سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | والدا النبي صلى الله عليه وسلم لم ينجوا من النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العلاجات المستخدمة في معالجة البرص
- سؤال وجواب | أشعر بآلام بعد ممارسة العادة السيئة، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنوات من آلام نفسية وجسدية وتناولت الكثير من الأدوية، دون فائدة.
- سؤال وجواب | أشعر بهلع وخوف وعدم الأمان في كل عمل!
- سؤال وجواب | أنجبت منذ شهرين ولا أستعمل الموانع. هل يمكن حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | حكم من كتب كلاما محرما بغير قصد
- سؤال وجواب | ما حكم التيمم للنوم على طهارة مع القدرة على استعمال الماء؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل بعدم اهتمام زوجي بي وعمله الدائم؟
- سؤال وجواب | كفارة من أفطرت يوما من رمضان بسبب ظنها بقاء الحيض
- سؤال وجواب | حكم من فعلت العادة السرية في رمضان جاهلة
- سؤال وجواب | خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين
- سؤال وجواب | حكم قضاء الفوائت في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بالإسراع في خطبة الفتاة التي أريدها رغم ظروفي؟
- سؤال وجواب | تعاهدنا على الزواج فتخلى عني وأحرجني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ممنوع من السفر فهل ينيب من يحج عنه؟
آخر تحديث منذ 11 ساعة
1 مشاهدة

هل صحيح أن السيدة آمنة بنت وهب، وجد الرسول (عبد المطلب) وعمه أبا طالب، وأباه عبد المطلب في النار، لأنهم ماتوا على غير دين التوحيد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد دلت السنة الصحيحة على أن أبا طالب عم النبي -صلى الله عليه وسلم- من أهل النار، والعياذ بالله تعالى، وذلك لأنه مات على الكفر، روى البخاري من حديث العباس بن عبد المطلب أنه قال: قلت للنبي -صلى الله عليه وسلم-: ما أغنيت عن عمكِ، فإنه كان يحوطك ويغضب لك، قال: هو في ضحضاح من نار، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار.

وانظر الفتوى: 8306.وظاهر الأحاديث يدل على أن آمنة بنت وهب أم النبي -صلى الله عليه وسلم- من أهل النار كذلك، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي، واستأذنته أزور قبرها فأذن لي.

والحديث رواه كذلك النسائي وأبو داود.قال صاحب عون المعبود في شرحه لهذا الحديث، قوله: فَلَمْ يَأْذَنْ لِي: قال: لِأَنَّهَا كَافِرَةٌ وَالِاسْتِغْفَارُ لِلْكَافِرِينَ لَا يَجُوزُ.

انتهى.وقد جاء التصريح بأنها من أهل النار في ما رواه أحمد وصححه الألباني في ظلال الجنة عن أبي رزين قال: قلت يا رسول الله أين أمي؟ قال: أمك في النار، قال: قلت: فأين من مضى من أهلك؟ قال: أما ترضى أن تكون أمك مع أمي في النار.قال في عون المعبود: وقد بسط الكلام في عدم نجاة الوالدين العلامة إبراهيم الحلبي في رسالة مستقلة، والعلامة القارئ في شرح الفقه الأكبر، ويشهد لصحة هذا الحديث الصحيحُ وهو: إن أبي وأباك في النار.

انتهى.ومن أهل العلم من قال إن الله تعالى أحيا أبوي النبي -صلى الله عليه وسلم- له حتى آمنا به، كما نقل هذا الرملي عن القرطبي، وانظر الفتوى: 1041.أما عبد المطلب فقد ورد بشأنه حديث رواه أحمد والنسائي عن عبد الله بن عمر قال: بينما نحن نسير مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ بصر بامرأة لا تظن أنه عرفها، فلما توسط الطريق وقف حتى انتهت إليه، فإذا فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال لها: ما أخرجك من بيتك يا فاطمة، قالت: أتيت أهل هذا الميت فترحمت إليهم وعزيتهم بميتهم، قال: لعلك بلغت معهم الكدى، قالت: معاذ الله أن أكون بلغتها وقد سمعتك تذكر في ذلك ما تذكر، فقال لها: لو بلغتها معهم ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك.

وقد ضعف الحديث الألباني والأرنؤوط.وقد ذهب كثير من أهل العلم إلى أن الحديث على غير ظاهره وأنه مؤوّل، قال السيوطي في شرحه للحديث: وَأَهْلُ السُّنَّةِ يُؤَوِّلُونَ مَا وَرَدَ مِنَ الْحَدِيثِ فِي أَهْلِ الْكَبَائِرِ أَنَّهُمْ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَالْمُرَادُ لَا يَدْخُلُونَهَا مَعَ السَّابِقِينَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَهَا أَوَّلًا بِغَيْرِ عَذَابٍ.

إلى أن قال: وَيَكُونُ مَعْنَى الْحَدِيثِ ‌لَمْ ‌تَرَ ‌الْجَنَّةَ حَتَّى يَأْتِيَ الْوَقْتُ الَّذِي يَرَاهَا فِيهِ جَدُّ أَبِيكِ فَتَرَيْنَهَا حِينَئِذٍ فَتَكُونُ رُؤْيَتُكِ لَهَا مُتَأَخِّرَةً عَنْ رُؤْيَةِ غَيْرِكِ مِنَ السَّابِقِينَ لَهَا هَذَا مَدْلُولُ الْحَدِيثِ لَا دَلَالَةَ لَهُ عَلَى قَوَاعِدِ أَهْلِ السُّنَّةِ غَيْرُ ذَلِكَ وَالذِي سَمِعْتُهُ مِنْ شَيْخِنَا شَيْخِ الْإِسْلَامِ شَرَفِ الدِّينِ الْمُنَاوِيِّ وَقَدْ سُئِلَ عَنْ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَالَ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَتْرَةِ الَّذِينَ لَمْ تَبْلُغْ لَهُمُ الدَّعْوَةُ وحكمهم فِي الْمَذْهَب مَعْرُوف.

اهـ.ويرى ابن كثير أن الحديث على ظاهره، وحكم بالنار لعبد المطلب، قال في البداية بعد أن ساق الحديث المذكور: وإخباره صلى الله عليه وسلم عن أبويه وجده عبد المطلب بأنهم من أهل النار، لا ينافي الحديث الوارد عنه من عدة طرق متعددة أن أهل الفترة والأطفال والمجانين والصم يمتحنون في العرصات يوم القيامة.

انتهى.ولعل ما ذهب إليه المناوي في اعتبار عبد المطلب من أهل الفترة أصح؛ لأن الحديث الوارد بشأن أنه من أهل النار ضعيف لا يحتج به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ممنوع من السفر فهل ينيب من يحج عنه؟
- سؤال وجواب | هل يتزوجها بعد أن أكرمها الله بالإسلام ويعصي والدته؟
- سؤال وجواب | كيف أرشد من لديه شبهات حول الخالق والإسلام؟
- سؤال وجواب | عبادة الله لا تتم إلا بالحب والخوف والرجاء
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للمستشفيات التي يعالج بها مرضى فقراء
- سؤال وجواب | اكتشفت أنه متزوج ولم أستطع تركه، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أخشى الارتباط بالفتاة التي أحببتها وأشعر بالذنب إن تركته. فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع في هرمون الغدة الجار درقية، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | زكاة الحساب الجاري في البنوك
- سؤال وجواب | ما اشتري للتأجير تزكى أجرته كزكاة المال
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لم تنزل حتى الآن ولا أعرف هل أنا حامل أم لا!
- سؤال وجواب | كيف تعرف نصاب العملات الورقية
- سؤال وجواب | أعاني من مس عاشق بسبب إدمان العادة السيئة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الركض لإحساسي بألم في قلبي. ما سبب هذا الإحساس؟
- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة لصاحب العقار الذي لا يفي بالحاجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل