سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية الوصول للقلب السليم المحب الخاشع لله
- سؤال وجواب | أود الزواج بفتاة حديثة الإسلام ولكني متردد، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طريقة تحضير التلبينة المهدئة للأعصاب
- سؤال وجواب | منذ وفاة أمي وعندي ضيق وسرعة دقات في القلب
- سؤال وجواب | هل الحب شرط لاستمرار الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | تأخر في الدورة، وانتفاخ في البطن، وإفرازات، ما أسبابها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | من أنشأ مشروعا بقرض ربوي ويريد التوبة
- سؤال وجواب | الرجل إذا منع النفقة على زوجته
- سؤال وجواب | كيف أتوكل على الله حق التوكل؟
- سؤال وجواب | علاج الوساوس في عدم الالتفات إليها والإعراض عنها
- سؤال وجواب | زوجتي ترهقني بخدمة أهلها، وأصبحت تحدث مشاكل بيننا بسبب ذلك!
- سؤال وجواب | حكم المصادقة على مشاريع تمولها بنوك ربوية
- سؤال وجواب | حكم من قال في القرآن بغير علم
- سؤال وجواب | حكم استعمال وقف المسجد غير المنتفع به للصالح العام
- سؤال وجواب | كيف التصرف بالمال المكتسب من القمار
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

ما هو تفسير الآية الواردة في سورة المائدة: وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن هذه الآية الكريمة في سورة الأنعام، وليست في سورة المائدة؛ قال تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ {الأنعام:146}.جاء في تفسير القرآن العظيم لابن كثير: قال ابن جرير: يقول تعالى: وحرمنا على اليهود {كل ذي ظفر} وهو البهائم، والطير ما لم يكن مشقوق الأصابع، كالإبل، والنعام، والأوز، والبط.

قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر} وهو البعير، والنعامة.

وكذا قال مجاهد، والسدي في رواية.

وقال سعيد بن جبير: هو الذي ليس بمنفرج الأصابع، وفي رواية عنه: كل شيء متفرق الأصابع، ومنه الديك.

وقال قتادة في قوله: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر} وكان يقال: البعير، والنعامة وأشياء من الطير والحيتان.

وفي رواية: البعير والنعامة، وحرم عليهم من الطير: البط وشبهه، وكل شيء ليس بمشقوق الأصابع.

وقال ابن جريج: عن مجاهد: {كل ذي ظفر} قال: النعامة والبعير، شقا شقا.

قلت للقاسم بن أبي بزة وحدثنيه: ما "شقا شقا"؟ قال: كل ما لا يفرج من قول البهائم.

قال: وما انفرج أكلته اليهود.

قال: انفرجت قوائم البهائم والعصافير، قال: فيهود تأكلها.

قال: ولم تنفرج قائمة البعير، خفه، ولا خف النعامة، ولا قائمة الوز، فلا تأكل اليهود الإبل ولا النعام ولا الوز، ولا كل شيء لم تنفرج قائمته، ولا تأكل حمار وحش.

وقوله: {ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما} قال السدي: يعني الثرب، وشحم الكليتين.

وكانت اليهود تقول : إنه حرمه إسرائيل فنحن نحرمه.

وكذا قال ابن زيد.

وقال قتادة: الثرب وكل شحم كان كذلك ليس في عظم.

وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {إلا ما حملت ظهورهما} يعني: ما علق بالظهر من الشحوم.

وقال السدي وأبو صالح: الألية، مما حملت ظهورهما.

وقوله: {أو الحوايا} قال الإمام أبو جعفر بن جرير: {الحوايا} جمع، واحدها حاوياء، وحاوية وحوية وهو ما تحوي من البطن فاجتمع واستدار، وهي بنات اللبن، وهي "المباعر"، وتسمى "المرابض"، وفيها الأمعاء.

قال: ومعنى الكلام: ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما، إلا ما حملت ظهورهما، أو ما حملت الحوايا.

وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {أو الحوايا} وهي المبعر.

وقال مجاهد: {الحوايا} المبعر، والمربض.

وكذا قال سعيد بن جبير، والضحاك، وقتادة، وأبو مالك، والسدي.

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: {الحوايا} المرابض التي تكون فيها الأمعاء، تكون وسطها، وهي بنات اللبن، وهي في كلام العرب تدعى المرابض.

وقوله تعالى: {أو ما اختلط بعظم} أي: وإلا ما اختلط من الشحوم بالعظام فقد أحللناه لهم.

وقال ابن جريج: شحم الألية اختلط بالعصعص، فهو حلال.

وكل شيء في القوائم والجنب والرأس، والعين وما اختلط بعظم، فهو حلال، ونحوه قال السدي.

وقوله تعالى: {ذلك جزيناهم ببغيهم} أي: هذا التضييق إنما فعلناه بهم وألزمناهم به، مجازاة لهم على بغيهم ومخالفتهم أوامرنا، كما قال تعالى: {فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا} [النساء: 160].

وقوله: {وإنا لصادقون} أي: وإنا لعادلون فيما جزيناهم به.

وقال ابن جرير: وإنا لصادقون فيما أخبرناك به يا محمد من تحريمنا ذلك عليهم، لا كما زعموا من أن إسرائيل هو الذي حرمه على نفسه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا زكاة في الأرض ما لم تتمحض النية لإرادة التجارة
- سؤال وجواب | حكم تعليم من يستخدم ما يتعلمه في عمل محرم
- سؤال وجواب | لا يمنعُ الزوجُ زوجته من زيارة أختها، وإن خَشِيَ فسادا مَنَعَ بِقَدْرِه
- سؤال وجواب | محاولة إرجاع المطلقة قد يكون أولى
- سؤال وجواب | القدر المطلوب من الزوج أن يأذن لزوجته بزيارة والديها وأقاربها
- سؤال وجواب | حقيقة الأكياس الدهنية وطريقتا إزالتها
- سؤال وجواب | هل تتأثر صحتي بسبب الجهد الذي أبذله؟
- سؤال وجواب | بعد أخذي لإبرة التفجير نزل مني دم قليل، فما سبب نزوله؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بأي دافع للإنجاز ولا أخرج من بيتي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | حكم الدم الخارج من الحيوان أثناء تذكيته وبعدها
- سؤال وجواب | هل تراجع درجاتي في الجامعة بسبب ذنب فعلته، أم ماذا؟
- سؤال وجواب | كيف أستميل قلب خطيبتي في حدود ما أحل الله
- سؤال وجواب | تصرف الوصي في أموال القاصرين مبني على المصلحة
- سؤال وجواب | ما أسباب الانتفاخ المستمر المصحوب بعسر الهضم والإمساك؟
- سؤال وجواب | أتهرب من الناس لأني غير فصيح.فما نصيحتكم لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل