سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الوقف عند نهاية الآيات هو الأفضل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من لم يكن له عذر شرعي يبيح له الجمع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حبي من طرف واحد؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين النصوص في حملة العرش
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحبتني وأريد أن أتوب، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل الأفضل أن يشترك الشخص مع إخوته في دفع تكاليف الحج عن الأم؟ أم ينفرد بذلك؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وثلاثة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وخمسة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يرمى أحد بالبدعة اعتباطا
- سؤال وجواب | جفاف في البشرة لدى الطفل
- سؤال وجواب | زكاة من تملك أرضا منذ مدة طويلة وباعتها واشترت بثمنها مستودعا للإيجار
- سؤال وجواب | اللغة التي يكتب بها الملكان الموكلان بالعبد
- سؤال وجواب | حكم جمع وقصر الصلاة لمرضى الكلى
- سؤال وجواب | أحكام اللام الساكنة
- سؤال وجواب | ماتت عن ثلاث شقيقات، وثلاثة أبناء أخ وثلاث بنات أخ
- سؤال وجواب | اقترض بالدينار ويريد أن يسدد باليورو على أقساط
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

أريد أن أعرف تخريج هذا الحديث: ثم يقرأ (الفاتحة) ويقطعها آية آية: (بسم الله الرحمن الرحيم)، [ثم يقف، ثم يقول:] (الحمد لله رب العالمين)، [ثم يقف، ثم يقول:] (الرحمن الرحيم)، [ ثم يقف، ثم يقول:] (مالك يوم الدين)، وهكذا إلى آخر السورة، وكذلك كانت قراءته كلها، يقف على رؤوس الآية ولا يصلها بما بعده وكان تارة يقرؤها: (ملك يوم الدين)، وما دلالة هذا الحديث.

هل يُفهم منه وجوب الوقف على رؤوس الآي حتى لو اشتد تعلقها ببعضها، مثال ذلك: (ويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون)، هل يُفهم من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقف على كل الآيات في الصلاة وخارج الصلاة حتى لو كانت الآية متعلقة بما يليها تعلقاً شديداً مثل المثال المذكور؟.

خلاصة الفتوى:الحديث صحيح والفعل لا يفيد الوجوب وإنما يفيد السنية، وأما الآية المذكورة فصرح الجزري والسيوطي بعدم الوقف عندها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الحديث خرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

وقد صححه الدارقطني والذهبي والنووي.

وليس يفهم منه الوجوب لأنه ليس أمراً وإنما هو فعل يسن اتباعه فيه ولا يجب، ويدل لهذا أن بعض القراء السبعة كانوا يحبون الوقف بحسب المعنى، وبهذا يعلم أنه لا يجب الوقف عند نهاية الآيات ولكنه هو الأولى كما ذكر البيهقي وابن القيم، قال البيهقي في الشعب: ومتابعة السنة أولى مما ذهب بعض أهل العلم بالقرآن من تتبع الأغراض والمقاصد والوقوف عند انتهائها.

انتهى.وأما الآية المذكورة فقد ذكر السيوطي في الإتقان وابن الجزري في النشر أنه لا يجوز تعمد الوقف عندها لما يوهمه من فساد المعنى، وأما هل كان يقف على نهايات الآيات في الصلاة وخارج الصلاة، فإنه أمر محتمل كما تفيده رواية أبي عمرو الداني: كان إذا قرأ قطع قراءته آية آية.

وراجع الفتوى رقم:

14772�

� والفتوى رقم:

58864.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماتت عن ثلاث شقيقات، وثلاثة أبناء أخ وثلاث بنات أخ
- سؤال وجواب | اقترض بالدينار ويريد أن يسدد باليورو على أقساط
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التحدث مع خطيبتي عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وتوتر وأعراض مختلفة جعلتني لا أتمتع بطعم الحياة.
- سؤال وجواب | ظهرت خطوط حمراء خلف ساقي اليسرى مع ألم، أرجو طمأنتي
- سؤال وجواب | هل تُمنع الملائكة من رفع الدعاء في الثلث الأخير من الليل بسبب نزول الرب فيه
- سؤال وجواب | الصداع والتقيؤ لدى الأطفال، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكاية الظهار ليست ظهارا
- سؤال وجواب | هل يأثم من خالف أحكام التجويد
- سؤال وجواب | بعد الولاة أشعر بأن فتحة المخرج صارت أضيق
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | أمي تصدني عنها وتعاملني بقسوة، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لزوم النية لصلاة الوتر
- سؤال وجواب | كيفية تطهير مقعد المرحاض
- سؤال وجواب | صديقتي لديها علاقة بشاب وتريد مساعدتي في قطع هذه العلاقة. فكيف أساعدها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل