سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قيام العامي بالدعوة إلى الله . رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عملية زراعة عدسات العين
- سؤال وجواب | هل يصلح لي الليزك أم العدسات الصلبة أم النظارة؟
- سؤال وجواب | فتوى يحيى بن يحيى الليثي للأمير الذي وطء في رمضان
- سؤال وجواب | ما هي فوائد زبدة الشيا الخام للبشرة؟
- سؤال وجواب | صلاة من كان يلحن في القراءة جاهلا. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين عدة روايات في الركعة الواحدة
- سؤال وجواب | ما دلالة تحول لون الريق إلى اللون الأصفر ووجود طبقة صفراء على اللسان؟
- سؤال وجواب | أوقف أرضا لتكون مسجدا ثم رجع عن ذلك
- سؤال وجواب | على الصائم أن يتجنب كل ما يثير شهوته
- سؤال وجواب | شهيد الآخرة يغسل ويكفن ويصلى عليه
- سؤال وجواب | هل يؤثر دواء الروكتان على صحة الجسم؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب من خلال النت ويريد الارتباط بي، فهل ستكون حياتنا سعيدة؟
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بالموافقة على شاب لديه تساهل مع البنات أم لا؟
- سؤال وجواب | الطفل المتواكل واختلاق الوقائع لبيان كفاءته
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الجمع بين الدوجماتيل والزيروكسات؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

فضيلة الشيخ: وفقكم الله.

في المنطقة التي أسكن فيها، كثير من عوام الناس يدعو غيره إلى الله ، فيأتي كثير من العوام من عائلتي والجيران والأصدقاء، والجميع يتكلم بالدين، يدعو إلى الله نقلاً عما يسمعونه من العلماء والمشايخ في العقيدة والتوحيد وتفسير القرآن والأحاديث والأصول والفروع والسيرة والفتوى، ومخلتف العلوم الشرعية.

ولله الحمد..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كل مسلم مطالب بأن يدعو إلى الله جل وعلا، بأن يذكر الناس ويبلغهم ما يعلمه من أمور الدين، وليست الدعوة إلى مثل ذلك خاصة بالعلماء، أو المتخصصين في العلم الشرعي.لكن لا يجوز للشخص أن يتصدى للخوض فيما لا يحسنه، وأن يتكلم فيما لا يعلمه، بحجة أن الدعوة إلى الله مشروعة للجميع!.

فالخوض في الشرع بلا علم من المحرمات.قال ابن باز: إذا كان عنده علم بالقرآن والسنة فإنه يدعو إلى الله ، ويعلم الناس دينهم، ويرشدهم إلى توحيد الله وعبادته، ويعلمهم ما أوجب الله عليهم، ويحذرهم ما حرم الله عليهم، ويرغب ويرهب كما شرع الله ، وإذا كان ما عنده علم فليس له الكلام فيما لا يعلم، لكن الإنسان إذا كان عنده علم في بعض الأشياء دعا إليها، مثلما يدعو المؤمن إخوانه إلى الصلاة، وإن كان عاميا؛ لأن الصلاة معلومة، يدعوهم إلى الصلاة والمحافظة عليها في الجماعة، يدعوهم إلى بر الوالدين، كذلك يحذر من الزنا.

من الريبة.

من الربا.

من عقوق الوالدين.

من شرب الخمر، هذه أمور معلومة، لكن الأشياء التي قد تخفى تحتاج إلى علم فلا يتكلم فيها إلا صاحب العلم.

لكن ليس للداعي إلى الله أن يتكلم فيما لا يعلم، بل يجب أن يتحرى ما دل عليه القرآن، والسنة؛ حتى يكون في دعوته على بصيرة؛ كما قال الله سبحانه: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ[يوسف:108]، والله يقول جل وعلا: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[الأعراف:33]، فجعل القول عليه بغير علم فوق الشرك لعظم خطره، وأخبر سبحانه أن الشيطان يأمر بذلك فقال عن الشيطان: إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[البقرة:169].

اهـ.

من فتاوى نور على الدرب.وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: يجب على المسلم أن يبلغ ما لديه من العلم، قَلَّ ذلك أو كَثُر، لمن لم يعلمه، من دون تحديد بوقت أو قدر من العلم سوى الحاجة إلى بيان ما عنده، وتبليغه، وقد يتعين عليه إذا لم يوجد من يقوم بالبلاغ والبيان غيره؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعملا بما رواه أحمد والبخاري والترمذي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «بلغوا عني ولو آية ».

الحديث، وما رواه أحمد والترمذي وابن حبان، عن ابن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نضر الله امْرَأً سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع » ، وقد روي هذا من طرق أخرى، بألفاظ متعددة.

وحذرا مما توعد الله به كاتم العلم بقوله سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} {إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} ويحرم عليه أن يقول ما لا يعلم، أو يخوض فيما ليس له به علم؛ لقوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} وقوله: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} .اهـ.وأما موقفك مما ينقله من لم يعرف بالاشتغال بالعلم الشرعي: فحري بك ألا تركن إلى قوله، وألا تسلم لنقله، بل عليك أن تتثبت منه وتسائله عن مصدر ما يذكره، أو ترجع فتبحث وتسأل غيره حتى تتأكد من صحة المعلومات.أما من عُرف بالاشتغال بالعلم تعلما وتدريسا وإفتاء: فلا تثريب عليك في الاعتماد والثقة بما ينقله من معلومات، وانظر في هذا الفتويين:

344698

-

215242

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الجمع بين الدوجماتيل والزيروكسات؟
- سؤال وجواب | أحتاج لتوجيهكم بشأن دراستي في الخارج، وكيفية مواصلة التقدم؟
- سؤال وجواب | أنسى تقريبا 80% مما درسته سريعا، كيف أحسن حفظي ودراستي؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من قبل فأمذى أو أمنى
- سؤال وجواب | حبوب الجلوكوفاج وفائدتها في علاج تكيس المبايض
- سؤال وجواب | أحببت شاباً عبر النت وتقدم آخر. فمن أختار؟
- سؤال وجواب | السنة نتف الإبط وحلق العانة
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
- سؤال وجواب | حكم مقاطعة من تسبب في قتل أخيه وهجر والده
- سؤال وجواب | أعمل نائبة مديرة وتقدم لخطبتي ابن جيراننا، فهل أقبل به زوجاً؟
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس وتسارع دقات القلب بسبب القلق النفسي الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | صلاة المسجون الذي لا يعرف الأوقات
- سؤال وجواب | هل من السنة لبس العباءة الخضراء ؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر بعد زراعة القرنية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل