف أنهم أجابوا إلى ذلك.

اهـ.

ففي هذه الآية دلالة واضحة على مكانة هؤلاء الأربعة المذكورين وأفضليتهم على من سواهم من آل البيت، وقد سبق لنا بيان عقيدة أهل السنة والجماعة في أهل البيت، في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

51002�

75221�

112346

،

110929

،

53149.

وأما تفسير الآية ففيه أقوال لأهل العلم، قال البغوي: قيل: أبناءنا أراد الحسن والحسين، ونساءنا فاطمة.

وأنفسنا عنى نفسه وعليا رضي الله عنه، والعرب تسمي ابن عم الرجل نفسه، كما قال الله تعالى: وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ {الحجرات: 11} يريد إخوانكم.

وقيل: هو على العموم: الجماعة أهل الدين.

وقال ابن الجوزي في زاد المسير: قال المفسرون: أراد بأبنائنا فاطمة والحسن والحسين.

قوله تعالى: وأنفسنا فيه خمسة أقوال، أحدها أراد علي بن أبي طالب، قاله الشعبي، والعرب تخبر عن ابن العم بأنه نفس ابن عمه.

والثاني: أراد الإخوان، قاله ابن قتيبة.

والثالث: أراد أهل دينه، قاله أبو سليمان الدمشقي.

والرابع: أراد الأزواج.

والخامس: أراد القرابة القريبة، ذكرهما علي بن أحمد النيسابوري.

هذا، وننبه على أن تفسير ألفاظ الآية: الأبناء والنساء والأنفس، بالأربعة المذكورين تعينا، بمعنى أن الله أراد بالأبناء خصوص الحسن والحسين، وأراد بالنساء فاطمة خاصة، وأراد بالأنفس عليا خاصة لا يصح، وغاية الأمر أن هؤلاء داخلون فيها، أو أنهم أولى بها من غيرهم.

وعلى ذلك فلا داعي للقول بأن جمع النساء تعظيم لفاطمة رضي الله عنها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك الذي يأتي في أغلب الأوقات مع الغازات؟
- سؤال وجواب | هل تجوز مناداة من اسمه عبد النبي باسمه؟
- سؤال وجواب | ضرورة الحكمة في تعامل الزوجة مع أم زوجها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من المشاكل بيني وبين أم زوجي وأخته؟
- سؤال وجواب | تغير حرارة بعض أجزاء الجسم نتيجة التغيرات الهرمونية
- سؤال وجواب | قسوة الزوج وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | رجوع السارق عن إقراره مقبول
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل المعدة والدوخة، فهل السبب دواء الفاليوم؟
- سؤال وجواب | كيف أنظم حياتي مع مرض السكر؟
- سؤال وجواب | أحكام اشتراط التأمين على الدين
- سؤال وجواب | المقصود بالتابعين غير أولي الإربة من الرجال
- سؤال وجواب | العمل في صيانة الحاسب في مؤسسة تدعو لتنظيم النسل وتحارب الختان
- سؤال وجواب | تفسير سورة الفاتحة
- سؤال وجواب | حماتي مصابة بالهذاء فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | غيرة الزوجة من الأم وكيفية التعامل معها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل