سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواب شبهة حول آية (.إن يكن منكم عشرون صابرون) والتي بعدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إجراء عملية قطع النسل للزوجة دون رضاها معصية عظيمة
- سؤال وجواب | هل يشترط على خطيبته تغطية وجهها، وينصحها بالتوقف عن إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لينذر من كان حيا.)
- سؤال وجواب | سر اختيار كلمة (الأجداث) و (القبور) في القرآن
- سؤال وجواب | أسباب ظهور البقع على الوجه وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما أعراض مرض هشاشة العظام وخطورته؟ وهل هو وراثي أم لا؟
- سؤال وجواب | هل دواء منع الحمل هو سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الموجود جهة الصدر مع سلامة التخطيط؟
- سؤال وجواب | هل عدم زيارة ذوي الأرحام في بيوتهم خاصة يعد قطعًا للرحم؟
- سؤال وجواب | سكري طبيعي ولكن الدهون لدي مرتفعة، فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | تساؤلات في دور المرأة في الإعلام العربي
- سؤال وجواب | هل من حمد غير الله يعتبر صرف أمرا خاصا بالله لغيره؟
- سؤال وجواب | قلت لزوجتي قبل الدخول وبعد الخلوة مازحًا: "أنت طالئ" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | كيف أستغل الوقت استغلالا جيدا لخدمة الناس؟
- سؤال وجواب | حكم الراتب المتحصل من عمل بشهادة مزورة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما الحكمة من قوله تعالى في الآية (65) من سورة الأنفال: (إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين) الآية.

فذكر العدد عشرين والعدد مائة، ثم ذكر في آية التخفيف التي تليها العدد مائة والعدد ألف حين قال (.

فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين.) الآية.

فهل يعني هذا أنه تعالي لم يوجب علي المؤمنين بعد التخفيف قتال الكفار لو كان عدد المؤمنين أقل من مائة مقاتل.

بمعني أنه لو كان عدد المؤمنين تسعين وعدد الكفار مائة وثمانون لا يجب على المؤمنين القتال وقتها، ولا تجري على المقاتلين أحكام الفرار، وأن الحكم الأول قبل التخفيف كان لا يوجب على المؤمنين القتال إذا قل عددهم عن عشرين مقاتل.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنا ننبهك في البداية إلى أن نص الآيتين هو: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ * الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ {الأنفال65 :66}، ثم ان العدد هنا ليس معتبرا ، والمعنى أنه لا يجوز قبل النسخ فرار المسلم الواحد عن العشرة ولا فرار العشرة عن المائة ، ولا يجوز بعد النسخ فرار الواحد عن اثنين ولا فرار العشرة عن العشرين فقد قال الشوكاني : كانوا مأمورين من جهة الله سبحانه بأن تثبت الجماعة منهم لعشرة أمثالهم، ثم لما شق ذلك عليهم واستعظموه، خفف عنهم، ورخص لهم لما علمه سبحانه من وجود الضعف فيهم، فقال: فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين إلى آخر الآية، فأوجب على الواحد أن يثبت لاثنين من الكفار.

اهـوجاء في تفسير ابن كثير : ثم قال تعالى مبشرا للمؤمنين وآمرا: إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا.

كل واحد بعشرة، ثم نسخ هذا الأمر وبقيت البشارة.

قال عبد الله بن المبارك: حدثنا جرير بن حازم، حدثنا الزبير بن الحريث، عن عكرمة عن ابن عباس، قال: لما نزلت إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين.

شق ذلك على المسلمين، حتى فرض الله عليهم أن لا يفر واحد من عشرة، ثم جاء التخفيف، فقال: الآن خفف الله عنكم إلى قوله يغلبوا مائتين.

قال خفف الله عنهم من العدة، ونقص من الصبر، بقدر ما خفف عنهم.

وروى البخاري من حديث ابن المبارك نحوه.

وقال سعيد بن منصور: حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس في هذه الآية، قال: كتب عليهم أن لا يفر عشرون من مائتين، ثم خفف الله عنهم، فقال الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فلا ينبغي لمائة أن يفروا من مائتين، وروى البخاري عن علي بن عبد الله عن سفيان به نحوه، وقال محمد بن إسحاق حدثني ابن أبي نجيح، عن عطاء عن ابن عباس، قال: لما نزلت هذه الآية ثقلت على المسلمين، وأعظموا أن يقاتل عشرون مائتين، ومائة ألفا، فخفف الله عنهم فنسخها بالآية الأخرى، فقال الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا الآية، فكانوا إذا كانوا على الشطر من عدوهم، لم يسغ لهم أن يفروا من عدوهم، وإذا كانوا دون ذلك، لم يجب عليهم قتالهم، وجاز لهم أن يتحوزوا عنهم.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قلت لزوجتي قبل الدخول وبعد الخلوة مازحًا: "أنت طالئ" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | كيف أستغل الوقت استغلالا جيدا لخدمة الناس؟
- سؤال وجواب | حكم الراتب المتحصل من عمل بشهادة مزورة
- سؤال وجواب | من تقرب إلى الله بالذبح في آخر رمضان
- سؤال وجواب | هل هذه الأمور تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | أختي تغار مني. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل من حق الزوج منع الأولاد من السفر مع أمهم بعد طلاقها
- سؤال وجواب | الحلف على الامتناع عن طعام معين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الشعور بالحدث أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | أحس بوجع في المعدة والجانبين، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات هلع فهل سببها تعاطي الحشيش أم من المس؟
- سؤال وجواب | حصل لدي التهاب في العين مع استخدام علاج كورتيزون.
- سؤال وجواب | من أطلق بصره في المحرمات لن تكفيه أربع زوجات
- سؤال وجواب | يسألني نصراني عن شبه في الدين حول مدة يوم القيامة، فبم أرد عليه؟
- سؤال وجواب | تحتاج إلى العمل ويشترط عليها خلع النقاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل