سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الأكل متكئا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اختلاف نتائج تحليلات مرض الإيدز. ما سببها؟
- سؤال وجواب | أنا وزوجي دائما في نزاع ولا يسامحني. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما العلاج الذي تنصحون به لعلاج خشونة مفصل الركبة؟
- سؤال وجواب | أسلم ولديه أدوات موسيقية ماذا يفعل بها ؟
- سؤال وجواب | آلام المعدة والغثيان والدوخة لا زالت تلازمني
- سؤال وجواب | معنى تقرب الله إلى العبد
- سؤال وجواب | أخشى أن يجرفني التفكير في الجنس إلى قاع الضياع والحرام، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني بلا هدف في الحياة، فكيف أغير حياتي؟
- سؤال وجواب | تشخيص الاحمرار الدائم في بعض الوجه ووسائل التعامل معه
- سؤال وجواب | فضيلة الدعاء.وحكم قراءة سورة بعدد معين والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | أشعر أن العلاقة بيني وبين زوجتي شارفت على الانفصال، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | الموقف من رغبة الزوجة في منع دخول أولاد زوجها البيت خشية المشاكل
- سؤال وجواب | كيف أصلح العلاقة بين أختي وخطيبتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (الذين لا يؤتون الزكاة .)
- سؤال وجواب | كيف أجعل زوجتي ودودة وتتزين لي بدون أن أطلب منها؟
آخر تحديث منذ 5 ثوانى
1 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأرجو من سيادتكم التفضل علي بالإجابة على هذا السؤال:سمعت من شخص بأن أكل الثوم والبصل، والأكل متكئاً من المحرمات على الأنبياء، فما مدى صحّة هذا والدليل على ذلك إن وجد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد ثبت في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم: أُتِيَ بِقِدْرٍ فِيهِ خَضِرَاتٌ مِنْ بُقُولٍ، فَوَجَدَ لَهَا رِيحاً، فَسَأَلَ فَأُخْبِرَ بِمَا فِيهَا مِنَ الْبُقُولِ.

فَقَالَ: "قَرّبُوهَا" إِلَىَ بَعْضِ أَصْحَابِهِ.

فَلَمّا رَآهُ كَرِهَ أَكْلَهَا، قَالَ: "كُلْ.

فَإِنّي أُنَاجِي مَنْ لاَ تُنَاجِي.

وقد اختلف هل كان الترك تنزهاً منه صلى الله عليه وسلم، أم لكونه محرما عليه؟ والأرجح الأول لقول أبي أيوب رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بطعام أكل منه وبعث بفضله إلي، وإنه بعث إلي يوما بفضلة لم يأكل منها لأن فيها ثوما فسألته أحرام هو؟ قال: لا، ولكني أكرهه من أجل ريحه.

قال: فإني أكره ما كرهت.

رواه مسلم.

قال النووي رحمه الله : اختلف أصحابنا في حكم الثوم في حقه صلى الله عليه وسلم وكذلك البصل والكراث ونحوها؟ فقال بعض أصحابنا هي محرمة عليه، والأصح عندهم أنها مكروهة كراهة تنزيه وليست محرمة، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: لا في جواب قوله: أحرام هو, ومن قال بالأول يقول معنى الحديث ليس بحرام في حقكم.

والله أعلم.

وكذلك قال الحافظ ابن حجر في الفتح عند تعليقه على الحديث الأول: واختلف هل كان ذلك حراما على النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟ والراجح الحل لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: وليس بمحرم.

وأما أكله متكئا فقد ثبت عنه أنه قال: إني لا آكل متكئا.

رواه البخاري.

وذكر الحافظ ابن حجر في فتح الباري: أن جبريل نهاه عن ذلك, وهذا النهي محمول على الكراهية, لأنه كان من أخلاق المتكبرين ويؤدي إلى الاستكثار من الطعام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكره ذلك.

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: معناه: لا آكل أكل من يريد الاستكثار من الطعام ويقعد له متمكنا، بل أقعد مستوفزا وآكل قليلا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوم بتصرفات خاطئة بسبب تفريق أهلي بين وبين أخواتي!
- سؤال وجواب | هل من علاج أبدي يزيل خشونة الركبة عند الكبار؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق من الزوج بسبب موقفه من خروج المرأة من بيتها
- سؤال وجواب | تعرضت لألم مفاجئ في الحوض الأيسر يمتد إلى الرقبة
- سؤال وجواب | القرآن الكريم كلام الله غير مخلوق
- سؤال وجواب | المتاجرة بمال الغير تجوز بشروط
- سؤال وجواب | جدتي تعاني من آلام شديدة في الركبة، وإذا حرّكتُ قدميها لتمرينهما، يزيد الألم
- سؤال وجواب | زوجتي تنفر مني وتطلب الطلاق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وترفع صوتها وتتطاول علي. هل أتزوج عليها؟
- سؤال وجواب | هل الملابس الغربية المستعملة يوجد بها فيروس الإيدز؟
- سؤال وجواب | لم أتمكن من الحمل بعد استئصال ورم ليفي في الرحم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد نزع الجبيرة لاحظت أثرًا للدم وبعض التورم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لبس الرجل للبنطلون لا يدل بالضرورة على ضعف الإيمان
- سؤال وجواب | قائمة بحِكَم إسلامية جميلة لإرسالها إلى الأصدقاء
- سؤال وجواب | هل يشرع قول: ما شاء الله لدى رؤية كلب وغيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05