سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الموقف من الوالد باستيلائه على مال ولده ومحاولة حرمان أهله من ماله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | النت والتلفاز للأطفال. بين السماح والمنع
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الخلفاء الراشدين الأربعة أفتوا بأن أكل لحم البعير لا ينقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لعقار الزاناكس؟
- سؤال وجواب | الوالدان وأحقية التحكم في قرارات الأبناء بعد البلوغ!
- سؤال وجواب | أبي لا يتصف بصفات الأبوة .فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس من أعراض ترك التدخين جملة؟
- سؤال وجواب | رفع اليدين قبل الركوع وبعده من السنة
- سؤال وجواب | الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | ما يقال بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام النصارى
- سؤال وجواب | حكم ترك شيء من العانة دون حلق لغرض التجمل للزوج
- سؤال وجواب | بيع المرابحة جائز بضوابطه
- سؤال وجواب | الحج على نفقة الغير وما الحكم لو كان بنكا ربويا
- سؤال وجواب | بيع البضاعة قبل نقلها
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

موضوعي هو أن والدي كتب لي شقة إيجار عام (1986) باسمي، وكنت وقتها طالباً، وظلت هذه الشقة باسمي، وكلنا نعيش فيها: أنا وإخوتي ووالدي، وقال لي: هذه الشقة لك، تتزوج فيها.

وكان وقتها عمري (16) عاماً.

وفي عام 88، حصلت على مؤهل متوسط، وبعدها عملت بالقطاع الخاص كموظف، وقررت أن أُكوّن شيئاً، وأن أُكوِّن نفسي بنفسي، معتمداً على الله ، وبالفعل بدأت أوفر مبالغ كبيرة من راتبي الشهري، وبعد أربع سنوات التحقت بعملٍ في شركة كبيرة في قطاع عام، وزاد التوفير.

وكان لنا حجرتان بمنطقةٍ تركناها بسب الزلزال، ومن المفروض أن نقوم باستلام شقة أخرى، وفي نفس الوقت أخذنا شقة بمدينة جديدة باسم والدي، وقمت بدفع مقدمها، وعندما اقترب موعد زواجي قال لي والدي: سنقوم ببيع الشقة الجديدة، ونأخذ شقة أخرى؛ من أجل أن تتزوج.

وبالفعل تم عرض الشقة للبيع، وهي تساوي وقتها (11) ألفاً، ويريد المشتري أن يشتريها بـ (10.5) آلاف، وذلك حتى نستطيع شراء شقة بنفس المكان الذي أسكن فيه، وكان المطلوب فيها على وجه السرعة 17 ألفاً؛ فلم ننتظر بيع الشقة الجديدة، وقمت بدفع مبلغ 11ألفاً، ووالدي دفع مبلغ 6 آلاف، إلى أن يتم بيع الشقة وأحصل على فلوسي 11 ألفاً، وكانت هذه الشقة الجديدة باسم أخي.

وبالفعل أخذنا الشقة في الشهر 11 من عام 98، وتزوجت عام 2000، وقمت بجميع تكاليف زواجي من كل شيء، وبعد الزواج قلت لوالدي: أريد بيع الشقة؛ لأحصل على فلوسي.

فرفض نهائياً، وقال لي: ليس لك عندي فلوس! وذلك سبب لي غضباً شديداً، وسكتُّ، وبعد فترة قام والدي بكتابة الشقة التي يملكها، والتي قمت بدفع مقدمها باسمي، وفرحت، وقلت لإخوتي: أنا لن آخذ إلا فلوسي (مبلغ 11 الفا)، وكنت قد وعدت أخي أن أعطيه ألفين، وبالتالي يكون مبلغي 9 آلاف، وبعدها قال لي والدي: أرجع الشقة إليّ، وإلا فلن أعطيك فلوساً منها.

وقمت بالفعل بإرجاع الشقة مرة أخرى، ورجع وكتبها لي مرة ثانية، مع توصيةٍ بألا أعطي والدتي أي مبلغ منها، وكذلك إخوتي، فهو لا يريد أن يعطي أي أحد منهم شيئاً.

علماً بأنه يتقاضى معاشاً كبيراً، ويعطي والدتي الربع -تقريباً- كمصروف للطعام والشراب خلال الشهر، وهناك بعض الظلم من والدي لوالدتي، وأحياناً العكس.

فوالدي يريد أن يعطيني مبلغ 5 آلاف فقط من 9 آلاف، ولا يريد أن يعطي والدتي وإخوتي أي شيء؛ وذلك لأنه يظن أن معاملتهم له سيئة.

السؤال هو: هل أُرجّع له الشقة، وتضيع فلوسي التي تعبت في جمعها، أم أقوم ببيعها وآخذ 5 آلاف فقط، وهو سيأخذ الباقي، ولا يريد إعطاء أحدِ شيئاً منها؟ علماً بأن إخوتي ووالدتي قالوا لي: حقنا في رقبتك.

وقالت لي والدتي: أنا لن أسامحك في حقي لو أخذه أبوك، علماً بأنهم يعلمون أن لي مبلغ 9 آلاف، وهم معترفون به، وقالوا لي: في حالة بيع هذه الشقة ستأخذ فلوسك، والباقي سيوزع بالعدل، علماً بأن هذه الشقة لم يدفع والدي فيها أي شيء، بل بالعكس، هي مؤجرة، وهو الذي يقوم بأخذ إجارها.

أنا في حيرة كبيرة، ماذا أفعل؟ علماً بأن لي طفلين عمرهما: 3 سنوات، وسنة ونصف...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك سؤال وجواب، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت، وفي أي موضوع، ونعتذر شديد الاعتذار عن تأخر الرد؛ نظراً لظروف السفر والمرض، ونعدك أن نكون أسرع في المرات القادمة إن شاء الله.

ونسأله -جل وعلا- أن يرزقك البر بوالديك، وأن يبارك لك في دينك ودنياك وأهلك وولدك ورزقك، وأن يوسع عليك، ويعلي شأنك، وبخصوص ما ورد برسالتك؛ فالظاهر -والله أعلم- أن والدك لا يعرف أحكام الميراث بطريقة صحيحة، ولذلك أحياناً يكتب الشقة باسمك وحدك، ثم يرجع في كلامه ويخصك أنت وحدك دون والدتك وبقية إخوتك، وهذا كله فيه خطر عظيم؛ لأن الذي قسم المواريث، وأمر بالعدل بين الأولاد إنما هو الله ، وليس لوالدك، ولا لأي أحد أن يخالف شرع الله.

ولقد توعد -سبحانه- من يخالف شرعه في الميراث وغيره بقوله تعالى: (( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ))[النساء:13-14].

فالواجب عليك -أخي الكريم- قبل أن تفكر في أي شيء أن تحاول إنقاذ والدك من النار بإقناعه بضرورة العدل، وعدم حرمان الوالدة وغيرها مهما كانت إساءتهم له، ولا مانع من الاستعانة ببعض الأفاضل من الدعاة أو المشايخ الثقات لبيان ذلك لوالدك، وهذا أهم في الواقع من موضوعك أنت شخصياً.

وأما بخصوص ما دفعته؛ فالشرع يقرر لك هذا الحق، ما دمت قد دفعت هذا المبلغ فعلاً فهو لك، فهذا حقك الشرعي، وأما ما يقوله والدك من أنه ليس لك إلا مبلغ خمسة آلاف فقط؛ فأرى أن إرضاء الوالد أهم من مال الدنيا، والذي رزقك وأنعم عليك بهذه النعم لم ولن يضيع أولادك، فلا تشغل نفسك بهم، وإياك أن تخسر والدك بسبب أموال الدنيا كلها، حتى ولو أخذ المبلغ كله، فأنت ومالك لأبيك، ومهما صنعت له من معروف فلم ولن تكافئه مطلقاً! فأحسن إلى والدك، وتعامل معه بالمعروف، وافعل ما يرضيه، واعلم أن الله سيخلف عليك بخير الدنيا والآخرة؛ فلا تخسر والدك بحال من الأحوال، وإنما عليك إرضاؤه ولو ضاعت الدنيا وليس هذا المبلغ أو غيره فقط، واحرص على بره، والإحسان إليه، ولا مانع من تذكيره، ولكن بغاية اللطف والأدب (( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ))[الإسراء:23] وسترى بنفسك فضل هذا البر والإحسان بعينك في الدنيا قبل الآخرة.

مع تمنياتنا لك بالتوفيق في بر والديك والإحسان إليهما.

وبالله التوفيق..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيع البضاعة قبل نقلها
- سؤال وجواب | أعاني من وساس الحلف والنذر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي ينام أغلب الأوقات، حتى وهو يقود السيارة
- سؤال وجواب | حكم من وقف منزلاً لا يملك سواه
- سؤال وجواب | هل يأخذ من الزكاة لبناء مسكن له ؟
- سؤال وجواب | موت الجنين في بطن أمه بسبب قلة الماء
- سؤال وجواب | حكم (صنفرة الجلد) بالليزر لإزالة الاسمرار وجدواه
- سؤال وجواب | طفلتي ترفض تناول الطعام إلا المخلوط بالمرضاعة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الولادة الثانية تكون قيصرية في حالة أن كانت الأولى كذلك؟
- سؤال وجواب | لا بأس بصنع طعام لأهل الميت بدون تكلف ولا تفريق بين رجل أو امرأة
- سؤال وجواب | العربون عند خياطة الثوب .
- سؤال وجواب | لا تعارض بين وجوب القضاء وبين كون التوبة تهدم ما قبلها
- سؤال وجواب | مذهب ابن حزم في المفاضلة بين الصحابة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرؤوس السوداء التي حول أنفي؟
- سؤال وجواب | لون وجهي يتغير بين السمرة والبياض. أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل