سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | التعريف بالإمام ابن جرير الطبري
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي جرعات هذه الأدوية لنمو طفلي؟- سؤال وجواب | المعاق الذي ينفق عليه والده هل يأخذ من الزكاة
- سؤال وجواب | تم تشخيص حالتي بالاكتئاب الذهاني وأود أن أعرف أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل تصح رقية القلب من الشهوات والشبهات؟
- سؤال وجواب | وسواس شديد يجعلني أتوهم النجاسة في كل شيء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والاضطراب العقلي .
- سؤال وجواب | حكم البعيد عن المسجد الذي لا يسمع النداء
- سؤال وجواب | أعاني من وسوسة بمرض أصاب أحد أقربائي، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | طلقت زوجتي طلاقًا بائنًا، فهل لها رجعة؟
- سؤال وجواب | هل طفلتاي مصابتان بالتوحد؟ أفيدوني أرجوكم
- سؤال وجواب | القدرة الجنسية وإمكانية تأثرها بأدوية علاج الاكتئاب
- سؤال وجواب | المسح على الخمار وتحته قطعة قماش
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تكتفي المرأة بمسح مقدم الرأس في الوضوء؟
- سؤال وجواب | هل يعد خطأ أخذ الدواء النفسي على الوصفة القديمة دون متابعة الطبيب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز البدء بالعمرة عن الوالد قبل عمرة التمتع؟
من هو ابن جرير؟.
الحمد لله.
اسمه ومولده : محمد بن جرير بْن يزيد بْن كثير بْن غالب ، أبو جعفر الطَّبَرِيّ.
مِن أهلِ مدينة ( آمُل ) وهي أكبر مدن إقليم ( طَبَرِسْتان ).
وكان مولده في آخر سنة (224 ه) ، وقيل : في أول سنة (225 ه).
طلبه للعلم: نَعِمَ الطبري بحسن التنشئة والرعاية منذ نعومة أظفاره ، وقد ذكر ذلك فقال : " حفظت القرآن ولي سبع سنين ، وصليت بالناس وأنا ابن ثماني سنين ، وكتبت الحديث وأنا ابن تسع سنين ، ورأى لي أبي في النوم أنني بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان معي مخلاة مملوءة حجارة وأنا أرمي بين يديه ، فقال له المعبر : إنه إن كبر نصح في دينه ، وذبّ عن شريعته.
فحرص أبي على معونتي على طلب العلم ، وأنا حينئذ صبي صغير " انتهى من "معجم الأدباء" (6/ 2446).
وكان أول ما كتب الحديث ببلده ، ثم بالري وما جاورها ، ثم رحل إلى بغداد ثم البصرة فالكوفة ، ثم إلى فسطاط مصر ، ثم عاد إلى الشام ثم رجع إلى مصر ، ثم استقر به الحال في بغداد حتى توفي بها.
مذهبه: أَخذ فقه الشَّافِعِي عَن الرّبيع الْمرَادِي ، وَالْحسن الزَّعْفَرَانِي ، حتى أصبح من كبار الشافعية ، ثم أصبح مجتهدًا مطلقًا ، فانفرد بمذهب مستقل لم يكتب له الدوام ، وذلك لذهاب مدوناته ، وتفرق أصحابه وأتباعه.
وينظر: "طبقات الفقهاء الشافعية" لأبي عمرو ابن الصلاح (1/ 107).
ثناء العلماء عليه : قال ابن خزيمة : " نظرت في تفسيره من أوله إلى آخره ، فما أعلم على أديم الأرض أعلم من ابن جرير " انتهى من "لسان الميزان" (7/25).
وقال الخطيب : " كَانَ ابن جرير أحد الأئمّة ، يُحْكَمُ بقوله ويُرْجَعُ إلى رأيه لمعرفته وفضله ، جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره ، وكان حافظا لكتاب الله ، عارفا بالقراءات ، بصيرا بالمعاني ، فقيها في أحكام القرآن ، عالما بالسنن وطرقها، صحيحها وسقيمها، وناسخها ومنسوخها ، عارفا بأقوال الصحابة والتابعين ، ومن بعدهم من الخالفين في الأحكام ، ومسائل الحلال والحرام ، عارفا بأيام الناس وأخبارهم " انتهى من "تاريخ بغداد" (2/161).
وقال الخليلي : " أشهر من أن يُذكر ، جامع في العلوم ، إمام ، سمع بالرَّي محمد بن حميد وأقرانه ، وبالعراق أحمد بن عبدة الضبي ، ونصر بن علي الجَهْضَمي ، وارتحل إلى الشام ، ومصر، ولا يُعد شيوخه ، سمع منه الأئمة." انتهى من "الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة" (8/ 216).
وقال الذهبي: " الإمام العلم ، المجتهد ، عالم العصر ، أبو جعفر الطبري ، صاحب التصانيف البديعة.وكان من أفراد الدهر علما ، وذكاء ، وكثرة تصانيف ، قل أن ترى العيون مثله " انتهى من "سير أعلام النبلاء" (4/267).
بعض مناقبه: قال الخطيب: " سَمِعْتُ عليّ بْن عُبَيْد اللَّه اللُّغَويّ يَقُولُ : مَكَثَ ابن جرير أربعين سنة، يكتب كلّ يومٍ أربعين ورقة " انتهى من "تاريخ الإسلام" للذهبي (7/160).
وقَالَ أبو محمد الفرغاني صاحب ابن جرير: " أرسل إِلَيْهِ العبّاس بْن الحَسَن الوزير : قد أحببت أن أنظر في الفقه.
وسأله أنّ يعمل لَهُ مختصرًا.
فعمل لَهُ كتاب " الخفيف " وأنفذه إليه.
فوجّه إِلَيْهِ بألف دينار فلم يقبلها ، فقيل لَهُ : تصَّدقْ بها.
فلم يفعل ".
وقال أيضًا : " إنّ قومًا من تلامذة أَبِي جعفر الطَّبَريّ، حَسبوا لأبي جعفر منذ بلغ الحُلم ، إلى أن مات ، ثمّ قسَّموا عَلَى تِلْكَ المدّة أوراق مصنفاته ، فصار لكلّ يوم أربع عشرة ورقة " انتهى من "طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (1/100).
تصانيفه : له من التصانيف البديعة الكثير ، من أهمها : كتاب التفسير ( جامع البيان ) ، وكتاب (التاريخ) إلى عصره ، وكتاب ( تاريخ الرجال ) من الصحابة والتابعين ، وإلى شيوخه الذين لقيهم ، وله كتاب ( لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام ) وهو مذهبه الذي اختاره ، وجوده ، واحتج له ، وله كتاب ( القراءات والتنزيل والعدد ) ، وله كتاب ( اختلاف علماء الأمصار ) ، وله كتاب ( الخفيف في أحكام شرائع الإسلام ) وهو مختصر لطيف ، وله كتاب ( التبصير ) وهو رسالة إلى أهل طبرستان ، يشرح فيها ما تقلده من أصول الدين ، وابتدأ بتصنيف كتاب ( تهذيب الآثار ) وهو من عجائب كتبه ، ابتداء بما أسنده الصديق مما صح عنده سنده ، وتكلم على كل حديث منه بعلله وطرقه ، ثم فقهه ، واختلاف العلماء وحججهم ، وما فيه من المعاني والغريب ، والرد على الملحدين ، فتم منه مسند العشرة وأهل البيت والموالي ، وبعض ( مسند ابن عباس ) ، ومات قبل تمامه.
محنته ووفاته : تعرض الطبري لمحنة شديدة في أواخر حياته بسبب التعصب المذهبي ، إذ قد وقعت ضغائن ومشاحنات بين ابن جرير الطبري ورأس الحنابلة في بغداد : أبي بكر بن أبي داود ، أفضت إلى اضطهاد الحنابلة لابن جرير ، وكان المذهب الحنبلي في هذه الفترة هو السائد على العراق عامة، وبغداد خاصة ، وتعصب العوام على ابن جرير ورموه بالتشيع وغالوا في ذلك.
حتى منعوا الناس من الاجتماع به ، وظل محاصرًا في بيته حتى توفي عشية الأحد ليومين بقيا من شوال (310 ه) ، ودفن في داره برحبة يعقوب – يعني : ببغداد -.
ينظر: "سير أعلام النبلاء" (14/ 273)..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشكو من وساوس وارتجاف في الصلاة، فهل الرهاب هو السبب؟- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: صلاة الليل مثنى مثنى وحديث عائشة في وصف صلاة الليل
- سؤال وجواب | ما هي الهرمونات المسؤولة عن الوسواس والخوف؟
- سؤال وجواب | ما زال طفلي لا يتكلم وعليه تصرفات غريبة. أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | وسواس الموت والقلق يعكران حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية شد الجسم لإزالة الترهلات
- سؤال وجواب | صفة الوضوء
- سؤال وجواب | حكم إمامة المصلين في التراويح بسورة البقرة دون غيرها
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة من أموال الزكاة لفقير يحتاج إليها
- سؤال وجواب | ما هي جرعات هذه الأدوية لنمو طفلي؟
- سؤال وجواب | المعاق الذي ينفق عليه والده هل يأخذ من الزكاة
- سؤال وجواب | تم تشخيص حالتي بالاكتئاب الذهاني وأود أن أعرف أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل تصح رقية القلب من الشهوات والشبهات؟
- سؤال وجواب | وسواس شديد يجعلني أتوهم النجاسة في كل شيء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الذهاب إلى الكنيسة وطلب المساعدة من الأب ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا