سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة هاربًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم النطق بالشهادة قبل النوم
- سؤال وجواب | نشوز المرأة أو طلبها الطلاق بسبب الزواج بثانية
- سؤال وجواب | حكم منع الأولاد لأبيهم من الزواج بامرأة ثانية
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخ وألم في بطني بسبب الغازات المتراكمة. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حيلة شيطانية لمعاودة الحديث مع الفتيات
- سؤال وجواب | كيفية بر الابن لوالده في وظل جود خلافات حادة بينهما
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | عليه نذر ، فهل يجوز لغيره أن يوفي عنه ذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | هل مرض التخلف العقلي والانفصام يكون وراثيا؟
- سؤال وجواب | عقدة الظنان وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | هل أستمر في خطبة فتاة اعترفت أن لها علاقة سابقة؟
- سؤال وجواب | طردت من عملي بسبب النوم الكثير ونقص التركيز؛ فهل هناك علاج؟
- سؤال وجواب | هل على الزوج إثم إذا نامت زوجته عن الصلاة
- سؤال وجواب | إحضار الشهود الزور لإعادة الطفل الذي انتزع بشهادة الزور
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

فقط أريد معرفة هل يعتبر قول: (إن النبي هرب) إساءة وطعنًا، إن قصد فيها معنى الخروج من بطش الكفار، فلقد قرأت لأحدهم هذه العبارة: (وحُقّ له أن يهرب، فقد هرب النبي صلى الله عليه وآله من المشركين، وهاجر إلى المدينة، وهرب موسى -عليه السلام- من فرعون)، ولم يكن يقصد بها الإساءة، بل وصف حال، ولكن بعضهم كفّره بسبب كلمته، فهل فيها إساءة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقول الشخص: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة هاربًا ليس ذمًّا بإطلاق، بل فيه تفصيل:فإن قصد القائل: إنه خرج هاربًا نتيجة جُبْن، وخَوَر، وفرار من تبليغ رسالة الله تعالى، ومواجهة المشركين، ونحو ذلك، فهذا كافر؛ لأنه طعن في النبي صلى الله عليه وسلم، وتنقّص، وهو كفر بإجماع.وإن كان قصد القائل: إنه خرج بإذن الله ، وهربًا من أذى قومه بعد اتفاقهم على قتله، ونحو ذلك، فلا شيء عليه.والأولى تجنب هذه اللفظة الموهمة، واستبدالها بلفظ: الهجرة.ويدل على أنه خرج مهاجرًا بإذن الله : ما أخرجه أحمد، والترمذي، والحاكم، والضياء، وصححوه عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، فأمر بالهجرة من مكة، وأنزل عليه: (وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا) [الإسراء:80]، وروى ابن إسحاق، والطبراني عن أسماء -رضي الله عنها- أن أبا بكر -رضي الله عنه- أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخروج قبل المدينة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "على رسلك، فإني أرجو أن يؤذن لي"، فقال أبو بكر: وهل ترجو ذلك بأبي وأمي أنت؟ قال: "نعم."، فهذا يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج مهاجرًا بإذن الله ، وأمره.ولا يتنافى هذا مع القول بأنه خرج مطاردًا خائفًا من قومه، كما يدل عليه ما رواه البخاري أن ورقة بن نوفل قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ليتني أكون فيها جذعًا، إذ يخرجك قومك، قال: "أومخرجيَّ هم؟"، قال: ما جاء أحد بمثل ما جئت به إلا أوذي، وأخرج.

وما أخرجه أحمد بسند، صححه ابن حجر: أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال للأنصار: لو شئتم قلتم: "جئتنا خائفًا فآمناك، وطريدًا فآويناك، ومخذولًا فنصرناك"، فقالوا: بل المنّ علينا لله، ورسوله.وقد تقرر في معتقد أهل السنة والجماعة أن الخوف الطبيعي من العدو، واتخاذ الأسباب الواقية من شره، لا يقدح في العقيدة، ولا ينافي التوكل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الذي يمكنني تقديمه لامرأة نصرانية أعلنت إسلامها؟
- سؤال وجواب | الميقات الزمني لهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كلما تقدم لي خاطب يرحل دون إخباري، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تلزم كفارة اليمين في نذر اللجاج كلما تكرر الفعل
- سؤال وجواب | صلى بدون وضوء صحيح جهلًا. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | تزوجت فتاة وصارحتني بأنها كانت لها علاقة بشاب. فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | أنا غير مدخن . وأعاني من سعال جاف
- سؤال وجواب | فسخت خطبتي لفتاة لأنني شككت في ماضيها، فهل تصرفي صحيح؟
- سؤال وجواب | مس المصحف بلا وضوء هل يعد تهاونا بالقرآن
- سؤال وجواب | مخاوفي من عذاب القبر تراودني عند الجنازة وصلاة الجماعة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أزيل قطناً من رأسي بقي بعد عملية منذ 8 سنوات؟
- سؤال وجواب | نصح الأب المصر على شرب الخمر وبيعها
- سؤال وجواب | أريد الثبات على الدين، فما السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | هل الإفرازات البنية في الأسبوع السابع مع عدم سماع النبض، يدل على إجهاض؟
- سؤال وجواب | هل على من استخدم المعاريض نية المعنى الذي يحتمله الكلام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل