سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الضمير في قوله تعالى (فسواهن سبع سموات)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته : علي الطلاق لن أقربك شهرا
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | مآل الدجال يوم القيامة!
- سؤال وجواب | حكم عمل عروض بوربوينت للمعلمات والطالبات
- سؤال وجواب | حكم خلوة المرأة برجل من ذوي الاحتياجات الخاصة .
- سؤال وجواب | الخطأ في الفتح على الإمام
- سؤال وجواب | حكم شراء عملة بعملة أخرى بقيمة أعلى من سوق الصرف
- سؤال وجواب | صرف له المدير انتدابا مكافأة له ، فهل يحل له أخذه ؟
- سؤال وجواب | حكم من خرج من المسجد تاركا صلاة الجماعة لأن الإمام مسبل الثياب
- سؤال وجواب | يعمل في مطعم لا يبيع الخمر لكن الزبائن يأتون بها معهم وعمله هو تنظيف المكان ورمي هذه الزجاجات
- سؤال وجواب | حكم التسمية بتحريم
- سؤال وجواب | تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
- سؤال وجواب | لست مرتاحة مع أهلي ولا الناس وتنتابني الكآبة، فكيف أحسن حالي؟
- سؤال وجواب | كتب لزوجته في الواتس ( أنت طالق ) ثم مسحها قبل الإرسال ، فهل يقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود البلغم بعد تعديل حاجز الأنف؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

لماذا قال الله تعالى :{فسواهن سبع سماوات} ولم يقل فسواها، { منه آيات محكمات هن أم الكتاب } هي أم الكتاب.لماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: { وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس } ولم يقل يعلمها.جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف في الضمير المذكور في قوله فسواهن فقال الرازي في مفاتيح الغيب: الضمير فسواهن ضمير مبهم وسبع سماوات تفسير له كقوله: ربه رجلا.

وفائدته أن المبهم إذا تبين كان أفخم وأعظم من أن يبين أولا، وقيل الضمير راجع إلى السماء، والسماء في معنى الجنس وقيل جمع سماءة.

انتهى وإذا كان الضمير راجعا إلى السماء فهو راجع عليها باعتبارها جمعا؛ لأن كلمة السماء تستعمل دالة على المفرد والجمع.

كما قال الراغب الأصفهاني في غريب القرآن: والسماء المقابل للأرض مؤنث وقد يذكر ويستعمل للواحد والجمع لقوله: ثم استوى إلى السماء فسواهن.

اهـوإذا كان الضمير راجعا إلى السماء باعتبارها جمعا فهو مطابق لمفسره، ومثله الضمير المذكور في قوله: هن أم الكتاب، وفي الحديث الشريف: لا يعلمهن.

فكل من الضمائر الثلاثة مطابقة لمرجعه، وهذا جائز عند أهل اللغة، ولكن الأفضل عندهم في جمع الكثرة لما لا يعقل أن يكون ضميره مفردا، وفي جمع القلة أن يكون مطابقا.

كما قال الناظم: وجمع كثرة لما لا يعقل * فالأحسن الإفراد فيه يافل في غير هذا الأحسن المطابقة * لا غيرها نحو هبات لائقة فكل من الأمرين جائز في كلا الحالتين، والأفضل ما ذكرنا كما قال الأشموني في شرح الألفية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قوانين الأسرة المخالفة للشرع وحكم غرامة الضرر المعنوي
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بترك منصبي الآن أم بعد التقييم؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة رفض طلاق زوجها لها ؟ وما حكم امتناع الزوج عن جماعها وعن الإنجاب
- سؤال وجواب | أبحث عن المثالية لذلك أعاني من عدم الرضا عن الذات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تعويض الابن من طرف أمه وزوجها بسبب تزويرهم في نسبه
- سؤال وجواب | أقوم باستغلال الآخرين للتوصل إلى مآربي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | تدرس طلابا في الثانوية وإذا حضر طالب واحد لم تدرسه تجنبا للخلوة
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | إذا فوضها في الطلاق فهل لها تعليقه على شرط ؟ وهل يبطل بالجماع ؟
- سؤال وجواب | معاملة الشراء هذه عن طريق البنك جائزة
- سؤال وجواب | تدربت في فرع إسلامي لبنك ربوي وتسأل عن حكم الراتب
- سؤال وجواب | قال لزوجته : علي الطلاق لن أقربك شهرا
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | مآل الدجال يوم القيامة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل