سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل عدم اليقين في إجابة الدعاء يمنع من إجابته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الحنث في يمين بالطلاق
- سؤال وجواب | أكاذيب وإشاعات جعلت زملائي يبتعدون عني ويهينونني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دوخة وتعب وفشل في الأطراف. فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته وراجعها فلم ترض ثم تلفظ بالطلاق وهو يظن عدم صحة الرجعة
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الجبن والوساوس والأمراض النفسية؟
- سؤال وجواب | نقص إفراز الغدة الدرقية أدى لزيادة وزني وانقطاع الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | من حِكَم تشريع الحجاب صون العرض والفضيلة
- سؤال وجواب | نقص نسبة المغنيزيوم في الدم
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وليس وراثياً، ما مدى فائدة شامبو جانوزي؟
- سؤال وجواب | ما أسباب غياب الدورة الشهرية؟ وهل خلطات الأعشاب تؤثر في ذلك؟
- سؤال وجواب | تشوهات السائل المنوي ما علاجها، وهل تسبب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | يئست من الحياة لتعسر أموري فيها.فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود نقاط بيضاء على الشعر؟
- سؤال وجواب | الحكمة من مشروعية الزواج من أربع نساء
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أكمل حياتي، أكره الحياة وأخاف من الموت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل عدم اليقين فى استجابة الدعاء يجعله لا ينفذ؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالعبد مأمور إذا دعا الله تعالى أن يكون موقنا بإجابته، وعدم اليقين مانع من إجابة الدعاء، قال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله ـ: ومن أَعْظَمِ شَرَائِطِهِ ـ يعني الدعاء ـ حُضُورُ الْقَلْبِ، وَرَجَاءُ الْإِجَابَةِ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى، كَمَا خَرَّجَهُ التِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ»، وَفِي "الْمُسْنَدِ" عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ أَوْعِيَةٌ، فَبَعْضُهَا أَوْعَى مِنْ بَعْضٍ، فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَاسْأَلُوهُ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ لِعَبْدٍ دُعَاءً مِنْ ظَهْرِ قَلْبٍ غَافِلٍ»، وَلِهَذَا نُهِيَ الْعَبْدُ أَنْ يَقُولَ فِي دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ، وَلَكِنْ لِيَعْزِمِ الْمَسْأَلَةَ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا مُكْرِهَ لَهُ، وَنُهِيَ أَنْ يَسْتَعْجِلَ وَيَتْرُكَ الدُّعَاءَ لِاسْتِبْطَاءِ الْإِجَابَةِ، وَجَعَلَ ذَلِكَ مِنْ مَوَانِعِ الْإِجَابَةِ حَتَّى لَا يَقْطَعَ الْعَبْدُ رَجَاءَهُ مِنْ إِجَابَةِ دُعَائِهِ وَلَوْ طَالَتِ الْمُدَّةُ، فَإِنَّهُ سُبْحَانَهُ يُحِبُّ الْمُلِحِّينَ فِي الدُّعَاءِ.

انتهى.
ولكن ليعلم أن الاستجابة لا تنحصر في وجه معين، بل قد تكون استجابة الدعاء بأن يصرف الله عن العبد من السوء مثل ما دعا به، أو يدخر ثواب الدعاء له يوم القيامة، وقد بين في المرعاة معنى اليقين المأمور به ووجه الأمر به مع كوننا نرى تخلف الإجابة عن بعض الداعين فقال ما لفظه: قوله: (وأنتم موقنون بالإجابة) المراد ملزومه أي ادعوا الله والحال أنكم ملتبسون بالصفات التي هي سبب في الإجابة، قال التوربشتي: أي كونوا عند الدعاء على حالة تستحقون فيها الإجابة، وذلك بإتيان المعروف واجتناب المنكر، وغير ذلك من مراعاة أركان الدعاء وآدابه حتى تكون الإجابة على قلوبكم أغلب من الرد، والمراد ادعوه معتقدين لوقوع الإجابة؛ لأن الداعي إذا لم يكن متحققاً في الرجاء لم يكن رجاؤه صادقاً، وإذا لم يكن الرجاء صادقاً لم يكن الدعاء خالصاً والداعي مخلصاً، فإن الرجاء هو الباعث على الطلب، ولا يتحقق الفرع إلا بتحقق الأصل، وقيل: لا بد من اجتماع المعنيين إذ كل منهما مطلوب لرجاء الإجابة، وقال المظهر: المعنى ليكن الداعي ربه على يقين بأن الله تعالى يجيبه؛ لأن رد الدعاء إما لعجز في إجابته، أو لعدم كرم في المدعو، أو لعدم علم المدعو بدعاء الداعي، وهذه الأشياء منتفية عن الله تعالى، فإن الله جل جلاله عالم كريم قادر لا مانع له من الإجابة، فإذا علم الداعي أنه لا مانع لله في إجابة الدعاء فليكن موقناً بالإجابة، فإن قيل قد قلتم إن الداعي ليكن موقنا بالإجابة، واليقين إنما يكون إذا لم يكن الخلاف في ذلك الأمر، ونحن قد نرى بعض الدعاء يستجاب وبعضها لا يستجاب، فكيف يكون للداعي يقين، قلنا: الداعي لا يكون محروماً من إجابة الدعاء البتة لأنه يعطي ما يسأل، وإن لم تكن إجابته مقدرةً في الأزل لا يستجاب دعاءه فيما يسأل ولكن يدفع عنه من السوء مثل ما يسأل كما جاء في الحديث، أو يعطي عوض ما يسأل يوم القيامة من الثواب والدرجة؛ لأن الدعاء عبادة ومن عمل عبادة لا يجعل محروماً من الثواب.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تريد أن تسلم ولكنها لا تقبل بعض الأحكام الشرعية كالحجاب وأداء الصلوات في أوقاتها
- سؤال وجواب | حكم ارتجاع المطلقة بالنية وحدها دون قول أو فعل
- سؤال وجواب | حكم التسويق الإلكتروني
- سؤال وجواب | عندما أغضب أو أتوتر تأتيني نوبة هلع، أرجو المساعدة!
- سؤال وجواب | زواج المتزوجة من رجل مسيحي
- سؤال وجواب | كيف أضمن أن أكون على الحد الأدنى من دين الإسلام؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بقبول الزواج من الشاب الذي أحببته؟
- سؤال وجواب | اختنقت 4 مرات في حياتي بسبب انسداد وتراكم البلغم. أفيدوني
- سؤال وجواب | تغطية المرأة وجهها أمام غير المحارم واجب
- سؤال وجواب | استخدمت غسولات للإفرازات لكن بلا فائدة!
- سؤال وجواب | من دخل على موقع للتأكد من هويته فتبين له أنه موقع إباحي
- سؤال وجواب | كيف تتحقق الرجعة
- سؤال وجواب | التوبة واجبة على العبد من كل ذنب
- سؤال وجواب | ماذا يعني وجود إفرازات مختلطة بالدم؟
- سؤال وجواب | مخاطر الإقدام على الذنب مع نية التوبة منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل