سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أذكار النوم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل أستطيع السفر أثناء الحمل؟- سؤال وجواب | تغطية المصحف بالإزار
- سؤال وجواب | نصيحة لمن أراد الزواج بثانية إن كان سيؤدي إلى طلاق الأولى
- سؤال وجواب | إنكار الوساوس وتعاظمها عند الموسوس علامة على إيمانه
- سؤال وجواب | هل للمرأة طلب الطلاق لأن الزوج لم يلتزم بفرش البيت حسب الاتفاق؟
- سؤال وجواب | مقولة، بيننا وبينكم الجنائز
- سؤال وجواب | ما الوزن المناسب للجنين؟
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجتين المقيمتين ببلدين مختلفين
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء في الصمام الثنائي المترالي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنسب المطهرات والمضادات الحيوية لعلاج الدمامل.
- سؤال وجواب | الطلاق حال الغضب
- سؤال وجواب | فوائد الثوم وحبة البركة
- سؤال وجواب | ردّ اللقطة إلى موضع التقاطها عند العجز عن تعريفها
- سؤال وجواب | عدم الثقة بالنفس والآثار المترتبة على ذلك.
- سؤال وجواب | إذا لم تجد مكاناً في الصف وصليت منفرداً فصلاتك صحيحة
بالنسبة لأذكار المساء أي عند النوم هل يجب أن تكون مرتبة حسب الأدعية والآيات ؟ وماهي الأدعية المأثورة؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد: لا يجب أن تقال الأدعية والآيات عند النوم مرتبة ترتيباً معيناً إلا ما وردت السنة أنه يجعله الشخص آخر كلامه، وأما الأدعية المأثورة عند النوم فنوجزها فيما يأتي :1 : في صحيح البخاري عن أبي ذر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: " الله م باسمك أحيا وأموت".
وإذا أصبح قال: "الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور."2 ـ وروى الشيخان عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنها: " إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثاً وثلاثين وسبحا ثلاثاً وثلاثين واحمدا ثلاثاً وثلاثين ".
وفي رواية لهما: " التكبير أربعاً وثلاثين ".3 - وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".
وفي رواية: " ينفضه ثلاث مرات".4 - وفي الصحيحين عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات.
قال أهل اللغة : النفث: نفخ لطيف بلا ريق.5 - وفي الصحيحين عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كل ليلة كفتاه ".اختلف العلماء في معنى كفتاه ، فقيل : كفتاه من الآفات في كل ليلة ، وقيل : كفتاه من قيام ليلته.قيل كفتاه من الشيطان، ويحتمل أن يكون الجميع مراداً كما قال النووي رحمه الله تعالى.6 - وفي الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: الله م أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تقول" .7 - وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، وذكر الحديث ، وقال في آخره : " إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال معك من الله تعالى حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صدقك وهو كذوب.
ذاك الشيطان ".8 - وفي سنن أبي داود عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: " الله م قني عذابك يوم يبعث عبادك ثلاث مرات" .9 - وفي صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه : " الله م ربّ السماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم ربنا وربَّ كل شيء ، فالق الحب والنوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين ، وأغنني من الفقر".
وفي رواية أبي داود: "واقض عني الدين، وأغنني من الفقر".10 - و في سنن أبي داود والترمذي عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرأ ( قل يا أيها الكافرون) ، ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك ".
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل على من استخدم المعاريض نية المعنى الذي يحتمله الكلام؟- سؤال وجواب | هل المداومة على حقن الـ b12 depot أسبوعيا له أضرار؟
- سؤال وجواب | تسمم الحمل وكيفية معالجته والوقاية منه؟
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجات. الواجب وغير الواجب
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَا شَمَمْتُ عَنْبَرًا قَطُّ، وَلَا مِسْكًا، وَلَا شَيْئًا أَطْيَبَ.
- سؤال وجواب | حكم نسخ أقراص الكمبيوتر التي تحتوي على ألعاب
- سؤال وجواب | حدود تصرف الولي في مال المحجور
- سؤال وجواب | مشروعية إعادة أذكار النوم لمن قام عن مضجعه لحاجة
- سؤال وجواب | محل وشرط جواز إخراج زكاة عروض التجارة من البضاعة
- سؤال وجواب | (الشعراء والمؤمنون والمسد) لا فضل لها على غيرها
- سؤال وجواب | هل يحق للثانية أن تطالب بمثل نفقة الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | الإسلام دين الله الذي ارتضاه للبشر من قديم الزمان
- سؤال وجواب | درجة حديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة.)
- سؤال وجواب | توضيح حول حرمة المؤمن وحرمة الكعبة المشرفة
- سؤال وجواب | المواظبة على حلقة لقراءة القرآن في وقت معين بالمسجد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا