سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل في القرآن كلمات أعجمية؟ وهل يستلزم ذلك دراسة تلك اللغات؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم النازل في زمن يصلح أن يكون حيضا
- سؤال وجواب | اغتسلت من الدورة وصامت ونزل منها الدم بعد الإفطار
- سؤال وجواب | من أدرك ركوع الركعة الأولى من الوتر قبل طلوع الفجر
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنات أخ
- سؤال وجواب | أثر التخيلات الجنسية على الصيام والوضوء
- سؤال وجواب | هل لاستخدام التقويم الشفاف تاثير على الصيام؟
- سؤال وجواب | مات عن شقيقتين و2 أخ لأب و 5 أخوات لأب وأخ لأم و 2 أخت لأم
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا: حرام علي منك ألا أبيع السيارة
- سؤال وجواب | ضوابط بيع العربون
- سؤال وجواب | قراءة القرآن على حفنة من التراب ورشه على الميت أثناء دفنه
- سؤال وجواب | علاج المخاوف عامة والخوف من قيادة السيارة خاصة
- سؤال وجواب | ما العلاج لسرعة القذف بسبب ارتفاع السكر؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب من علاقة لا زواج فيها، فكيف أفعل ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تأخذ الإناث من ميراث والدهنّ أكثر من الذكور بسبب حاجتهنّ للمال؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنت
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

ما قولكم في أحد الشباب المعاصرين، الذين قالوا إن: طه، وألم، ونون.

هي كلمات آرامية، أصولها ليست عربية، وقال: نحن بحاجة لمعرفة اللغة الآرامية؛ لتفسير القرآن، خاصة أنه ورد تفسير طه ب: يا رجل، عند الطبري، ومعلقا في صحيح البخاري؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فالقول بأنه يجب علينا تعلم اللغة الآرامية لكي نفهم القرآن، بحجة وجود كلمات آرامية فيه.

هذا القول لا يقوله إلا جاهل، أو متحامل على العرب ولغتهم، ويكفي في بطلانه أنه لا قائل به من أهل العلم فيما نعلم، ولا يستغرب أن يُقال أكثر من هذا، فإننا في زمن اشتدت فيه الهجمة على دين الإسلام، وكثر التشكيك في مصادره كتابا وسنة، ومن المعلوم أن الله تعالى أنزل كتابه بلسان عربي مبين، ومن أنكر ذلك فقد كذَّبَ الله تعالى في خبره.

قال الله تعالى:.

وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ.

{النحل :103 }، وقال تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.

{يوسف: 2 }، وقال تعالى: قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.{ الزمر : 28}، وقال تعالى: نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ.

{الشعراء:193-195 }، والآيات في هذا كثيرة معلومة.وهذا الكتاب بهذه اللغة البينة العظيمة، كاف لهدايتنا من غير حاجة لتعلم لغة أخرى: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ {العنكبوت:51}، وقد سبق أن بينا في الفتوى رقم:

165001

أن ما وجد في القرآن من الألفاظ التي قيل إنها أعجمية، هي مما توافقت عليه اللغات.

قال القرطبي في تفسيره: لَا خِلَافَ بَيْنَ الْأَئِمَّةِ، أَنَّهُ لَيْسَ فِي الْقُرْآنِ كَلَامٌ مُرَكَّبٌ عَلَى أَسَالِيبَ غَيْرِ الْعَرَبِ، وَأَنَّ فِيهِ أَسْمَاءٌ أَعْلَامًا لِمَنْ لِسَانُهُ غَيْرُ الْعَرَبِ، كَإِسْرَائِيلَ، وَجِبْرِيلَ، وَعِمْرَانَ، وَنُوحٍ وَلُوطٍ.

وَاخْتَلَفُوا هَلْ وَقَعَ فِيهِ أَلْفَاظٌ غَيْرُ أَعْلَامٍ مُفْرَدَةٍ من كلام غير الْعَرَبِ؟فَذَهَبَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ الطَّيِّبِ، وَالطَّبَرَيُّ وَغَيْرُهُمَا إِلَى أَنَّ ذَلِكَ لَا يُوجَدُ فِيهِ، وَأَنَّ الْقُرْآنَ عَرَبِيٌّ صَرِيحٌ، وَمَا وُجِدَ فِيهِ مِنَ الْأَلْفَاظِ الَّتِي تُنْسَبُ إِلَى سَائِرِ اللُّغَاتِ، إِنَّمَا اتُّفِقَ فِيهَا أَنْ تَوَارَدَتِ اللُّغَاتُ عَلَيْهَا فَتَكَلَّمَتْ بِهَا الْعَرَبُ، وَالْفُرْسُ، وَالْحَبَشَةُ وَغَيْرُهُمْ، وَذَهَبَ بَعْضُهُمْ إِلَى وُجُودِهَا فِيهِ، وَأَنَّ تِلْكَ الْأَلْفَاظَ لِقِلَّتِهَا لَا تُخْرِجُ الْقُرْآنُ عَنْ كَوْنِهِ عَرَبِيًّا مُبَيِنًا، وَلَا رَسُولَ اللَّهِ عَنْ كَوْنِهِ متكلما بلسان قومه.

اهـ.

وبهذا تعلم أنه لو كان فيه شيء من الكلمات الأعجمية غير الأعلام -هذا على القول بأنها أعجمية وليست مما تواردت عليه اللغات- فهي مما تكلم به العرب، ثم هي يسيرة لا تستدعي تعلم اللغة الأعجمية.

وما ذكره السائل في تفسير ( طـــه ) قيل معناها يا رجل وقيل غير ذلك، وتفسيرها بيا رجل لا يعارض كون القرآن عربيا، فقد تكلمت العرب بها بمعنى يا رجل فهي عربية إذن، وقد ذكر ابن جرير الطبري في تفسيرها بيت متمم بن نويرة:هَتَفْتُ بِطَهَ فِي القِتالِ فَلَمْ يُجِبْ.

فَخِفْتُ عَلَيْهِ أنْ يَكونَ مُوَائِلا وقال آخر:إنَّ السَّفاهَةَ طَهَ مِنْ خَلائِقكُمْ.

لا بارَكَ الله ُ فِي القَوْمِ المَلاعِينِ.

اهــ.ولو فُرضَ أنها أرامية أو غيرها ولا علاقة لها باللغة العربية، فقد بين العلماء معناها بالعربية، فأي حاجة لتعلم اللغة الأرامية؟!.

وأما القول بأن أَلَمِّ، و نُ، كلمات آرامية، فهذا لم نقف له على قائل، ولو فرض أن من العلماء من قال ذلك، فهذا لا يمكن الجزم به، فقد قيل في تفسيرها غير هذا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سعى لشخص في اقتراض مبلغ من المال مع اشتراط الزيادة عند التسديد ؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لغيره: اشتر لي سلعة بكذا وأنا أشتريها منك مقسطة بربح كذا
- سؤال وجواب | هل للابن مطالبة والده بماله الذي أقرضه له ؟ وهل له رفع دعوى عليه ؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتيه والضياع بعد أن كنت على أبواب خير كثيرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية كثيرة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الصلاة الفاتحية المأفوكة.وضلالات التيجانية
- سؤال وجواب | هل النوم بجانب الزوجة في الفراش يتعارض مع الطّهارة المشروعة قبل النوم
- سؤال وجواب | ميراث الولد الذي عمل مع أبيه في تنمية ماله
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والزكاة والصيام لمن بلغ الثمانين
- سؤال وجواب | تأخر زواجي، فهل له علاقة بالمشاكل بين والديّ؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة من معرض اشتراها مالكها بالمرابحة
- سؤال وجواب | أنصبة بعض أنواع الأموال الزكوية
- سؤال وجواب | ترك الصلاة والصيام طوال عشرين سنة فما حكمه
- سؤال وجواب | ما الحكم في زكاة شركات الشحن؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المني أو المذي أثناء الصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل