سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم النظر إلى من يفعل منكرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التحدث مع المؤذن أثناء الأذان
- سؤال وجواب | كيف أحمي طفلي من الإصابة الوراثية بداء السكري؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة بالتقسيط من بنك إسلامي مع وجود غرامة تأخير وتعليق انتقال الملكية على السداد
- سؤال وجواب | ما حكم الإقسام على الله تعالى؟
- سؤال وجواب | بر الوالدين ذخر في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | عدم إعطاء المتسوّلين عند الشكّ في كونهم محتاجين
- سؤال وجواب | شاب في حياتي يريدني بالحرام وأريده بالحلال، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله تعالى وظيفة الرسل ومن تبعهم بإحسان
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | ما هي أنسب طريقة لتركيب الأسنان؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا غضب فقال بلا شعور أنت طالق
- سؤال وجواب | عورة الحرة في الصلاة
- سؤال وجواب | هل من يذنب ويتوب مثل الذي لا يذنب عند الله في الثواب؟
- سؤال وجواب | هل تقويم الأسنان علاج مناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المستخير بعد الاستخارة؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم النظر إلى من يفعل المنكرات مثل المدخن والمسبل؟ وهل هو حرام؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان المقصود النظر إلى المدخن أو المسبل دون قصد أو مجالسة كمن يرى شخصا يدخن في الشارع، فهذا لا شيء فيه اتفاقا، وإن كان المقصود مجالسة المدخن أو المسبل، فلا تجوز ـ اختيارا ـ إلا بقصد إنكار المنكر عليهم ومناصحتهم ودعوتهم لترك ما هم عليه، وإن لم تكن لذلك الغرض، فلا تجوز إلا للضرورة، مع الإنكار بالقلب، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فالرجل لو يسمع الكفر والكذب والغيبة والغناء والشبابة من غير قصد منه، بل كان مجتازا بطريق فسمع ذلك لم يأثم بذلك باتفاق المسلمين، ولو جلس واستمع إلى ذلك ولم ينكره لا بقلبه ولا بلسانه ولا يده كان آثما باتفاق المسلمين، كما قال تعالى: وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين * وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون.

وقال تعالى: وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم.

فجعل القاعد المستمع من غير إنكار بمنزلة الفاعل، ولهذا يقال: المستمع شريك المغتاب، وفي الأثر: من شهد المعصية وكرهها كان كمن غاب عنها، ومن غاب عنها ورضيها كان كمن شهدها.

فإذا شهدها لحاجة أو لإكراه أنكرها بقلبه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

اهـ.وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

177371

،

178289

،

132910

،

152021

،

61103.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عورة الحرة في الصلاة
- سؤال وجواب | هل من يذنب ويتوب مثل الذي لا يذنب عند الله في الثواب؟
- سؤال وجواب | هل تقويم الأسنان علاج مناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المستخير بعد الاستخارة؟
- سؤال وجواب | تشخيص نزول المشيمة في الشهر الثالث من الحمل
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها ولأخيها لإكمال بناء بيته
- سؤال وجواب | مذهب ابن تيمية في التفريق بين الناسي والجاهل في إعادة وقضاء الصلوات
- سؤال وجواب | حكم دفع الدائن زكاته للمدين بشرط أن يردها إليه سدادا لدينه
- سؤال وجواب | الإرشاد في التعامل مع عبث الطفل بعضوه التناسلي
- سؤال وجواب | غرور بكل عمل خير أقوم به. فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | إن كان الباسور ينزف دائماً فالمصاب به يتوضأ لكل صلاة
- سؤال وجواب | لا يجب قضاء ما تركه المسلم من الصلاة قبل بلوغه
- سؤال وجواب | نشر مواضيع دعوية في منتدى يختلط فيه الحق والباطل
- سؤال وجواب | سقوط الشعر عند العبث باللحية هل له حكم الأخذ منها
- سؤال وجواب | أصبحت أكره أبي لأنه سبب فقدان ثقتي بنفسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل