سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية كرشاوى
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أريد اسم كريم يحتوي على فيتامين (e)- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا تذكر الإمام عدم طهارته أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | للمظلوم استيفاء حقه ممن ظلمه ولو بدون علمه
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للزواج بقوله تعالى: قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق
- سؤال وجواب | كيف أحبب زوجتي في العلم والتدين؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يدعو بين التسليمتين
- سؤال وجواب | التحايل على شركة التأمين للحصول على قيمة إصلاح السيارة
- سؤال وجواب | هل يُقضى النفل الذي قبل صلاة العشاء إذا فات؟
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل ولكني أعاني من التهاب فطري!
- سؤال وجواب | هل للرجيم والجوع خطورة وأضرار مع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | معنى اللات في قوله تعالى: أفرءيتم اللات والعزى
- سؤال وجواب | تعويض نقص الراتب من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | ماذا يأخذ صاحب عقد التأمين عند تعويضات الكوارث
- سؤال وجواب | ما هي وسائل تحفيظ الطفل للقرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | عصيت الله بعد أن تبت توبة نصوحا وأشعر بعدم القبول، فما توجيهكم؟
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله علي سيد الأولين و الآخرين و بعد : سيدي الكريم أنا تاجر في بلد له أوضاع أمنية خاصة تحتم علي إيداع أموالي في البنك مما ينتج فوائد ربوية بدون رغبة مني ، هذا من جهة.
ومن جهة أخرى هناك إدارة متعفنة لا تبالي بإفلاسنا إن نحن لم ندفع لأفرادها الرشاوى.
فالسؤال إليكم سيدي الكريم هو الآتي : هل يجوز لي أن أدفع لهؤلاء الظلمة من المال الربوي دفاعا عن تجارتي ومالي الحلال أم أنني أدفع لهم - مرغما - من خالص مالي ؟.
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد : فإن حفظ المال من الأمور التي اتفقت عليها جميع الشرائع ، وعليه فإذا لم يمكن لصاحب المال حفظه إلا بإيداعه في بنك ربوي فلا حرج في ذلك ، ولكن إذا أمكن جعله في حساب جار لم يجز جعله في حساب توفير ، لأن الضرورة تقدر بقدرها ، وما نتج من إيداعه من الفوائد الربوية لا يملكه صاحب المال ، ولا يحل له الانتفاع به ، بأي وجه من وجوه الانتفاع ، وإنما الواجب عليه إذا أخذه أن يدفعه للفقراء ، أو يضعه في مشروع خيري ، أو نحو ذلك مما يرى أنه يحقق منفعة للإسلام والمسلمين ، أما أن يدفع هذه الفوائد في مصلحة تعود عليه هو ، مثل أن يدفع منها غرامات ، أو ضرائب ألزم بها من طرف سلطة ظالمة ، أو غيرها ، فلا يجوز ، لأنه انتفاع بما لا يملك.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى اللات في قوله تعالى: أفرءيتم اللات والعزى- سؤال وجواب | تعويض نقص الراتب من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | ماذا يأخذ صاحب عقد التأمين عند تعويضات الكوارث
- سؤال وجواب | ما هي وسائل تحفيظ الطفل للقرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | عصيت الله بعد أن تبت توبة نصوحا وأشعر بعدم القبول، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زوجتي تكثر من مخالطة الرجال بحجة أنهم من الأقارب!
- سؤال وجواب | لدي أفكار غير منطقية حول قضية الأكل، فهل هي وساوس؟
- سؤال وجواب | أنتظر عقاب الله تعالى في ظلم زوجي لي
- سؤال وجواب | أسباب ضعف السائل المنوي وعلاجه
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والحزن لأني لم أجد وظيفة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم التزوير في أوراق التأمين لأخذ التعويض
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب خاصة في الصباح، أفيدوني.
- سؤال وجواب | بمجرد سماعي للقرآن أشعر برعشة وببرودة، وألم في الرأس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا يحل لك إلا مقابل ما دفعت.
- سؤال وجواب | النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا