سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الوقف القبيح بين الجواز والحرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من لم يكن له عذر شرعي يبيح له الجمع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حبي من طرف واحد؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين النصوص في حملة العرش
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحبتني وأريد أن أتوب، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل الأفضل أن يشترك الشخص مع إخوته في دفع تكاليف الحج عن الأم؟ أم ينفرد بذلك؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وثلاثة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وخمسة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يرمى أحد بالبدعة اعتباطا
- سؤال وجواب | جفاف في البشرة لدى الطفل
- سؤال وجواب | زكاة من تملك أرضا منذ مدة طويلة وباعتها واشترت بثمنها مستودعا للإيجار
- سؤال وجواب | اللغة التي يكتب بها الملكان الموكلان بالعبد
- سؤال وجواب | حكم جمع وقصر الصلاة لمرضى الكلى
- سؤال وجواب | أحكام اللام الساكنة
- سؤال وجواب | ماتت عن ثلاث شقيقات، وثلاثة أبناء أخ وثلاث بنات أخ
- سؤال وجواب | اقترض بالدينار ويريد أن يسدد باليورو على أقساط
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

كنت أقرأ القرآن الكريم فوصلت عند قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ.) إلى آخر الآية فوقفت عند (إن الله لا يستحيي) بدون عذر وأنا أعرف أن هذا الوقف قبيح ولم أنس ذلك ثم عدت إلى أول الآية فوصلتها بما بعدها، فهل يوجد إثم على هذا الفعل؟ وبارك الله فيكم، الرجاء عدم تحويلي إلى إجابة أخرى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فوقفك على ذلك الجزء قبيح لتعلقه بما بعده لفظا ومعنى، قال ابن الجزري في باب الوقف: وغير ما تم قبيح وله * الوقف مضطرا ويبدا قبلهقال الشيخ محمد القارئ في المنح الفكرية: ومن أنواع الوقف القبيح أن يقف القارئ على الرافع دون المرفوع، أو الناصب دون المنصوب.

وعلى إن وأخواتها دون اسمها، واسمها دون خبرها.

وعلى المفسر دون المفسر.

إلا أن يكون القارئ مضطرا فإنه يجوز له الوقف حال اضطراره كانقطاع نفس ونحوه، لكن إذا وقف يبتدئ من الكلمة التي وقف عليها يعني إذا حسن الابتداء بها.

انتهى منه بتصرف.وأما إذا كان لم يكن القارئ مضطرا إلى ذلك فلا يجوز له الوقف لقبحه وإخلاله بالمعنى؛ سيما إذا تضمن إثبات معنى لا يجوز في حق الله تعالى وهو ما عناه ابن الجزري بقوله: وليس في القرآن من وقف يجب * ولا حرام غير ما له سببقال القارئ: فأما ما كان له سبب يستدعي تحريمه وموجب يقتضي تأثيمه كأن يقصد الوقف على قوله تعالى: (ما من إله) و(إني كفرت) ونحوهما من غير ضرورة فلا يجوز إذ لا يقصد ذلك مسلم واقف على معناه.

فإذا ما تعمد القارئ الوقف على ذلك دون قصده للمعنى أثم وعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره من ذلك، وذلك هو الظن بكل مسلم كما قال القارئ: وأما إذا قصد المعنى وإثباته في حق الله تعالى فذلك من الكفر والعياذ بالله .فعليك أيها الأخ الكريم أن تستغفر الله تعالى مما فعلت وتندم عليه ولا تعد إليه فذلك هو كفارته، وأحسنت حيث وصلت الكلام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماتت عن ثلاث شقيقات، وثلاثة أبناء أخ وثلاث بنات أخ
- سؤال وجواب | اقترض بالدينار ويريد أن يسدد باليورو على أقساط
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التحدث مع خطيبتي عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وتوتر وأعراض مختلفة جعلتني لا أتمتع بطعم الحياة.
- سؤال وجواب | ظهرت خطوط حمراء خلف ساقي اليسرى مع ألم، أرجو طمأنتي
- سؤال وجواب | هل تُمنع الملائكة من رفع الدعاء في الثلث الأخير من الليل بسبب نزول الرب فيه
- سؤال وجواب | الصداع والتقيؤ لدى الأطفال، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكاية الظهار ليست ظهارا
- سؤال وجواب | هل يأثم من خالف أحكام التجويد
- سؤال وجواب | بعد الولاة أشعر بأن فتحة المخرج صارت أضيق
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | أمي تصدني عنها وتعاملني بقسوة، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لزوم النية لصلاة الوتر
- سؤال وجواب | كيفية تطهير مقعد المرحاض
- سؤال وجواب | صديقتي لديها علاقة بشاب وتريد مساعدتي في قطع هذه العلاقة. فكيف أساعدها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل