سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال في القرآن بغير علم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بانكماش وتمدد الخصيتين ونزول سائل مع التبول. ما سبب هذا؟
- سؤال وجواب | ما هي تأثيرات العادة السرية على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | كفارة من لمس امرأة نهار رمضان
- سؤال وجواب | حدود التعامل مع من يريد التقدم للخطبة
- سؤال وجواب | هل توجد إمكانية لزيادة طولي؟
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية. بين الشعور بالذنب والرغبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | شهادة خزيمة بن ثابت رضي الله عنه بشهادة رجلين.
- سؤال وجواب | أخطأ فرمى قبل وقت الرمي
- سؤال وجواب | أشعر بأن حياتي ستضيع مني بسبب النوم والكسل
- سؤال وجواب | أمور زواجنا متعسرة
- سؤال وجواب | حرمان الوارث من الميراث لا يجوز
- سؤال وجواب | إتلاف العطور المشتملة على الكحول
- سؤال وجواب | ما هي الآثار السلبية والإيجابية للصداقة عبر النت؟
- سؤال وجواب | أوصى الأب بسيارة لأحد أبنائه
- سؤال وجواب | وجد جوالا ولم يجد صاحبه فماذا يفعل به
آخر تحديث منذ 4 ساعة
2 مشاهدة

من هم الذين عناهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث: من جادل في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

هل هم المسلمون الذين ليس لهم من العلم ما يكفي لتفسير القرآن أم هم أهل الكتاب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المشار إليه لم نقف عليه باللفظ المذكور، ولكن ورد فيما رواه الإمام أحمد في مسنده بلفظ: من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

ورواه الترمذي في جامعه و قال عنه: هذا حديث حسن صحيح.

وقد تكلم بعض أهل العلم في سنده.ومعناه- كما قال العلماء- : من قال في القرآن برأيه، فقد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أُمِر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ، لأنه لم يأتِ الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب.

وسبق بيان ذلك في الفتوى:

20711.

والوعيد المذكور في الحديث عام في كل من اقتحم تفسير القرآن الكريم والقول فيه بغير علم منه بأصول التفسير وقواعد اللغة ومقاصد الشرع.، ولا يختص ذلك بأهل الكتاب بل يعم الجميع.وسبق بيان أنواع التفسير وأصوله رواية ودراية في الفتوى: 8600 فنرجو أن تطلع عليها.وأما الجدال والمراء.

فإنهما مذمومان ومنهي عنهما شرعا على العموم، وخاصة إذا كانا في القرآن أو في الدين؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.

رواه أبو داود والترمذي وغيرهما.

وقال صلى الله عليه وسلم : من جادل في خصومة بغير علم لم يزل في سخط الله حتى ينزع.

ذكره السيوطي في الجامع الصغير عن ابن أبي الدنيا، وضعفه العراقي والذهبي والألباني.وقال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: وَ يَجِبُ عَلَى الْمُكَلَّفِ تَرْكُ الْمِرَاءِ والجدال فِي الدِّينِ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للعادة اليسئة تأثير على حجم المثانة أو كيس الصفن
- سؤال وجواب | بعد الفطام أصبح طفلي عصبيا فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنا متفوق ولدي طموح ولكني أعاني من قلة الصبر والتشتت الذهني. أرشدوني
- سؤال وجواب | عدم حصولي على عمل، يجعلني عصبيا حتى مع والديّ، فكيف أحل مشكلتي؟
- سؤال وجواب | حائر بين بر أمي وإرضاء زوجتي.
- سؤال وجواب | اعتمرت ونسيت أن تقصر شعرها ثم اعتمرت مرة أخرى
- سؤال وجواب | كيف أكون بارة بوالديّ وأحتمل ما يصدر منهما؟
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل بالشعور بالفتور من غير إنزال؟
- سؤال وجواب | هل يجب مصارحة خطيبي بإصابتي بالجنف قبل عقد القران؟
- سؤال وجواب | الاحتلام بدون إنزال لا يوجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم ما يجري في النوم من أمور الاحتلام
- سؤال وجواب | تجنب البذاءة عند الغضب والمعاندة في الجدال بين الخطيبين
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العقار الذي يشتريه الإنسان بنية حفظ المال ؟
- سؤال وجواب | متى يبدأ حساب حول الأجرة للزكاة من العقد أم من قبضها؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة لطلب العلم بغير إذن زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل