سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير: في البقعة المباركة من الشجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يصلي الراتبة في البيت ولو فاته الصف الأول
- سؤال وجواب | ما حكم التأمين الإضافي على زجاج السيارات؟
- سؤال وجواب | حكم الجوائز المقدمة من شركات التأمين
- سؤال وجواب | التأمين التجاري على الحياة
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية كرشاوى
- سؤال وجواب | الاستمتاع بمراسلة الرجل لمطلقته
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات من الدوخة المفاجئة مع تعرق، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يستعمل بطاقة أخيه في المشروع العلاجي عند انتهاء رصيده ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي يسيء معاملتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بشيء في حلقي يمنعني حتى من ابتلاع ريقي>
- سؤال وجواب | برنامج يومي للمسلم، أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حكم وضع الأموال في البنوك الربوية للاستثمار أو الحفظ
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في بنك يعامل الودائع على أنها أموال مشاركة لرأس مال البنك
- سؤال وجواب | بسبب سيجارة حشيش أصابني الخوف والهلع!
- سؤال وجواب | تأخر في الدورة، وانتفاخ في البطن، وإفرازات، ما أسبابها وما علاجها؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قال تعالى( فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة) قرأت في التفاسير أن الله قد نادى موسى عليه السلام من جانب الواد الأيمن لموسى عليه السلام من ناحية الشجرة، ولكن هل يجوز أيضا أن نقول إن هذه البقعة المباركة إنها مباركة من تلك الشجرة، أي أن البقعة مباركة من الشجرة لكون الشجرة فيها نور، فقد أصبحت البقعة مباركة أيضا بهذا النور الذي جعل الشجرة مباركة هي ومن حولها.

وقد قال تعالى: بورك من في النار ومن حولها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الذي ذكره السائل الكريم محتمل، وإن كان خلاف المشهور الذي نص عليه أكثر المفسرين، حيث نصوا على أن قوله تعالى (مِنَ الشَّجَرَةِ) بدل من قوله (مِنْ شَاطِئِ).

قال الألوسي في (روح المعاني): (من الشجرة) بدل من قوله تعالى: (من شاطئ) أو الشجرة فيه بدل من شاطئ، وأعيد الجار لأن البدل على تكرار العامل، وهو بدل اشتمال؛ فإن الشاطئ كان مشتملا على الشجرة إذ كانت نابتة فيه.

نعم جوز فيها أن تكون للتعليل كما في قوله تعالى: (مما خطيئاتهم أغرقوا) متعلقة بالمباركة، أي البقعة المباركة لأجل الشجرة.

وقيل: يجوز تعلقها بالمباركة مع بقائها للابتداء على معنى أن ابتداء بركتها من الشجرة.

اهـ.

وقال الماوردي في (النكت والعيون): إن قيل: فكيف أضاف البركة إلى البقعة دون الشجرة، والشجرة بالبركة أخص؛ لأن الكلام عنها صدر ومنها سُمِعَ ؟ قيل: عنه جوابان :ـ أحدهما: أن الشجرة لما كانت في البقعة أضاف البركة إلى البقعة لدخول الشجرة فيها، ولم يخص به الشجرة فتخرج البقعة، وصار إضافتها إلى البقعة أعم.

ـ الثاني: أن البركة نفذت من الشجرة إلى البقعة فصارت البقعة بها مباركة، فلذلك خصّها الله بذكر البركة، قاله ابن عباس.

والذي عليه أكثر المفسرين أن حرف (من) في قوله تعالى: (مِنَ الشَّجَرَةِ) متعلق بالنداء المذكور في الآية، ومعناها لابتداء الغاية، كـ (من) الأولى في قوله تعالى (مِنْ شَاطِئِ).

قال ابن عاشور في (التحرير والتنوير): قوله {مِنَ الشَّجَرَةِ} يجوز أن يتعلق بفعل {نُودِيَ} فتكون الشجرة مصدر هذا النداء وتكون {مِنَ} للابتداء، أي سمع كلاما خارجا من الشجرة.

ويجوز أن يكون ظرفا مستقرا نعتا ثانيا للوادي أو حالا فتكون {مِنَ} اتصالية، أي متصلا بالشجرة، أي عندها، أي البقعة التي تتصل بالشجرة.

وقال العلامة الشنقيطي في (أضواء البيان): قوله تعالى: {مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ} قال الزمخشري في (الكشاف): {من} الأولى والثانية لابتداء الغاية.

أي أتاه النداء من شاطئ الوادي من قبل الشجرة و {مِنَ الشَّجَرَةِ} بدل من قوله: {مِن شَاطِىءِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ} بدل اشتمال؛ لأن الشجرة كانت نابتة على الشاطئ؛ كقوله: {لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ} اهـ.

وعلى كونها بدلا نص أكثر المفسرين، كأبي حيان والقرطبي والرازي والبيضاوي والنسفي والجلال السيوطي والخطيب الشربيني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإكثار من النوافل في غير أوقات النهي مرغب فيه
- سؤال وجواب | هل عدم استعمال نظارات النظر يؤدي إلى زيادة الضعف في الإبصار؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على معاملة يتولاها البنك
- سؤال وجواب | هل الاضطراب النفسي يسبب اضطرابا في الجهاز الهضمي؟
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة لكن إمكانياتي لا تسمح لي بالزواج
- سؤال وجواب | الفصل بين الفريضة والنافلة مشروع لمن صلى منفردا كمن صلى جماعة
- سؤال وجواب | حكم توكيل العميل بالشراء في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | تحريم الربا لا يعني أن يترك الناس أعمالهم وأمور معاشهم
- سؤال وجواب | أم زوجي تتدخل في خصوصياتي، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الحركة أو الإشارة مع النية هل يحصل بها طلاق
- سؤال وجواب | تفسير (لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا)
- سؤال وجواب | الجهل مسقط للإثم غير مسقط للضمان
- سؤال وجواب | مدى صحة اعتبار الفائدة المحددة من البنك مشاركة في ربحه
- سؤال وجواب | التمويل من البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | معنى أرذل العمر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل